ماهو حساب المواطن

كتابة سعود خالد - تاريخ الكتابة: 16 أغسطس, 2018 1:51 - آخر تحديث : 23 يوليو, 2021 8:25
ماهو حساب المواطن


ماهو حساب المواطن سوف نتكلم في موضوعنا اليوم عن برنامج حساب المواطن و أهميته و أسباب نشاته و أهدافه

نعريف برنامج حساب المواطن

وهو برنامج سعودي انشا ليعمل علي تخفيف الأعباء على المواطن السعودي وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط في السعودية وأصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية برنامج حساب المواطن من أجل تعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، وكذلك لضمان حياة أفضل لمواطنيها، ولتخفيف الأعباء عنهم.
ويقوم البرنامج أيضا فى كل مرحلة بإرسال مراسلات للمواطنين المقدمين لكى يستطيع التيقن من صحة حساباتهم المصرفية وربطها مع الطلبات الصادرة لهم بهدف حصولهم على المساعدة اللازمة .

موعد اطلاق برنامج حساب المواطن

أو متى اطلق برنامج حساب امواطن
فهنا قد أعلنت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية السعودية عن فتح باب التسجيل في حساب المواطن عبر البوابة الإلكترونية مع بداية شهر فبراير، أي الأربعاء الموافق 1/2/2017 ميلادي حيث تم نشر طريقة التسجيل في البرنامج ، مع تأكيد الوزارة بإضافة مستفيدي الضمان بشكل تلقائي دون حاجتهم للتسجيل.

من هي الفئات المستفيدة من برنامج حساب المواطن

ستكون الفئة الأساسية المستفيدة من البرنامج هي الأسر السعودية أو الفرد السعودي المستقل بسكن خاص. كما سيشمل أسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وكذلك حاملي بطاقات التنقل.

أسباب إنشاء برنامج حساب المواطن

وهنا نجد انه أُنشئ حساب المواطن بسبب أن توفير الدعم بشكله السابق أتاح لجميع المستهلكين بلا استثناء الاستفادة منه ومن ضمنهم غير السعوديين وذوي الدخل المرتفع. كما أدى إلى التعامل مع جميع فئات المستهلكين بنفس الطريقة من غير التمييز بين احتياجات ذوي الدخل المحدود وذوي الدخل المرتفع. كما أدى إلى إفراط بعض المستهلكين في استهلاك المنتجات المقدمة. وبهدف إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد ويضمن توجيه الدعم بشكل عادل للفئات المستحقة المختلفة.. فسيتم توفيرها كبدل نقدي يحوَّل مباشرة للمستحقين حيث تمثل الحوالات النقدية المباشرة طريقة فعَّالة ومعتمدة عالميا لتشجيع الادخار.

ماهي أهداف برنامج حساب المواطن

وهنا نجد انه مع أنشاء حساب المواطن السعودي للمواطنين السعوديين داخل المملكة إلى:-
1- الرفع من كفاءة الدعم الحكومي الذي يقدم للمواطنين السعوديين وعن طريق تطوير برنامج شامل متكامل لذلك.
2- التوعية الكاملة للأسر بالاستهلاك الرشيد لكل من السلع الأساسية مثل البنزين والكهرباء وكافة منتجات الطاقة عموما بالإضافة إلى المياه.
3- التقليل من اثأر الإصلاحات الاقتصادية على المواطنين ذوي الدخل المنخفض والمحدود والمتوسط .

ماهي مراحل برنامج حساب المواطن

هنا نجد بانه سوف يجتاز البرنامج ثلاث مراحل أساسية بداية من تسجيل المواطنين السعوديين من الرابط الرسمي لبرنامج حساب المواطن سوف يبدء بمرحلة الأهلية و سوف ينتهي بمرحلة إستحقاق التقدية لهذا الشخص و سوف يتم صرف البدلات و المراحل التي سيمر بها كالأتي :
1- سوف تبدء بمرحلة تسجيل المواطنين و قد تم فتح باب تسجيل دخول حساب المواطن و ذلك عن طريق البوابة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج و في هذة الفترة سوف يقم المسئولين بفحص الطلبات للتأكد من صحة البيانات.
2- ونجد هنا ان المرحلة الثانية هي مرحلة التأهيل و في هذة المرحلة يتم إرسال رسالة علي هاتف المتقدم الذي تم ترشيحة بالنسبة للأشخاص المقبولين.
3- واخيرا المرحلة الثالثة هي مرحلة الإستحقاق سوف يتم فيها إعلان البدل المادي و تقديرة لكل مواطن يستحقة سوف يتم أخذ البدل المادي قبل أن يتم زيادة الأسعار.

ماهو موقع حساب المواطن الرسمي

موقع حساب المواطن الرسمي

ماهو رقم حساب المواطن مجاني

هنا فانه أعلن برنامج “حساب المواطن” تخصيص مركز اتصال دائم يحمل الرقم 19912 لإستقبال مكالمات المواطنين والمواطنات والإجابة عن استفساراتهم.
و‏يعمل في مركز الاتصال ٦٣٥ مأمورة اتصال على مدار ١٨ ساعة، فيما دعا البرنامج إلى التواصل عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، في حال مواجهة أيِّ صعوبات في الاتصال بالمركز.



647 Views