مانجو عويس بالصور

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 4 مايو, 2021 8:37
مانجو عويس بالصور


مانجو عويس بالصور افضل انواع المانجو شجرة مانجو عويس اكبر انواع المانجو شكل المانجو كل ذلك نقدمه اليكم في هذا الموضوع.

مانجو عويس بالصور


لونها غالبًا يكون أخضر أو أصفر من الخارج وبرتقالي من الداخل، حجمها في الغالب يكون صغير، بيضاوية الشكل، قشرتها سميكة وناعمة، خالية من الألياف وبذرتها صغيرة، تنضج غالبًا في شهر أغسطس.
المانجو العويس أو المانجو العويسي وهي أحد أنواع المانجو من فصيلة البطمية. تنتشر بشكل كبير في الهند. وقد تم تصديرها الي مصر لأنها من اجود انواع المنجو رغم انها صغيرة الحجم وهي ايضا غالية الثمن

اشهر وافضل انواع المانجو

1- الزبدية
كبيرة الحجم ولون القشرة الخارجية أخضر ومن الداخل برتقالي وبها ألياف مشعرة وتصلح لإعداد العصير أكثر.
2- الفونس
بيضاوية الشكل ولون القشرة أخضر مائل للأصفر قليلا، ونكهتها قوية ويعشقها الكثير.
3- العويس
بيضاوية الشكل وقشرتها سمكية وتكون باللون الأصفر أو الأخضر، وبذرتها صغيرة وخالية من الألياف.
4- الصديقة
كبيرة الحجم وقشرتها تكون باللون الأخضر والأحمر، وبذرتها صغيرة الحجم ولها طعم رائع ومميز عن غيرها، وتصلح لإعداد الحلويات.
5- السكري
بيضاوية متوسطة الحجم، قشرتها صفراء ورقيقة جدا، تحتوي على نسبة سكر عالية ولا تحتوي على ألياف.
6- الفص
صغيرة جدا في الحجم وقشرتها باللون الأصفر وبذرتها رفيعة ورقيقة جدا، وذو طعم شهي له عشاقه.
7- الكيت
متوسطة الحجم وقشرتها أصفر وأخضر وتثمر شجارها غالبا في شهر سبتمبر.
8- تيمور
بيضاوية كبيرة الحجم وقشرتها ناعمة ولا يوجد بها ألياف.
9- العويسي
صغيرة الحجم وبيضاوية وقشرتها سميكة وناعمة ولا يوجد بها ألياف وتمتاز بذرتها بصغر حجمها.
10- بالمر
تتميز بنسبة الحلاوة فيها، ولون القشرة الخارجية أحمر وأخضر وخالية من الألياف.
11- تومي
تعد أغلى أنواع المانجو لأنها قليلة السكريات والألياف وتتميز بكبر حجمها.
12- ناعومي
قشرتها تتميز باللون الأخضر والأحمر وذو بذرة صغيرة على الرغم من كبر حجم الثمرة ولا تحتوي على ألياف.

فوائد المانجو الصحية

1. غنية بالفيتامينات والمعادن
تحوي المانجو العديد من الفيتامينات والمعادن، فهي غنية بالبوتاسيوم، والنحاس، وفيتامين ب6، فيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وفيتامين أ، وحمض الفوليك، والنايسين وغيرها العديد.
2. السيطرة على ضغط الدم
تعد المانجو مصدر غني بالبوتاسيوم، حيث أن كل 100غرام من المانجو تحتوي على ما يقارب 156 مليغرام من البوتاسيوم وما لا يتجاوز 2 مليغرام من الصوديوم.
والبوتاسيوم مهم جدًا لموازنة السوائل في الجسم، ويساعد في الحفاظ على انتظام ضربات القلب، وتنظيم إرسال الإشارات والسيلات العصبية. ومهم لانقباض العضلات، وبالتأكيد معروف بدوره الكبير في المساعدة على تقليل ضغط الدم.
3. تعزيز صحة الجهاز الهضمي
إحتواء فاكهة المانجو على الألياف يجعل لها دور كبير في تنظيم عمل الجهاز الهضمي، والوقاية من الامساك والبواسير، كما وجد في المانجو أنزيمات تساعد على تهدئة المعدة والأمعاء.
ومن المعروف بأن الألياف الغذائية لها دور في السيطرة على مستويات الكوليسترول في الجسم وخفضها، مما يجعل لها دور في تعزيز صحة القلب والشرايين أيضًا.
4. مفيدة لصحة الجلد والعيون
للمانجو فوائد عديدة تعود على صحة الجلد والعيون، وهذا يعود إلى كون المانجو مصدر ممتاز لفيتامين أ، وبيتا كاروتين، والألفا كاروتين، والفلافونيدات.
ومن المعروف دور فيتامين أ ومشتقاته كمضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة في الجسم، ومهمة للحفاظ على صحة الجلد والعيون، والوقاية من علامات الشيخوخة والتجاعيد.
كما أثبتت دراسة احتواء المانجو على الزياكسانثين (Zeaxanthin) وهو مضاد للأكسدة مهم جدًا لمنع حدوث الضرر الناتج عن الضمور البقعي.
5. الوقاية من السرطانات
تعد فاكهة المانجو غنية جدًا بالعديد من مضادات الأكسدة القوية ومركبات الفلافينويد، مثل: البوليفينول (Polyphenolic)، والتي وجد لها دور في الوقاية من سرطان الثدي وسرطان القولون، والكاروتينات التي لها دور في الوقاية من سرطانات الرئة وسرطانات الفم.
أثبتت دراسة قدرة الفواكة والخضروات الغنية بالكاروتينويدات، مثل: المانجو على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

أضرار المانجو

1. اضطرابات معوية
تعد المانجو أحد الفواكه المفيدة للجهاز الهضمي، ولكن يشترط تناولها بكميات معتدلة؛ إذ أنها قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي منها الإسهال أو الإمساك حسب حالة الشخص الصحية والكمية التي تم تناولها.
2. زيادة في الوزن
تعد السمنة أو زيادة الوزن من أضرار تناول المانجو، وذلك بسبب وجود سعرات حرارية عالية فيها، إذ تساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.
3. حساسية
قد تسبب أحيانًا المانجو الحساسية لبعض الأشخاص عند تناولها، إذ يوجد بعض الأجسام لديها تحسس من المانجو، فتظهر علامات وأعراض التحسس عليها عند تناولها مباشرةً.
4. ارتفاع السكر في الجسم
يساهم تناول المانجو في ارتفاع نسبة السكر في الدم، إذ يعد ذلك من أحد أضرار المانجو على جسم الإنسان، وذلك لاحتواء المانجو على نسب عالية من السكر، كما ينبغي التنويه إلى ضرورة تجنب تناول المانجو من مرضى السكري.
5. التهاب الحلق
يعد التهاب الحلق أحد أضرار المانجو التي يمكن حدوثها، إذ تحتوي المانجو على كميات عالية من أحماض الستريك وفيتامين سي، حيث إن تناول كميات كبيرة من المانجو يوميًا قد يؤدي إلى التهاب الحلق.
6. مشاكل الهضم
تؤثر المانجو على عملية الهضم في الجهاز الهضمي، إذ يصعب على إنزيمات المعدة في بعض الأحيان إتمام عملية هضم المانجو، مما يؤدي إلى مشاكل عديدة في عملية الهضم.
7. ألم التهاب المفاصل
عند مصاب التهاب المفاصل، تعد المانجو أحد العوامل التي تساهم في زيادة الألم المرتبط بالمفاصل، إذ يفضل تجنب المانجو لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.



978 Views