ماهو زيت الصويا

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 2 يناير, 2022 9:49
ماهو زيت الصويا


ماهو زيت الصويا وسوف نتحدث عن فوائد زيت الصويا للشعر وما هي فوائد زيت الصويا للنساء الآثار الجانبية لزيت الصويا تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ماهو زيت الصويا

يعد زيت فول الصويا واحدًا من أكثر الزيوت النباتية الصحية استخدامًا على مستوى العالم، إذ يتم استخراجه عن طريق المعالجة الحرارية لحبوب الفول الصويا المتشققة ويتميز بلونه الأخضر الباهت، ومن ثم يتم خلط بالزيت الخام وتكريره ليصبح صالحًا للأكل ويستخدم مستخلص زيت فول الصويا في كل ما يخص مجال الطهي وصناعة المواد الغذائية لاسيما يستعمل بشكل شائع لصنع الصلصات الشهيرة مثل صوص المايونيز، والمارجرين وصوص الجبن، ونظرًا لتميز زيت فول الصويا بتعدد فوائده الصحية للجسم والبشرة، انتشر استخدامه في صناعة مستحضرات التجميل.

فوائد زيت الصويا للشعر

1 -يرطب الشعر بعمق
يعتبر زيت فول الصويا فعالاً جداً في ترطيب الشعر وتكييفه. إنه غني بالبروتين ومحتويات الزيت التي تساعد على ترطيب جذور الشعر وترطيب ألياف الشعر بعمق. قد يساعد زيت الصويا في علاج فروة الرأس الجافة والأطراف المتقصفة.
2-ينعم الشعر
على الرغم من أن زيت فول الصويا لن يجعل شعرك مستقيماً بالضرورة ، إلا أنه قد يفك تجعيد الشعر ويمدد الجذور عن طريق تنعيم بشرة الشعر. يمكن أن يجعل شعرك أكثر نعومة ولمعاناً.
3-يغذي الشعر
يمكن أن تساعد مكونات زيت فول الصويا في تغذية الشعر وفروة الرأس. يمكنهم جعل بصيلات الشعر صحية من الداخل.
4-يساعد في تحسين ملمس الشعر
يستخدم زيت فول الصويا ومستخلصاته في منتجات العناية بالشعر التجارية. قد يساعد الزيت في تحسين نسيج الشعر عن طريق ترطيب الشعر وتغذيته من الداخل. قد يعمل زيت فول الصويا أيضًا على تليين الشعر جيداً، حيث يخترق فروة الرأس بسهولة.

فوائد زيت الصويا للنساء

1-يقلّل من أعراض سن اليأس
تتوفر مادة الإيزوفلافون النباتية في فول الصويا، والتي تعمل مثل عمل هرمون الإستروجين الذي يتناقص بعد غياب الطمث، فتقلل من الهبّات الساخنة.
2-يخفّض خطر الإصابة بسرطان الثدي
يمكن أن يساعد فول الصويا على تقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي، أو تكرار الإصابة بسرطان الثدي لدى بعض النساء. إنما تنخفض تأثيرات فول الصويا في الوقاية من سرطان الثدي مع تقدم عمر المرأة.
3-يؤخّر علامات الشيخوخة
تحتوي حبوب الصويا على مادة الإيزوفلافون التي تساعد على تقليل ظهور التجاعيد الناتجة عن أشعة الشمس، حيث تساعد هذه المادة على تحسين مرونة الجلد، وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.
4-يساعد على فقدان الوزن
يمكن أن يساعد فول الصويا على فقدان الوزن؛ بفضل احتوائه على البروتين الذي يساعد على الشعور بالشبع، كما أن للبروتين تأثيراً حرارياً مرتفعاً، مما يعزّز حرق الدهون والسعرات الحرارية.
5-يساعد على تقوية العظام
من المعروف أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، وخاصة مع تقدّم العمر، وقد يساعد فول الصويا، أو مستخلص الصويا، على زيادة كثافة المعادن في العظام، ويبطّئ فقدان كتلة العظام في مرحلة انقطاع الطمث أو بعدها، ولكن لا يبدو أن فول الصويا يؤثر على العظام في النساء الأصغر سناً.

الآثار الجانبية لزيت الصويا

1-يزيد من نسبة الإصابة بمرض السكري لقد أثبتت الدراسات بأنه إذا تم اتباع أنظمة غذائية يمكن احتوائها على زيت بذور الصويا. فهذه تكون أكثر ضرر أثناء عملية التمثيل الغذائي. وبالتالي يجب عند اتباع نظام غذائي سليم يجب أن يحتوي على زيت جوز الهند أو زيت الفركتوز. لذا يجب أن نقول إن زيت بذور الصويا يمكننا أن نقوم بتصنيفه بأنه من إحدى العوامل المسببة للسكري ويجب أن تعمل على تجنبه.
2-يؤثر على وظائف الغدة الدرقية تحتوي بذور الصويا على مادة توجد بها اسمها(goitrogens) التي تؤثر بدورها بطريقة سلبية عند امتصاص اليود للغدة الدرقية. لذلك قد أظهرت بعض التجارب الأنبوبية وبعض الدراسات العلمية الحيوانية أن مادة الايسوفلافون التي توجد في زيت الصويا. بإمكانها أن تمنع الغدة الدرقية من إنتاج الهرمونات.
3-سيء للكبد تم الاكتشاف من قبل العديد من الباحثين عن طريق الأبحاث العلمية التي تم دراستها. والتي تم إجراؤها على بعض الحيوانات، إن زيت الصويا مليء بالحمية الغنية التي تعمل على تحفيز أمراض الكبد.
4-يعمل على تزايد الالتهابات من خلال احتواء زيت الصويا على بعض الأحماض الدهنية. وكميات كبيرة من الأوميجا 6 والتي بدورها يمكن أن تعمل على زيادة خطر الالتهابات والأمراض التي تكون مرتبطة بهذه الالتهابات.



294 Views