ماهو الذهب الأسود

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2022 5:29
ماهو الذهب الأسود


ماهو الذهب الأسود سوف نتحدث كذلك عن كيف تعرف الذهب الأسود وما هو اسم الذهب الاسود؟ وما هو شكل الذهب الاسود؟ وما اهمية الذهب الأسود؟ وتكوين الذهب الأسود كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماهو الذهب الأسود

-الذهب الأسود من أكثر العناصر الهامة على مستوى العالم كله وذلك بسبب ارتفاع قيمته الاقتصادية وارتفاع سعر بيعه وشراءه كما أنه يدخل في تشغيل الكثير من المعدات بالإضافة لكونه المادة الخام الداخلة في تصنيع الكثير من المواد الكيميائية.
-لذلك يسعى الكثيرين للتعرف على ما هو الذهب الأسود؟ الجدير بالذكر أنه عبارة عن البترول وفي بعض الأحيان يطلق هذا الاسم على الفحم الحجري وذلك بسبب ارتفاع سعره لاستخدامه في الكثير من الصناعات الهامة.
-ترجع التسمية بهذا الاسم إلى ارتفاع سعر النفط والبترول لدرجة أنه أصبح ينافس سعر الذهب في الأسواق، وبسبب لونه الأسود المائل إلى الأخضر عند استخراجه من باطن الأرض أطلق عليه الذهب الأسود دونًا عن باقي الألوان.
-والنفط هو عبارة عن سائل سميك وكثيف ويكون لونه أسوداً ومائلاً قليلاً إلى اللون الأخضر، وهو يتكوّن من مجموعة من الهيدروكربونات المُعقّدة والتي تتشكل لتكوّن سلسلةً من الألكانات.
-ويتمّ استخراج النفط من القشرة الأرضيّة وتحديداً من الطبقة العُليا منها.
-وتعتمد درجة النقاء وشكل وتركيبة النفط على المكان الذي تَمّ استخراجه منه.
-والنفط مادةٌ قابلة للاشتعال ولذلك فإنّ المُعدات التي تستخرجه والخزانّات التي تحفظه وتنقله تكون حساسة جداً ومجهّزةً بطريقة خاصة وتكون خاضعةً دائماً للمراقبة، وتحت ضغط ودرجة حرارة مُعيّنة.

كيف تعرف الذهب الأسود

-إذا تغيرت خصائص القطعة التي أشعلت النار أسفلها بالذوبان أو تغير لونها فذلك دليل على أن هذه القطعة ليست ذهب أصلي.
-أما إذا ظلت القطعة كما هي ولم يتغير بها شيء فهذا يدل على أنها من الذهب الحقيقي وغير مغشوشة

ما هو اسم الذهب الاسود؟

الذهب الأسود (بالإنجليزية: Black gold)‏ هو مصطلح يشير عادة إلى النفط أو أحيانا قليله إلى الفحم الحجري، معتمدا على سياق النص أو الاقتصاد المحلي للمتحدث.
كما أن مصطلح الذهب يشير إلى أن كل من يشارك ويساهم في الصناعات النفطية يصبح شخص غني، أما مصطلح الأسود فهو ناتج عن لون الذهب عند خروجه من الأرض.

ما هو شكل الذهب الاسود؟

-تشكلت الظروف الجيولوجية التي ستنتج الذهب الأسود منذ ملايين السنين، عندما انجرفت النباتات والطحالب والعوالق في المحيطات والبحار الضحلة، حيث غرقت هذه الكائنات في قاع البحر في نهاية دورة حياتها، ومع مرور الوقت دُفنت هذه الكائنات وسُحقت تحت الملايين من الأطنان من الرسوبيات والصخور الرسوبية وطبقات من بقايا النباتات، وفي النهاية يجفّ هذا البحر تاركًا وراءه حوضًا جافًّا يسمّى بالحوض الجافّ، وتنضغط هذه المواد العضوية في أعماق الأرض وبين طبقاتها، مع درجة حرارة عالية جدًا، بسبب ملايين من الطبقات الصخرية والرسوبية، والأكسجين يكون غائبًا تمامًا خلال هذه العملية، وتبدأ المواد العضوية بالتحول لمادة تدعى الكيروجين.

ما اهمية الذهب الأسود؟

-أنه لا يستخدم في الوقود فقط، بل يستخدم أيضا في العديد من الصناعات الأخرى والتي يطلق عليها الصناعات البتروكيميائية.
-يمكن الاعتماد على الذهب الاسود في تلبية الاحتياجات اليومية فهو يستخدم في وسائل المواصلات وتوليد الكهرباء والطاقة والتدفئة.
-يعتبر الذهب الاسود من أهم الموارد الاقتصادية ولذلك تسعى جميع دول العالم من أجل الحصول عليه.
-كما يفضل الاعتماد على الذهب الأسود في توليد الكهرباء حيث أن الكهرباء الناتجة عن حرق الذهب الأسود تعتبر غير مكلفة.
-يعتبر الذهب الاسود مصدر رئيسي لتوليد الطاقة ويرجع هذا إلى
سهولة نقله في حزم صغيرة، بالإضافة إلى إمكانية نقله عن طريق القطارات ويمكن أيضا نقله في ناقلة البترول أو عن طريق الأنابيب.
-يساهم الذهب الأسود في خلق التنمية وإحداث نهضة للبلاد التي يتوافر بها.

تكوين الذهب الأسود

-يوجد الذهب الأسود أو النفط كما أعتاد القول في طبقات الأرض الباطنية.
-ونظرًا لتعرض هذه المواد العضوية المدفونة في باطن الأرض إلى كلا من الحرارة والضغط الشديدين، فإن ذلك سوف يؤدي إلى تحللها وبالتالي سوف تتحول إلى مادة لزجة ذات لون أسود.
-وجدير بالذكر أنه في الفترة التي تتم فيها عملية دفن المواد العضوية التي تتسرب فوق بعضها البعض سوف تفقد هذه المواد بعض العناصر مثل الأكسجين والهيدروجين والنيتروجين ومن ثم يتكون النفط.
-ويتكون الذهب الأسود في الأصل من المواد العضوية المتمثلة في بقايا الحيوانات والنباتات التي دفنت في باطن الأرض لفترات زمنية طويلة منذ ملايين السنين.



427 Views