ماهو سر الشريط الاحمر للعروس التركية

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 8:12 - آخر تحديث : 7 سبتمبر, 2021 8:21
ماهو سر الشريط الاحمر للعروس التركية


ماهو سر الشريط الاحمر للعروس التركية كما سنذكر كذلك مراسم وطقوس الزواج في تركيا أيضًا سنوضح قصة القهوة المالحة في تركيا وما هي مراحل الزواج في تركيا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماهو سر الشريط الاحمر للعروس التركية

1-إن عادات الزواج في تركية تحتم على العروس تربط علي خسرها حزام أحمر سواء في القري او المدن فهو يدل علي أنها عذراء نقية.
2-تربط العروس شريط أحمر علي فنجان القهوة الذي تقدمه للعريس وذلك كإشارة لوجود الملح فيه بدلا من السكر ويتقبله العريس وتكون بشارة خير للقبول.
3-أما سر ربط خواتم العريس والعروس بشريط ستان أحمر ليكون الرابط قوي ابدي بينهما ولأن اللون الإحمر يدل علي الحب والأنتماء .
4-بعد الولادة تقوم السيده التركية بربط شريط ستان احمر اللون علي رأسها وسببه ليبعد الشر عنها في مرحلة النفاس وايضا يعبر عن حسن الحظ.
5-في ليلة الحنة ترتدي العروس وشاح أحمر علي وجهها وذلك اقترانا بلون الحنة ولأنه يعبر عن العفة وطهارة البنت.

مراسم وطقوس الزواج في تركيا

1- بعد البحث عن مميزات الأعراس في تركيا وجدنا أن تقاليد الزفاف المتبعة فيها تختلف من الشمال إلى الجنوب ,والذي ساهم في هذا التنوع اختلاف طبيعة تركيا الجغرافية ,مما أدى إلى تنوع العادات والتقاليد المتبعة في الأعراس فكان يعرف قديماً أن العرس يتم خلال أربعين يوم وليلة ,وقبل وقت ليس ببعيد أصبحت الأعراس تتم في ثلاثة أيام وفي وقتنا الحاضر أصبح يومين فقط وعادة ما يكون يومي نهاية الأسبوع (السبت والأحد ) وتختلف طقوس الزواج حسب الوضع الاجتماعي لكل عائلة .
2-أول هذه المراسم” الطلبة” لا بد أن يقوم العريس بزيارة لبيت العروس ليطلبها من أبيها، ويتم ذلك عندما يذهب العريس مع كبار وفضلاء العائلة، في يوم الأحد أو يوم الخميس، لاعتقادهم بأنها أيام تجلب الطالع الحسن.
ويقوم كبير عائلة الشاب، كالأب أو الجد، بطلب يد الصبية للشاب على سنة الله ورسوله قائلًا: “نريد بنتكم فلانة لابننا فلان بشرع الله وسنة نبيه”، وبعد الموافقة يتم قراءة الفاتحة .
3-قد تتعجب كثيراً من هذا الأمر حيث أنه في تركيا ليس هناك ما يعرف بالمهر أي المعجل والمؤجل وإنما كل ما يقع على عاتق العريس هو إحضار طقم من الذهب لإلباسه للعروس في يوم الزفاف.
4-في بعض الأحيان قد يكون للعروس رأي في ما تطلبه لمهرها قد تجد بعض من العرائس يطلبن أداء الحج مقابل موافقتهن ومنهن من يطلبن من العريس بأن يحفظ سوراً من القرآن الكريم حتى يتم الموافقة عليه
في الخطبة يقوم العريس بتلبيس خاتم الخطوبة في نفس يوم قراءة الفاتحة، أو في يوم آخر يتفق عليه الطرفان، حيث يعاود أهل العريس زيارة بيت العروس، ويحضرون معهم باقة ورد، وشو كولاتة ، للاتفاق على تفاصيل يوم الخطبة.

قصة القهوة المالحة في تركيا

1-عادة تقديم القهوة المالحة للعريس هي واحدة من تلك العادات العجيبة في الثقافة التركية، والتي ما زالت مستمرّة إلى يومنا هذا. تقوم هذه العادة على أن تُقدَّم للعريس، عندما يأتي لخطبة عروسه، قهوة بالملح بدل السكر، وعلى العريس أن يشرب تلك القهوة كاملة، دون أن تَظهر عليه أيّ علامة من علامات النفور أو التعجب.
2-وتقول رواية أخرى، أنَّ الفكرة من وراء ذلك هي اختبار العريس، ومدى التحمّل والصبر الذي سيعطيه لعروسه، فيوضع له في فنجان القهوة كمية من الملح، فإذا شربها بنفور، دلّ ذلك على قلة صبره واحتماله، أما إذا شربها بكل راحة وسرور دلّ ذلك على صبره وحبه لها.
3-حتى أن بعض العرسان، يقولون بعد شربهم لهذه القهوة المالحة “أليس لديكم قهوة أملح من هذه، فهي ليست مالحة”، تعبيرًا عن مدى استعدادهم لقبول وتحمّل الزوجة القادمة.
4-وتروي بعض قصص التاريخ أنَّ أحد القادة العثمانيين أرسل لخطيبته وهو في المعركة هذه الرسالة “لقد تعوّدت على قهوة الحرب والمعارك المالحة (تعبيرًا عن حبه للحرب)، لذا إذا عدتُ من هنا، وتزوجت بك، فاصنعي لي مثل هذه القهوة المالحة كل يوم”. وعندما انتهت المعركة وعاد القائد العثمانيّ، تزوج من تلك الفتاة، وأصبحت تعدُّ له قهوة مالحة كل يوم.

مراحل الزواج في تركيا

1-في تركيا ، يدفع العريس فقط مجموعة من الذهب ولا يتحمل دفع أي نفقات إضافية ، مثل بقية الدول العربية.
2-تحفيظ القرآن شرط العروس لإتمام الزواج. في تركيا ، غالبًا ما تطلب العروس من العريس أن يحفظ سورة من القرآن ويعتبرها مهرًا لها. سورة القرآن.
3-أشهر عادات وتقاليد الزواج في تركيا قهوة بالملح : من عادة العادات والتقاليد في الزواج في تركيا أن العروس تضيف المزيد من الملح لقهوة العريس ، وعليه أن يتحمل الطعم ويشربه بالكامل ، وهذا تعبير عن مدى حبه وتقديره عروسه.
4- بعد القهوة بالملح ، والتي تعبر عن استعداد العريس لتحمل كل ما يخرج من عروسه المستقبلية.
5- يقدم العريس هدية بسيطة للعروس مثل الورود ، ويتم إحضار خاتم بسيط لغرض الخطوبة. بينما تفضل النساء ارتداء الذهب.



1155 Views