ماهو حب الهريس

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2022 11:13
ماهو حب الهريس


ماهو حب الهريس نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد الهريس و حب الهريس للأطفال ثم الختام أفكار لأطباق بالهريس والجريش تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

ماهو حب الهريس

حب الهريس أو حبوب القمح هي حبوب تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان؛ مثل: البروتينات، والفيتامينات بأنواعها كفيتاميني (B, A)، ومعادن الحديد، والنحاس، والزنك، بالإضافة إلى الألياف الغذائية، والنشا، ومادة الجلوتين التي تمنح العجين خاصية المرونة، ويُصنع من حبوب الهريس طبقاً شعبياً في الخليج العربي.

فوائد الهريس

-تزويد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية.
-تنشيط الجسم، ومده بالطاقة والحيوية، مما يجعل الإنسان قادراً على بذل المزيد من الجهد، وتحمل الأعباء خلال اليوم.
-منع الإصابة بفقر الدم، بسبب احتوائه كمية جيدة من الحديد.
-نمو الجسم، بسبب وجود فيتامين ب المركب، لهذا تصنع بعض الأمهات وجبة من حب الهريس لأطفالهن، خصوصاً في مراحلهم العمرية الأولى.
-تسهيل حركة الأمعاء، والحد من الإمساك، بسبب وجود كميةٍ كبيرةٍ من الألياف الغذائية فيه.
-الحد بصورةٍ كبيرةٍ من مشكلة العجز الجنسي والعقم، وذلك من خلال تحسين القدرة الجنسية عند الرجال، وزيادة معدل الإخصاب لدى المرأة.
-الحفاظ على صحة الأعصاب، ومنع حدوث التشنجات العصبية.
-تنظيم هرمونات الغدة الدرقية.
-معالجة أمراض الصدر، وتخفيف السعال.
-تقوية العظام والأسنان، بواسطة عنصر الكالسيوم الموجود في حب الهريس.
-معالجة انقباضات المعدة والقرحة، وتهدئة الأمعاء الغليظة.
-دعم صحة البشرة ونضارتها، ومنحها النعومة الطبيعية.
-مكافحة مرض النقرس.
-محاربة تقرحات القنوات الهضمية.
-ضبط نسبة الكولسترول في الجسم.
-تقوية جهاز المناعة، ولا سيما للمرضى.
-تحسين الرؤية عند مرضى السكري عبر تغذية شرايين العين.
-دعم صحة الشعر وتقويته، وذلك من خلال وجود عناصر السيليكون، والكالسيوم، والبروتين.
-تحسين صحة الجلد، ودعم قدرته على مواجهة الحساسية والكلف، والأمراض التي تُصيبه، بالإضافة إلى تسريع شفائه من الحروق والجروح.
-يحتوي على نسبة عالية من الحديد، ممّا يجعله أساساً للتغلب على مشاكل الدم المختلفة على رأسها فقر الدم والذي يسمّى علميّاً بالأنيميا.
-يحتوي هذا الطبق في تركيبته الطبيعية على مجموعة من العناصر المعدنية على رأسها الفسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، والقصدير، والزنك، والمنغنيز، وعلى نسبة عالية من الأحماض الأساسية بما فيها حمض الفوليك الذي يعدّ أساساً للحفاظ على صحّة الحامل وعلى صحة ونمو جنينها بشكل سليم ومتكامل، وكذلك على حمض الليزين، والفالين، وأسيد أسيارتيك وغيرها.
-يعتبر غنياً بالألياف، ممّا يساعد على تحسين عمليّة الهضم، كما وتفيد الألياف في تحسين مظهر ولون الجلد والبشرة وتزيد من إشراقته وحيويته وتحافظ على جماله الطبيعي ولتحقيق أقصى فائدة ممكنة من طبق الهريس، يوصى بالتقليل قدر الإمكان من وضع وإضافة السمن البلدي أو الحيواني، حيث يزيد من معدّل ومستوى الكولسترول في الدم، كما ويرفع من مستوى الدهون، ويؤثّر سلباً على صحّة القلب، والأوعية الدمويّة، والشرايين وغيرها.

حب الهريس للأطفال

-يعد حب الهريس من الاطباق المفضلة للأطفال والتي تشتهر بقيمتها الغذائية العالية وينصح كل أم بان تقدم طبق الهريس لأطفالها مع التقليل من السمن لان السمن يزيد من مستوى الكولسترول الذي يكون ضار على القلب والأوعية الدموية
– حب الهريس غني بالفيتامينات الأساسية والضرورية اللازمة لصحه الاطفال والتي تقوي كافه اعضاء الجسم ومنها فيتامين الف وفيتامين باء و فيتامين هاء
-يحتوي على فيتامينات لازمه لتوازن الجسم وصحه العقل والوظائف الدماغية منه يساعدهم على تذكر المعلومات والنمو الذهني بشكل طبيعي
– يحتوي حب الهريس على الحديد بنسبه عالية مما يجعله اساسيه لمعالجه فقر الدم او الانيميا وتحتوي حب الهريس على العناصر المعدنية ومنها الفسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس والزنك والقصدير والمنجنيز
-ومن فوائد حَب الهريس للأطفال انه يعمل على بناء العضلات وتقويه الجسم كما انه يزيد من نمو الاطفال بصوره طبيعية وبالتالي فان حب الهريس مفيد للأطفال الذين يعانون من النحافة او انخفاض الوزن او الاطفال الذين يعانون من ضعف العضلات.
-كما انه يحتوي على الاحماض الأساسية ومنها حمض الفوليك اللازم لصحه الجنين كما يحتوى طبق الهريس على حمض الفالين.

أفكار لأطباق بالهريس والجريش

إليكِ بعض الأفكار لأطباق الهريس:
-الهريس بالحليب:
يُمكن تحضير هذا الطبق بنقع القمح المُقشّر لمدة 7 ساعات وتصفيته، ثم يُوضع داخل قدر ويُغلى على نار متوسطة حتى تنضج، ثم يُسكب الحليب ويُضاف إلى القدر ويُترك لمدّة 15 دقيقة، ثم يُحلّى المزيج بالسكّر حسب الذوق، ثم يُسكب الخليط داخل طبق التقديم ويُزيّن بالزبيب وجوز الهند.
-الجريش مع الدجاج:
يُسلق الدجاج المنزوع العظم ويُترك حتى ينضج، ثم يُحمّر ويوضع جانبًا، ويُوضع قدر آخر على النار ويُقلّب فيه البصل مع الزبدة، ثم يُضاف له الجريش والأرز ومرق الدجاج ويترك على النار حتى يغلي مع التقليب المستمر، ثم يُضاف اللبن وتُقلّب المكونات جيدًا ويتبّل بالبهارات والليمون، ويُضاف عصير الطماطم وصلصة الطماطم والملح والكزبرة، ويسكب في طبق التقديم ويزيّن بالبصل المقلي ويُقدم بجانبه قطع الدجاج المشوي.
– الهريس باللحم:
يُمكن تحضير هذا الطبق وذلك بسلق اللحم بالطريقة المعتادة، ثم يُضاف إليه القمح المنقوع، ويُترك لينضج على نار منخفضة جدًا لمدّة 8 ساعات حتى يصبح كلًا من القمح واللحم طريين جدًا، ثم تُضاف البهارات اللازمة والماء الساخن ويُزيّن الطبق بالقرفة المطحونة ناعمًا ويُقدّم ساخنًا.
-الهريس بالدجاج والشوفان:
يُمكن تحضير هذا الطبق بسلق الدجاج مع البهارات والتوابل العطريّة ويُضاف الثوم والقرفة والهيل والشوفان وتقلّب المكونات جيدًا، ثم يُترك القدر على نار هادئة لمدّة ساعة على الأقل حتى يُصبح الدجاج طري جدًا وتُحرّك المكونات حتى يُصبح المزيج مهروس، ثم يُتبّل بالملح والفلفل الأسود ويُسكب في الأطباق ويُزيّن بالزبدة ويُقدّم.



776 Views