مانجو سكرى أبيض

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2021 8:32
مانجو سكرى أبيض


مانجو سكرى أبيض نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أهمية تناول المانجو للصحة العامة ونشير إلى موطن المانجو.

مانجو سكرى أبيض

رغم ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، إلا أن الكثيرين ينتظرون مجيئه الذي يقترن بموسم فاكهة المانجو، فهي الفاكهة المفضلة لدى الكثيرين بسبب مذاقها الحلو وتتميز المانجو السكري بحجمها الكبير، وتعتبر من أكثر الأنواع تحتوي على السكر، ونجدها مميزة بلونها الأصفر الفاقع المائل إلى اللون البرتقالي الخفيف من الخارج، ومن الداخل لونها أصفر صريح ، وتكون غالباً حجمها متوسط، وقشرتها رقيقة جدا، أسمها يدل على طعمها فهي حلوة المذاق وتحتوي على السكر بنسبة عالية جدا، ومن مميزاتها أنها لا تحتوي على ألياف مشعرة في بذرتها.

أهمية المانجو الصحية

المانجو وتنظيم مرض السكري
إن تناول أوراق المانجو مفيد لتنظيم مرض السكري، ولذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري غلي 5-6 أوراق مانجو في وعاء، ثم يقومون بنقعها طوال الليل، ثم يشربوا المرق المصفى في الصباح الباكر وإن المانجو لديها مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، ولهذا فإن تناول المانجو باعتدال لن يزيد من مستوى السكر في الدم.
يجعل الجسم قلويًا
عند الحديث عن ما هي فوائد المانجو، فإن المانجو غني بحمض الترتريك وحمض الماليك، كما يحتوي المانجو على آثار من حامض الستريك، فهو يساعد في الحفاظ على احتياطي القلويات في الجسم.
لفقدان الوزن
حيث أن المانجو تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية ، فإن تناول حبة مانجو واحدة يجعلك تشعر بالشبع. أيضًا ، نظرًا لأنه مليء بالمحتوى الليفي ، فإنه يعزز وظيفة الجهاز الهضمي ويحرق السعرات الحرارية غير المرغوب فيها من الجسم. وهذا بدوره يساعد في فقدان الوزن الزائد.
مثير للشهوة الجنسية
عند ذكر ما هي أهمية المانجو، فمن المعروف أن المانجو تسمى أيضا باسم ‘فاكهة الحب “، حيث أن لتلك الثمرة صفات مثيرة للشهوة الجنسية، والتي تزيد أيضًا من الرجولة عند الرجال، ولهذا فإن تناول المانجو يعزز حبك وشغفك كما يحتوى المانجو أيضًا على فيتامين” أ” مما يجعله ثمرة مثالية لتحسين البصر، كما يمنع العشى الليلي وجفاف العين.
يحسن الهضم
وعند ذكر ما هي فوائد المانجو، يساعد المانجو على الهضم الجيد، حيث تساعد الإنزيمات الموجودة في المانجو في تكسير محتوى البروتين في الجسم، وهو ثمرة غنية بالألياف، ولذلك فهي جيدة جداً للهضم.

موطن المانجو

-المانجو موطنها في جنوب آسيا، ويتم توزيعها إلى جميع أنحاء العالم، لتصبح واحدة من أكثر الفواكه المزروعة على نطاق واسع في المناطق المدارية، وتزرع أنواع أخرى من المانجو على مستوى محلي، إنها الفاكهة الوطنية للهند وباكستان ، والشجرة الوطنية لبنجلاديش، وهي من الفاكهة الوطنية غير الرسمية في الفلبين، وقد تمت زراعة المانجو في جنوب آسيا لآلاف السنين ووصلت إلى جنوب شرق آسيا بين القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد، وبحلول القرن العاشر الميلادي ، بدأت الزراعة في شرق إفريقيا، وقد تحدث عنها الرحالة المغربي ابن بطوطة في القرن الرابع عشر في مقديشو، وجاءت الزراعة في وقت لاحق إلى البرازيل وبرمودا وجزر الهند الغربية والمكسيك ، حيث المناخ المناسب يسمح بنموها .
-يزرع المانجو الآن في معظم المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية الخالية من الصقيع، وتزرع نصف المانجو تقريبا في الهند وحدها ، وثاني أكبر مصدر للمانجو هي الصين، كما تزرع المانجو في الأندلس ” إسبانيا ” (بشكل رئيسي في مقاطعة مالقة) ، حيث أن مناخها شبه الاستوائي الساحلي هو أحد الأماكن القليلة في أوروبا القارية التي تسمح بنمو النباتات الاستوائية وأشجار الفاكهة، وجزر الكناري هي منتج إسباني آخر لفاكهة المانجو، ومن بين أماكن الزراعة الآخرى : أمريكا الشمالية (في جنوب فلوريدا ووادي كوتيلا في كاليفورنيا) ، وأمريكا الجنوبية والوسطى ، والكاريبي ، وهاواي ، ووسط أفريقيا ، وأستراليا ، والصين ، وكوريا الجنوبية ، وباكستان ، وبنجلاديش ، وجنوب شرق آسيا .
-وعلى الرغم من أن الهند هي أكبر منتج للمانجو ، إلا أنها تشترك بأقل من 1٪ من تجارة المانجو الدولية، وتستهلك الهند معظم إنتاجها الخاص، وقد تطور العديد من الأصناف التجارية على أصل الجذر الخاص بنوع مانجو جوميرا، وهو أصلا من كوبا، نظام جذرها هذا متكيف بشكل جيد مع المناخ الساحلي للبحر الأبيض المتوسط، ويزرع العديد من أصناف المانجو بسهولة باستخدام الشتلات المطعمة ، ويمكن زرعها في حاويات.

بعض الطرق لتناول المانجو الصحية

سموثي المانجو قليلة السعرات الحرارية
يتم تقشير المانجو وتقطيعها إلى قطع صغيرة، وضربها في الخلاط وجعلها عجينة ناعمة، ويضاف الزبادي العادي قليل الدسم ويخلط معها، ويمكن إضافة المزيد من الزبادي للحصول على القوام المناسب، وتقديمها باردة مع مكعبات الثلج، جدير بالذكر أن كوب واحد من عصير المانجو يعطي حوالي 150 سعرة حرارية ( بدون سكر ) .
زبادي المانجو منخفض السعرات الحرارية
يتم تقشير المانجو وتقطيعه إلى قطع صغيرة، وإضافة الزبادي الطازج قليل الدسم وخلطه معها، ليصبح كوب زبادي بالفواكه، وعلى الرغم من أنه ليس مطلوبا إضافة السكر إليه، إلا أنه يمكن إضافة نصف ملعقة صغيرة من العسل في وقت الخلط، جدير بالذكر أن كوب واحد من زبادي المانجو يعطي حوالي 150 سعرة حرارية ( بدون سكر ) .
ميلك شيك المانجو منخفض السعرات الحرارية
يتم تقشير المانجو وتقطيعها ثم وضعها في الخلاط وضربها لتصبح ناعمة، ، وإضافة الحليب قليل الدسم وضربه معها، مع إضافة مكعبات الثلج وتقديمها باردة، جدير بالذكر أن كوب واحد من ميلك شيك المانجو يعطي حوالي 180 سعرة حرارية ( بدون سكر ) .



533 Views