مانجو جازان زبدة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 26 أبريل, 2021 1:50
مانجو جازان زبدة


مانجو جازان زبدة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أهم فوائد المانجو الصحية والجمالية للشعر ونصائح لتخزينها.

مانجو جازان زبدة

المانجو الزبدة او الهندي من أشهر الأصناف المنتجة في جازان تتميز بحلاوتها ورائحتها الفواحة و أليافها قليلة وهي خيار رائع لمن يحب أكل المانجو بدون تقطيع وتكون ناضجة عندما تلين وتفوح رائحتها علماً بأن لونها الخارجي يبقى أخضر وفي حالة كانت غير ناضجة تترك خارج الثلاجة الى أن تستوي وبعدها تحفظ في الثلاجة لتكون جاهز للأكل

أهم فوائد المانجو الصحية

الوقاية من السرطان
تساعد على الوقاية من السرطان، لاحتوائها على المواد المضادة للأكسدة مثل كيرسيتين، يسوكيرسيترين الموجودة في المانجو تعمل على حماية الجسم ضد سرطان القولون والثدي، وسرطان الدم وسرطان البروستاتا.
تثبيت نسبة الكولسترول
تحتوي المانجو على مستوى عال من فيتامين C، البكتين والألياف، التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم، وتعتبر المانجو الطازجة مصدرًا غنيًا بالبوتاسيوم، وهو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد في التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.
منظف للبشرة
تعد المانجو منظفا للبشرة، وتساعد على تنشيط المسام، وإضافة نضارة للوجه، كما أن المانجو مناسبة لجميع أنواع البشرة، إلى جانب أنها تمنع انسداد المسام الذي يسبب حب الشباب، عن طريق قطع شريحة المانجو إلى قطع رقيقة، ووضعها على وجهك لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم أخذ حمام أو غسل الوجه، وسترى النتائج فورًا.
تنظيم السكر في الدم
تساهم بشكل كبير في تنظيم نسبة السكري في الدم، ليس فقط الثمرة، ولكن حتى أوراق المانجو، يمكن أن تجعلك في صحة جيدة جدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فقط تغلي 5-6 أوراق المانجو في وعاء، وتنقع طوال الليل وتصفى وتشرب كوب في الصباح. وهذا ما يساعد في تنظيم مستويات الأنسولين.
العناية بالعين
المانجو غنية بفيتامين A، وكوب واحد من شرائح المانجو تعطيك 25٪ من احتياجك اليومي من فيتامين A. وتساعد في العناية بالعين فتتمتع ببصر جيد، وتحارب جفاف العين، وكذلك تمنع العمى الليلي.
يخفض الكولسترول
المانجو يحتوي على الريسفيراترول، وهي مادة البوليفينول التي لها خصائص مضادة للأكسدة قوية. ويعتبر ريسفيراترول مادة فعالة ضد تلف الخلايا كما أنها تمنع المواد المسرطنة ويساعد على خفض نسبة الكوليسترول
علاج ضربة الشمس
عندما تكون الشمس حارة جدا في فصل الصيف، مجرد وضع القليل من المانجو في العصير؛ وإضافة القليل من الماء وملعقة كبيرة من السكر أو العسل الأبيض، يجعلك على الفور تشعر بالانتعاش، ويمنع الحرارة من التسبب بالسكتة الدماغية.

أهمية المانجو للرجيم

محتوى الألياف
الألياف الغذائية تلعب دوراً رئيسياً في الرجيم خصوصاً لجهة خفض الوزن والحفاظ عليه. لذا وبمجرّد استهلاك 30 غراماً أو أكثر من الألياف الغذائية يومياً، يمكن للشخص أن يفقد وزنه بشكل أسهل ذلك بسبب تعزيزها للشبع وملىء المعدة والتقليل من تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية وبما أن المانجو هي مصدر كبير للألياف الغذائية، فهي تحتوي على 3 غرامات في كوب واحد، ما يجعلها مفيدة للرجيم وخسارة الوزن بشكل أسرع.
الماء
إن الماء يساعد على التخلص من السموم في الجسم وتعزيز الشعور بالشبع لفترة طويلة. فالجفاف الذي يسببه عدم شرب 8 أكواب من الماء خلال اليوم، يؤدي إلى تناول كميات أكبر من الطعام ذلك لأن جسم الإنسان فد يمزج بين الشعور بالعطش والشعور بالجوع أمّا وبالإضافة إلى شرب كمية كبيرة من الماء خلال اليوم، يمكن للشخص أن يتناول الأطعمة التي تحتوي على الماء مثل المانجو التي تتكون من أكثر من 80٪ من المياه
الفيتامين C
كوب من المانجو يوفر 76٪ من كمية الفيتامين C الموصى بها يومياً، وهذا ما يساعد على تعزيز صحة اللثة، التئام الجروح وامتصاص الجسم للحديد وخسارة الوزن. وأظهرت دراسة أجراها قسم التغذية في جامعة أريزونا أن الأفراد الذين يتناولون كمية كافية من الفيتامين C يساهمون في أكسدة 30٪ من الدهون أثناء ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة.

المانجو للشعر

المانجو من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تغذي الشعر وتعزز من نمو الشعر من خلال منح الشعر ما يلي :
بلسم للشعر :
يمكنك إستخدام المانجو في عمل بلسم طبيعي جيد للشعر . إخلطي لب المانجو مع معلقة من الزبادي وصفار البيض. يمكنك تطبيق الخليط علي الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة. وبذلك يساعدك في الحصول علي شعر رطب.
علاج قشرة الشعر :
يحتوي المانجو علي فيتامين أ الذي يساعد في مكافحة قشرة الرأس، بالإضافة إلي تألق الشعر. وكثيراً ما يتم إستخدامها في مختلف انواع مرطبات الشعر كما أن المانجو تحتوي علي فيتامين هـ الذي يقوم بتنشيط الدورة الدموية والتحفيز علي نمو الشعر .
علاج تساقط الشعر :
زيت المانجو الموجود في البذور مصدر جيد للأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن ويمكنك تحضير هذا الزيت من خلال التخلص من القشرة الخارجية للبذور وإضافتها إلي وعاء به جوز الهند ،السمسم أو زيت الخردل ثم ترك هذا الوعاء في الشمس لبضعة أيام .مع الإستخدام المنتظم لهذا الزيت يعمل علي منع تساقط الشعر .

نصائح للشراء والتخزين

– ضمان لشراء المانجو مع عدم وجود، البقع السوداء بارعا أو تلون على الجلد. أي من هذه العلامات تشير إلى أنها هي ناضجه.
-رائحة المانجو قبل شرائها هو خيار حيوي. ويجب أن يكون لها رائحة، وهو معطر والعطر المنمقة التي تشير إلى أنه قد حان ومذاق.
– المانجو الناضجة في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة، إذا كان يحتفظ بها لمدة 2-3 أيام. يكون تخزينها في كيس من الورق تسريع هذه العملية. يجب فورا أن تبقى المانجو الناضجة في الثلاجة ويمكن تخزينها هناك لمدة ما يقرب من 2 أسابيع.
-يمكنك تجميد، تجفف، ويطهى في شراب أو هريس والمانجو ناضجة وتخزينها لمدة 6 أشهر.



595 Views