ماهو زيت الجوجوبا

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2022 12:07
ماهو زيت الجوجوبا


ماهو زيت الجوجوبا نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة مثل فوائد زيت الجوجوبا للبشرة وفوائد زيت الجوجوبا للشعر وأضرار زيت الجوجوبا المحتملة.

ماهو زيت الجوجوبا


-يُستخرَج زيت الجوجوبا من بذور نبات الجوجوبا، وهو: شُجيرة موطنها الأصليّ المناطق الصحراويّة القاحلة، مثل: أريزونا، والمكسيك، وكاليفورنيا، ويكون زيتها عند استخراجه على شكل شَمعٍ سائل ذهبيّ اللون، ولا رائحة له، ويتحوَّل بعد تكريره إلى زيت لا لون له، ولا رائحة، كما يكون خفيفاً، وهو يُعتبَر من الزيوت غير اللّزجة، ويتميّز زيت الجوجوبا بكونه مُشابهاً للزيوت الطبيعيّة (الزّهم) في البشرة، والشعر.
-استخرجت قبيلة O’odham الأمريكية الأصلية الزيت من بذور الجوجوبا لعلاج القروح والجروح. كان جمع البذور ومعالجتها من الحوامل الطبيعية بمثابة بداية تدجين الجوجوبا في أوائل السبعينيات. وفي عام 1943 ، تم استخدام الموارد الطبيعية للولايات المتحدة ، بما في ذلك زيت الجوجوبا ، أثناء الحرب كإضافات لزيت المحركات وزيت ناقل الحركة وزيت التروس التفاضلية. تم تشحيم الرشاشات بالجوجوبا وصيانتها.
-ويظهر زيت الجوجوبا غير المكرر كسائل ذهبي صافٍ في درجة حرارة الغرفة مع رائحة جوزة خفيفة. زيت الجوجوبا المكرر عديم اللون والرائحة. و نقطة انصهار من زيت الجوجوبا هو ما يقرب من 10 °  و قيمة اليود حوالي 80. وزيت الجوجوبا هو نسبيا الجرف مستقرة بالمقارنة مع الزيوت النباتية الأخرى أساسا لأنه يحتوي على قليل من الدهون الثلاثية ، على عكس معظم الزيوت النباتية الأخرى مثل زيت بذور العنب و زيت جوز الهند . ولديه مؤشر استقرار تأكسدي يقارب 60 ، مما يعني أنه أكثر ثباتًا على الرف من زيت العصفر، زيت الكانولا ، زيت اللوز ، أو السكوالين ولكن أقل من زيت الخروع و زيت جوز الهند .

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة

يقدم زيت الجوجوبا للبشرة العديد من الفوائد المحتملة، نذكر منها:
1- محاربة القروح الباردة
من أحد فوائد زيت الجوجوبا للبشرة هو محاربة القروح الباردة؛ لاحتوائه على مركب دوكوسانول (Docosanol) الذي يقوم بتثبيط نشاط فيروس الهربس البسيط.
2- علاج الأكزيما والصدفية
يعد علاج الأكزيما والصدفية أحد فوائد زيت الجوجوبا؛ لاحتواء بذور الجوجوبا على الكحولات الأليفاتية والأحماض الأليفاتية التي تتميز بخصائص مضادة للالتهابات، مما يساهم في التقليل من أعراض كلًا من الأكزيما والصدفية.
3- تأخير علامات الشيخوخة
بسبب احتواء زيت الجوجوبا على فيتامين هـ الذي يعمل كمضاد للأكسدة؛ فإن من أحد فوائد زيت الجوجوبا للبشرة هو تأخير علامات الشيخوخة عن طريق منع الشيخوخة المبكرة، ومنع تلف الجلد كما يحتوي زيت الجوجوبا على الأحماض الأمينية، مما يساهم في بناء الكولاجين، والتسريع من إصلاح الخلايا الكيراتينية (Keratinocytes) والأرومات الليفية (Fibroblasts).
4- تعزيز الحاجز الجلدي
يعد تعزيز الحاجز الجلدي أحد فوائد زيت الجوجوبا للبشرة؛ إذ يحتوي زيت الجوجوبا على العديد من مضادات الأكسدة، مثل: فيتامين أ، وفيتامين هـ، وأحماض الأوميغا 6 الدهنية التي تعد إحدى أهم مكونات الحاجز الجلدي.
5-يسرع من شفاء الجروح
يقلل زيت الجوجوبا من احتمالية حدوث الجروح هذا يعود لخصائصه المرطبة، كما يسرع من عملية شفائها.
6-تهدئة الجلد
زيت الجوجوبا كغيره من الزيوت يعمل على تهدئة الجلد المتهيج، بسبب قدرته على الحفاظ على رطوبة الجلد، وخصائصه المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة.
7-تنظيف البشرة
يعد زيت الجوجوبا اختيارًا مناسبًا لتنظيف البشرة ولإزالة المكياج؛ لأنه خفيف وغير دهني وغير مثير للحساسية.
8-علاج الحبوب
يشبه تركيب زيت الجوجوبا تركيب زيوت الجلد (Sebum)، لذلك يعد إحدى فوائد زيت الجوجوبا للبشرة علاج الحبوب؛ إذ يقوم زيت الجوجوبا بتنظيم إفراز زيت الجلد والتقليل من النمو الزائد للبكتيريا.

فوائد زيت الجوجوبا للشعر

في ما يأتي أبرز الفوائد المحتملة لزيت الجوجوبا للشعر:
1-تأخير ظهور شيب الشعر
يؤدي نقص عنصر النحاس في الجسم إلى تناقص صبغة الشعر بشكل كبير والذي يسبب بدوره ظهور الشيب في الشعر يحتوي زيت الجوجوبا على النحاس والمواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين سي (Vitamin C) وفيتامين هـ (Vitamin E)، لذلك فإن استخدام زيت الجوجوبا للشعر يساعد في تأخير ظهور الشيب في عمر مبكر.
2-تقوية الشعر
يساعد زيت الجوجوبا في تقوية الشعر بشكل كبير ويحارب تساقط الشعر لما يحتوي عليه من مواد مضادة للأكسدة وتؤدي عوامل الأكسدة المختلفة التي يتعرض لها الإنسان مثل التلوث، التوتر، أو الأطعمة التي يتناولها الإنسان إلى تقصف وتساقط الشعر، حيث يحمي زيت الجوجوبا الشعر من التكسر والتلف لذلك فإنه يمنح الشعر الكثافة والحيوية واللمعان.
3-ترطيب الشعر
يساعد زيت الجوجوبا في ترطيب الشعر بشكل كبير، كما يمكن استخدامه مثل البلسم للشعر التالف والضعيف إذ يساعد وبشكل كبير على علاج تقصف أطراف الشعر.
4-الحفاظ على الشعر من التلف
تتأثر خصلات الشعر بالبيئة المحيطة التي يتعرض لها الشعر خصوصًا عند استخدام أدوات تصفيف الشعر التي تعتمد على الحرارة العالية وينصح بوضع زيت الجوجوبا بعد تعريض الشعر للحرارة إذ يساعد ذلك في حمايته من التلف والتقصف بشكل كبير نظرًا لما يحتوي عليه من أحماض دهنية مفيدة.
5-التخلص من قشرة الرأس
يحتوي زيت الجوجوبا على حمضي البالميتيك والستيريك والذي يجعل منه مفيد في ترطيب الشعر والتخلص من القشرة، كما يساعد عمل مساج لفروة الرأس باستخدام زيت الجوجوبا في عدم تكون القشرة مرة أخرى.

أضرار زيت الجوجوبا المحتملة

-نظراً لأن زيت الجوجوبا لا يسبب الحساسية، فإنه يعتبر آمناً بشكل عام لوضعه على الجلد مباشرةً، ومع هذا، قد يسبب رد فعل تحسسي في حالات نادرة، وذلك حينما تتسبب بعض مكوناته في حساسية الجلد، ويؤدي إلى الحكّة والإحمرار، وفي حالة ظهور أي من هذه الأعراض، يجب التوقف عن استخدامه على الفور.
-ولتجنب اضرار زيت الجوجوبا المحتملة، يجب التأكد من إجراء اختبار الجلد قبل استخدامه على مناطق كبيرة من البشرة.
-وفي المقابل، يجب عدم تناول زيت الجوجوبا عن طريق الفم، حيث تحتوي الجوجوبا على مادة كيميائية تسمى حمض الأيروسيك، والتي يمكن أن تسبب آثار جانبية خطيرة مثل تلف القلب، كما يمكن أن يؤدي إلى آلام المعدة والإسهال وآلام الجسم والأرق وجفاف العين والعطش الشديد ويمكن استخدام زيت الجوجوبا على الجلد أثناء الحمل والرضاعة دون قلق، ولكن يحذر من تناوله عن طريق الفم.



307 Views