ماهو زيت الصبار

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 1:00
ماهو زيت الصبار


ماهو زيت الصبار نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد زيت الصبار للجسم وفوائد زيت صبار للشعر وأهمية زيت الصبار للبشرة تابعوا السطور القادمة.

ماهو زيت الصبار


يُستخرج زيت الصبار من نبات الصبار، وهو نبات عُصاري يعود أصل زراعته إلى المناطق القاحلة في شمال أفريقيا وشبه الجزيرة العربية، وله تاريخ طويل باعتباره علاجاً طبيعيّاً للحروق. وحالياً يُستخدم كواحد من أهم المواد التجميلية للبشرة والشعر، ويدخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل، والمكياج، والشامبو، والبلسم، وبالرغم من هذا الاستخدام واسع النطاق فإن هناك اختلافاً حول فاعليّته لدى الخبراء ويمكن تحضير زيت الصّبار المعروف بزيت الألوفيرا من خلال استخلاص أوراقه، وخلطها مع زيت فول الصويا، أو زيت اللوز، أو زيت المشمش، ويتميز باحتوائه على مضادّات الأكسدة، ومجموعة غنيّة من الفيتامينات، مثل: فيتامين C، و E، و B، إضافةً للمعادن، والبروتينات، والأحماض الأمينية، والبيتا كاروتين.

فوائد زيت الصبار للجسم

يحتوي زيت الصبار بشكل أساسي على خصائص الألوفيرا، بسبب استخلاص الزيت من الصبار نفسه وفيما يلي فوائد زيت الصبار للجسم:
1-التئام الجروح
ينشط الزيت التئام الجروح ويقلل أيضاً من تكون الندوب. قد يعالج أيضاً تمدد الشعيرات الدموية مما يحافظ على جمال البشرة.
2-الإمساك
يمكن استخدام كل من زيت الصبار والزيت الناقل لمعدتك. زيت الصبار فعال في إيقاف الإمساك وكذلك تليين البراز. كما أنه يعزز شهيتك ويعزز صحة الجهاز الهضمي.
3-مزيل عرق طبيعي
من فوائد زيت الصبار للجسم أنه يتميز برائحة رائعة ولهذا السبب يمكنك استخدامه كمزيل عرق طبيعي للتخلص من رائحة الجسم غير المرغوبة. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعالج مشاكل التعرق في الجسم ويمكن وضعه عند منطقة الإبط لحل هذه المشكلة أو ربما يمكن صنع رذاذ في منزلك لتجربة هذه الفائدة.
4-الوقاية من السرطان
يتكون زيت الصبار من مضادات الأكسدة التي قد تمنع الإصابة بسرطان القولون. وهذا يشجع أيضاً على تجديد الخلايا ونمو البشرة. يشجع زيت الصبار على التعافي السريع من الآثار الجانبية للإشعاع الضار في العلاج الكيميائي. أظهر هذا الزيت المعين نتائج إيجابية في تجنب نمو الورم عن طريق منع نمو الخلايا السرطانية غير الطبيعية.
5-صحة المعدة
زيت الصبار مفيد لتقليل وكبح الالتهاب. يمكن أن يساعد هذا في تزويد الدم بالأكسجين وكذلك تنشيط تكاثر الخلايا، مما قد يؤدي إلى علاج مشاكل الجهاز الهضمي الداخلية والتعامل مع متلازمة القولون العصبي والإمساك وكذلك ارتجاع المريء.

فوائد زيت صبار للشعر

1- محاربة الصلع
يعد زيت الصبار غني بالأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن المهمة للشعر، والتي تساعد في تعزيز نموه ومحاربة تساقطه وهذا يعني أن هناك فوائد لزيت الصبار في محاربة الصلع، حيث يساعد استخدامه في تعزيز دورة حياة بصيلات الشعر ومراحل نموه المختلفة.
2-تهدئة حكة فروة الرأس
قشرة الرأس من المشكلات المزعجة التي قد تؤدي لتهيج فروة الرأس، يمكن استخدام زيت الصبار للتخلص من القشرة وعلاج التهابات فروة الرأس المسببة للقشرة من الأساس. كما قد ثبت احتواء زيت الصبار على نسبة من الأحماض الدهنية التي تتميز بخواصها المضادة للالتهابات.
3-تنظيف الشعر الدهني بعمق
يساعد الألوفيرا أو زيت الصبار على تنظيف بصيلات الشعر بكفاءة شديدة وإزالة الإفرازات الدهنية الزائدة والترسبات الناتجة عن استخدام مستحضرات العناية بالشعر الأخرى. مع ذلك، لا يتسبب في أي ضرر للشعر أو فروة الرأس، فلا يترك أي رواسب كيماوية مع الحفاظ على الترطيب الأساسي ليترك الشعر أكثر لمعانًا ونعومة.
4- تقوية الشعر
تنبع فوائد زيت الصبار للصلع والشعر أيضًا من دوره في عملية تغذية فروة الرأس ومدها بالمكونات التي تحتاجها وأهمها فيتامين هـ والجدير بالذكر أن زيت الصبار يمتاز بخصائصه المضادة للالتهابات والتي تعد مهمة ومفيدة لصحة فروة الرأس أيضًا.
5-بلسم للشعر
من أهم فوائد زيت الصبار للشعر أنه يعمل على تنعيمه وترطيبه، ليعمل تمامًا مثل بلسم الشعر ويساعد استخدام زيت الصبار في حبس السوائل داخل الشعر للحفاظ على رطوبته دون أن يترك أي أثر للشعر الممتلئ بالزيت.
6-تحفيز نمو الشعر
الألوفيرا أو زيت الصبار من أفضل العلاجات المنزلية المستخدمة لتساقط الشعر وإصلاحه، تدليك فروة الرأس باستخدام زيت الصبار الدافئ يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتغذية البصيلات، كما يعمل على تحفيز نمو الشعر.

أهمية زيت الصبار للبشرة

1-يعالج زيت الصبار ندبات حب الشباب، عن طريق تجديد خلايا الجلد، فمادة الأنثراكوينون الموجودة في الصبار تُنشط الجلد، وتُعزز نمو الخلايا، وهذا ما يجعله مفيداً في إزالة الندوب، وجعل البشرة تبدو مشرقة وخالية من العيوب.
-يُقلل زيت الصبار تصبغ البشرة، وجميع العيوب التي تحدث بسبب حب الشباب والبثور.
2-يُستخدم لتخفيف الألم الناتج عن التعرض للجروح، حيث أثبتت التجارب أنه يُعالج الجروح البسيطة والسطحية، كما أنه يحتوي على البروتينات السكرية التي تمنع الالتهاب وتحد منه، وهو يسمح للبشرة بإصلاح نفسها بنفسها، كما يُشير المركز الطبي لجامعة ميريلاند، حيث إن قطرة واحدة أو قطرتين منه يُمكن استخدامها على الجروح على شكل ضمادة.
3-التقليل من الحكة، إذ يُسبب حب الشباب الحكة في بعض الأحيان ويمكن لزيت الصبار علاج هذه المُشكلة، كما أنه فعّالٌ في علاج الطفح الجلدي وحروق الشمس.
يمتلك زيت الصبار خواص قابضة تُزيل الزيوت والدهون الزائدة وكذلك الأوساخ من الجلد، ما يمنع تفاقم مُشكلة حب الشباب، كما أنه يُقلل من الخراج، والالتهابات، والألم الناجم عن تورم الجلد عند ظهور حب الشباب.
4-تعالج البروتينات السكرية الموجودة في الألوفيرا الحروق، كما أنها تعالج المشاكل الجلدية الأخرى بالإضافة للجروح، وقد أشارت أبحاث المركز الوطني للطب البديل والتكميلي في أميركا، إلى أن الصبار فعّالٌ في علاج الحروق الخفيفة، حيث إنه مُهدئٌ للبشرة، ويعالج لدغ الحشرات ويشفي منها، كما يعالج الطفح الجلدي، والصدفية، وحب الشباب، والقوباء، ويُمكن استخدام زيت الصبار عن طريق وضع قطرة إلى اثنتين على الجلد المُصاب بالحرق أو بمُشكلة جلدية، ومن ثم تُدلك المنطقة برفق.
5-يحتوي الصبّار على عوامل تُرطّب البشرة، وتحافظ على صحة الجلد، وتُبطئ عملية الشيخوخة، ويُمكن العثور على الألوفيرا في العديد من الكريمات والمستحضرات المُتاحة في الأسواق، كما يوفّر زيت الصبار الترطيب اللازم للشعر، ويجعله أكثر مرونة، ويلزم فقط كمية قليلة من زيت الصبار لاستخدامه للبشرة والشعر للحصول على فوائده.
6-يُقلل زيت الصبار تصبغ البشرة، وجميع العيوب التي تحدث بسبب حب الشباب والبثور.



266 Views