ماهو زيت السمسم

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 3 يناير, 2022 11:51
ماهو زيت السمسم


ماهو زيت السمسم تاعرق على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد زيت السمسم للوجه وفوائد زيت السمسم للشعر وطريقة استخدام زيت السمسم للشعر.

ماهو زيت السمسم


-الشيرج أو زيت السمسم هو زيت نباتي صالح للأكل مشتق من بذور السمسم. وبالإضافة إلى استخدامه باعتباره زيت الطهي في جنوب الهند وأيضاً جنوب السعودية وبالأخص في منطقة بارق حيث يعتبر زيت طهي وعلاج، ولهم عناية خاصة به منذ القدم وغالبا ما يستخدم على أنه محسن نكهة في الصين واليابان وكوريا، وإلى حد أقل في المطبخ الجنوب شرق آسيوي.
-ولزيت السمسم له شعبية في الطب البديل – من التدليك والعلاجات التقليدية إلى البدع في العصر الحديث. يستخدم زيت السمسم في الممارسة الطبية التقليدية للأيورفيدا الهندي لتهدئة أعراض الإجهاد ذات الصلة. البحوث الجارية تشير أيضا إلى أن وجود المواد المضادة للاكسدة والدهون غير المشبعة في زيت السمسم قد يساعد في السيطرة على ضغط الدم.
ولزيت السمسم شعبية في آسيا، وهو أيضا واحد من أقدم زيوت المحاصيل المعروفة، ولكن الإنتاج الحديث في جميع أنحاء العالم لا يزال محدودا حتى اليوم نظرا لعدم كفاءة عملية الحصاد اليدوي اللازمة لاستخراج الزيت.

فوائد زيت السمسم للوجه

1-يعالج البثور في الوجه
كونه يحتوي على أهم مضادات البكتيريا، يعتبر زيت السمسم واحد من أهم العلاجات للبثور، خاصةً حب الشباب.
2- يمنحكِ بشرة ناعمة
من أهم فوائد زيت السمسم الجمالية، هي جعل ملمس البشرة ناعم أكثر، كونه يحافظ على الحرارة في الجلد مما لا يعرّض البشرة للخشونة.
3- يحارب جفاف البشرة
زيت السمسم يعزز انتاج الزيوت الطبيعية في الوجه، الأمر الذي يحارب الجفاف ويجعل البشرة رطبة أكثر.
4- يحارب التجاعيد
من بين المكونات الأساسية في زيت السمسم، الفيتامين سي والفيتامين هـ ومضادات الأكسدة ويحافظ هذا الزيت الطبيعي على شباب البشرة، من خلال الحرص على تجديد خلايا الجلد.
5-ينظّف البشرة ويطهر المسام
يحتوي زيت السمسم على الكثير من مضادات الإلتهاب مثل أسيد الستيراييك. من هنا، يعمل زيت السمسم على تطهير المسام وتنظيف البشرة تجنباً لعدم تراكم الجراثيم فيها.
6- يوحّد لون البشرة
استعمال زيت السمسم على الوجه يؤدي إلى تغطيته بطبقة رفيعة جداً تحميه من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية. لذلك، لا خطر من ظهور الكلف او البقع الداكنة، بالتالي ستحصلين على بشرة بيضاء موحدة اللون.

فوائد زيت السمسم للشعر

1-يقلل من تساقط الشعر
تعتبر أسباب تساقط الشعر متنوعة فقد يرجع هذا الأمر إلى الإصابة بالشيخوخة أو الإصابة بغجهاد نفسي أو مرض صحي إضافة إلى الكثير من الأمور الأخرى التي تؤثر على الشعر سلبيًا وتؤدي إلى تساقطه ودور زيت السمسم في هذا الأمر فعال جدا حيث أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الرأس مما يؤدي إلى تحفيز بصيلات الشعر على النمو بشكل صحي.
2-يرطب الشعر ويمنع الجفاف
زيت السمسم له دور فعال فيتغليف بصيلات الشعر مما يمنح الشعر النعومة اللازمة ويقلل من الجفاف كثيرًا كما أنه يعتبر وسيلة فعالة للحفاظ على الشعر وحمايته من المجففات الضارة بالشعر مثل السشوار وغيرها.
3-يحمي الشعر من الأشعة الفوق بنفسجية
زيت السمسم يعد فعال في تغليف الشعر من الخارج مما يساعد في حمايتها من الأضرار الخارجية التي قد تؤثر عليها كثيرًا كأشعة الشمس الضارة والأتربة وغيرها.
4-يساعد على نمو شعر صحي
زيت السمسم من الزيوت الطبيعية التي تساعد بشكل كبير على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس مما يساعد على بناء خلايا وجدذور الشعر ويمنحك شعر صحي وجذاب كما انه يعتبر من المواد الطبيعية التي تخترق طبقات الجلد بسهولة وهذا الأمر يساهم في الحفاظ على صحة الشعر حيث انه يغلف الشعر من الخارجويحميه من المواد الضارة.
5-يعمل على تهدئة فروة الرأس
زيت السمسم يتواجد به الكثير من العناصر الهامة التي تساعد على تهدئة فروة الرأس وخصوصًا عند تلف الشعر نتيجة للتعرض إلى المجففات أو الإصابة ببعض المراض الصحية التي تؤثر على الشعر كما أنه يعتبر علاج فعال في التخلص من الحكة التي تكون ناتجة عن قشر الرأس إضافة إلى ذلك يتواجد به بعض العناصر المبردة للرأس والتي تساهم في حبس الرطوبة في الجذور.
6-يحمي من قمل الرأس
زيت السمسم يعتبر من الزيوت العطرية الحارة التي تساعد على التخلص من حشرات الرأس فهو يعتبر ذو كثافة عالية مما يؤدي إلى خنق القمل الحي في الرأس إضافة إلى ذلك يمكنك استعمال أي نوع زيت آخر للتخلص من بيض القمل مما يمكنك من القضاء على قمل الرأس بطريقة طبيعية وفعالة ولكي تقوم باستعمال زيت السمسم في القضاء على قمل الرأس يجب تطبيق الزيت على الرأس لمدة ثلث ساعة على الأقل ثم تقوم بتنظيفه بالماء والشامبو كالمعتاد.

طريقة استخدام زيت السمسم للشعر

سخّن الزيت لخمس دقائق على نار هادئة أو إلى أن يتسم بالدفء، ثم ادهن فروة رأسك به مع التدليك بحركة دائرية بأطراف أصابعك، ثم ادهن شعرك من الجذور إلى أن تصل إلى الأطراف، بعدها غطِ شعرك بكيس بلاستيكي لساعة من الزمن، ثم اغسله باستخدام الماء والشامبو الملائم لنوعية شعرك، بعدها جففه بمنشفة، وستلاحظ نتيجة مذهلة إذا ما قارنت حالة شعرك الصحية سابقاً، مع حالته بعد استخدام زيت السمسم، لا سيما إذا ما داومت على استخدامه مرة أسبوعياً.



224 Views