ماهو العشق المجنون

كتابة هنادي الموسى - تاريخ الكتابة: 4 أغسطس, 2020 9:24
ماهو العشق المجنون


ماهو العشق المجنون الذي يتحدثون عنه بشدة ويقولون القيل والقال عنه، هذا ما سنقدمه في حيثيات هذا المقال.

ماهو العشق المجنون

هو الشعور بالانجذاب والاعجاب الشديد بشخص او شئ ما والحب ما هو الا عمليه كيمائيه يفرز فيها الجسم هرومون يدعى الاوكسيتوسين وهو ما يسمى بهرمون الحب وللحب مراحل واسماء عدة.

تعريف العشق

هي من مرادفات المحبة و لكن لم يرد ذكرها في القرآن في سياق محبة الله للمؤمنين ومحبة المؤمنيين له، ولا في السنة النبوية و مع ذلك جاء في كتب بعض الصوفية ذكر ذلك بدون حرج وخالفهم كثير من العلماء المحققين في مسائل المحبة وما يتعلق بها مثل ابن تيمية وصاحبه ابن قيم الجوزية الذي كان ملازما له مدة طويلة، في كتابه مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين، وهي كلمة عربية نقلت إلى لغات كثيرة أخرى مثل الفارسية و التركية والهندية والأردية والأزبكية و الأذرية والباشتوية الأفغانية ومعظم لغات وسط آسيا و غيرها من اللغات، وهي كما وردت في المعاجم العربية: كما ذكر الجوهري في الصحاح تحت الجذر (عشق). ما نصه : العِشْقُ: فَرطُ الحبِّ. وقد عَشِقَهُ عِشْقاً وعَشَقاً أيضاً. ورجلٌ عِشِّيقٌ، أي كثير العِشْقِ. والتَعَشُّقُ: تكلُّفُ العِشقِ. ويقولون امرأةٌ مُحبٌّ لزوجها وعاشقٌ.

أنواع العشق

  1. عشق النساء للرجال: وهذا النوع يقع، ولكنه دون الأول; إذ النساء وصفهن الحياء، والتخفُّر، والتمنُّع.
  2. عشق الرجال للنساء: وهذا هو الأعم، والأغلب، وإذا ذكر العشق انصرف إلى هذا النوع.

خطورة العشق

قد تظاهرت أقوال أهل العلم، والشعراء، والأدباء، ومَنْ وقعوا في العشق في بيان خطورته، وعظيم ضرره، قالوا: وإذا اقتحم العبد بحر العشق، ولعبت به أمواجه_فهو إلى الهلاك أدنى منه إلى السلامة، وقال بعض الحكماء: الجنون فنون، والعشق من فنونه، وقالوا: وكم من عاشق أتلف في معشوقه ماله، وعرضه، ونفسه، وضَيَّع أهله، ومصالحَ دينِه ودنياه، وقالوا: والعشق هو الداء الدوي الذي تذوب معه الأرواح، ولا يقع مع الارتياح، بل هو بحر من ركبه غرق; فإنه لا ساحل له، ولا نجاة منه.

الاعراض المرضية للعشق

  1. يعطى فقط ولا ينتظر أى نوع من المقابل إلا وجود هذا الشخص فى حياته.
  2. رغبة ملحة فى الارتباط الدائم بالشخص.
  3. فكرة وجود الشخص مهمة حتى إذا لم يكن له معنى.
  4. التوتر الشديد والقلق المستمر.
  5. الخوف الشديد من الانفصال.

الاختلاف بين الحب والعشق

المحبة تكون صفة مشتقة من الحب وهو جمع حبة وحبة القلب هى ما به قوامه، وقد قيل: ان الحب يصادف قلبا خاليا ثم يسرى فى الاعضاء ثم يبدى الرعدة فى الاطراف، والصفرة فى الابدان واللجلجة فى الكلام والضعف فى الرأى، وهناك من يقول ان الحب انانية فقد وصف :لارسال: الحب بأنه انانية شخصين العاشق والمعشوق، غير اننا نجد من ينفى الانانية عن الحب ويقول: بأن العشق هو السرور لسعادة الغير وهو المحب، بينما العشق لا يتمثل الا بأمرين استحسان للمعشوق وطمع فى الوصول اليه فالحب أشمل واعم واصدق من العشق لأنه يقع فى قلب الطرفين معا، بعكس العشق الذى يقع فى قلب احد الطرفين وهو خيال شعرى يستولى على المرء عندما تقوى فيه الشهوة ومتى ارتوت الشهوة يتبدد الخيال الشعرى، لذلك فالحب أطهر من العشق لأن العشق فيه افراط والافراط يؤدى الى التفريط، وعلى الجانب الاخر نجد الغريزة: فالحب أساسه غريزة حفظ النوع، الحب كما يقول هربرت سبنسر: هو أشد العواطف تركيبا لذلك كان أشدها تأثيرا على النفس، وقد قال فيكتور هيجو: “اذا كنت حجرا فكن صوانا واذا كنت معدنا فكن مغناطيسا واذا كنت بشرا فكن حباً.

جزء من رواية العشق المجنون

جلست على الأرض وهي تبكي وتفكر شلون تخليه يفتح الباب جات على بالها فكرة بمجرد التفكير فيها يكون مصيرها جهنم  كسرت زجاج النافذة وأخذت قطعة من الزجاجة وراحت عند الباب وصرخت : سالم افتح البااب والله لوو ما تفتححه راح اقتل نفسسي والله أسويها .. ما لقت رد .. هي ماكانت بتسوي شوي بس مجرد تهديد .رمت قطعة الزجاج وهي تبكي راحت عند التسريحة وطيحت كل شي عليها وهي تصرخ شافت شكلها في المراية حقت التسريحة وكانت مجرحة والدم ينزل منها .. صرخت لدرجة انها حست انه ما عاد فيها صصصوت .. ضربت المراية بيدها بقوة وضربتها بأقوى لين ما انكسرت والدم نزل من يدها
بغزارة جلست على الأرض منهارة وهي تبكي بقيت على هالحال لنص ساعة .. بعدها فقدت الوعي بسبب النزيف
والدم ملأ الغرفة والزجاج منتثر في كل مكان .. أبقول لكم سالم ليش ما رد على سارة .. لأنه ما كان موجود .. بعد ساعة من هالأحداث رجع سالم للبيت ونسى انه حابسها في الغرفة .. طلع غرفته وقفل الباب وأخذ شور ولبس بيجامة ونام وهو مو هامه أحد .. غفت عينه وعلى طول دق موبايله . شاف المتصل { اسومة }
سالم : مرحباً
أسماء بغنج : أهلاً حبيبي فينك والله بموت من شوقي لك
سالم بروقان : حبيبتي والله وانا كمان مشتاق لك .. بكرآ ان شاء الله من الصباح بكون عندك وببقى عندك يومين .



1535 Views