ماهو عسل السمر

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 15 ديسمبر, 2020 7:22
ماهو عسل السمر


ماهو عسل السمر نتعرق عليه في هذا المقال مع ذكر أهم فوائده الصحية والجمالية والأضرار الخاصة به لمعلومات أكثر تابعوا السطور القادمة.

ماهو عسل السمر

-عسل السمر يتم استخراجه من رحيق شجرة السمر عن طريق تلقيحه من قبل النحل هو عسل نحل وليس مزروع يبدأ النحل في التلقيح في بداية الربيع حتى فصل الصيف ومن ثم يقوم النحل بإنتاج العسل، يكون لون عسل السمر أحمر اللون مائل للأسود ويمتلك رائحة جميلة ويمتلك المقاومة في الحفاظ على طعمه دون تغيير لمدة ثلاث سنوات، عسل السمر يتم زراعته في كثير من البلدان ومنها المملكة العربية السعودية، لكن يكون سعره غالي يصل إلى 400 ريال سعودي للعلبة الواحدة، يكون موطن عسل السمر في الجبال أي المنحل تكون في الجبال، إن قررت الشراء ووجدت لون عسل السمر أسود وليس أحمر مائل للسمار فهذا عسل السمر لكن ليس الأصلي،
-يكون طعم عسل السمر سكرى للغاية أي حلو جدًا ويكون رائحته جميلة ومميزة لدرجة أنها تبقى لمدة يومين في الفم وعند فتح العلبة أثناء الأكل تنتشر الرائحة بشكل سريع في المكان، فيجب أن تعرف تلك المعلومات عن عسل السمر حتى لا تقع ضحية الغش التجاري ويباع لك عسل مغشوش على أنه عسل السمر، لذلك قم بشم رائحته أولا ثم تذوقه وستعرف بسهولة هل هو سليم أو مغشوش.

فوائد عسل السمر

للجهاز الهضمي
عسل السمر يعتبر غذاء سهل في الهضم لذلك هو المفضل من بين أنواع العسل للجهاز الهضمي، فيتمكن من الوصول إلى المعدة بسهولة، كما أنه سريع الامتصاص، ويصل بسرعة إلى الجهاز الليمفاوي ثم إلى الدم مباشرة، كما يقوم العسل بالتخلص من المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي وحلها، ويعمل على تطهير الأمعاء بشكل يريحك من مشكلاتها، ويساعد عند الإصابة بالانتفاخات أو الإمساك.
للطاقة
يمد عسل السمر الجسد بالطاقة اللازمة وذلك لاحتوائه على المواد المغذية والفيتامينات اللازمة للجسم، ويساهم في تعويض الجسم بالطاقة التي يفقدها خلال يومه، ويعمل على تزويد الجسم بالسكريات اللازمة.
 لعضلة القلب
عسل السمر يحتوي على نسبة كبيرة من الجلوكوز لذلك يعمل على زيادة قوة العضلة القلبية، كما يساهم في التخلص من مشاكل القلب.
لضغط الدم
يحافظ عسل السمر على المعدل الطبيعي لضغط الدم في الجسم، فيعمل على زيادة معدل الهيموجلوبين في الدم، كما يساهم في تنظيم ضغط الدم ومنع الإصابة بالأنيميا.
للعظام
يساهم عسل السمر في الحد من هشاشة العظام وزيادة قوة العظام، كما يقوم ببناء العضلات في الجسم وتقويتها وذلك لاحتوائه على الكالسيوم.
لصحة الأسنان
يعمل عسل السمر على حماية الأسنان من التسوس، كما يقوم بحماية اللثة ويحافظ على صحة الأسنان.
للجهاز المناعي
يساعد في تقوية النظام المناعي بالجسم لاحتوائه على الفيتامينات ومادة البروستاجلاندين التي تساهم في تقوية الجسم ويقي من العديد من الأمراض.
للجهاز التنفسي
يساهم غسل السمر في الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي، كما يعالج فقر الدم وذلك لاحتوائه على عنصر الحديد الذي يفيد الجسم ويغذيه.
لوظائف الكلى
يساعد عسل السمر في تحسين وظائف الكلى، كما يقوم بطرد السموم من الجسم.
لالتهابات الشعب الهوائية
يعالج الإصابة بالإلتهابات ويقي من حدوث التهابات الشعب الهوائية.
للقولون
يساعد عسل السمر وهو أحد أنواع العسل الأسود في علاج القولون، والعمل على تهدئة القولون العصبي والتخفيف من حدة أعراضه المؤلمة، وهو حل فعال في حالات الغازات القوية وآلام المعدة وتزايد أعراض القولون العصبي.

عسل السمر للشعر

بجانب فوائد عسل السمر العلاجية، فإن له فوائد جمالية أيضاً لعلاج مشاكل الشعر والحفاظ على قوته ولمعانه، ومن أبرز تلك الفوائد:
-يعمل عسل السمر كبلسم مرطب فعال للشعر
-تقوية بصيلات الشعر و إمدادها بالغذاء اللازم لها
-علاج تساقط الشعر وزيادة كثافته
-تطهير فروة الرأس من أي بكتيريا وفطريات تسبب الحكة أو القشرة
-يمنح الشعر اللمعان الطبيعي، وحمايته من أضرار الأتربة وأشعة الشمس
-علاج تقصف الشعر وتلفه
-تطويل الشعر ومنحه النعومة الطبيعية

عسل السمر للحامل

-عسل السمر من المواد الغذائية المفيدة لصحة المرأة والجنين في هذه الفترة، فهو يقي المرأة الحامل من الإصابة بتسمم الحمل.
-كما يخفف من أعراض الغثيان والدوار المرافقين لأشهر الحمل الأولى كما يقيها من الإصابة بسكر الحمل ويعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم.
-ويعمل كذلك على علاج الشعور بالحرقان الداخلي، ويحمي المرأة الحامل من العدوى المختلفة.
-ويفيد أيضاً في بناء الجنين وإمداده بالغذاء اللازم وتقوية عظامه، كما يسهل عملية الولادة ويساعد على تحفيز انقباضات الرحم وقوتها أثناء الولادة.
-يحتوي كذلك عسل السمر على العديد من الفيتامينات التي تفيد الجنين خلال أشهره الأولى من الإجهاض، ويقي المرأة الحامل من الإصابة بأي التهابات بعد الولادة أو التعرض لحمى النفاس، وكذلك يقضي على التهابات المهبل بعد الولادة.

أضرار عسل السمر

الإصابة بآلام البطن
يحتوي عسل السمر على الفركتوز فعند تناوله بكميات كبيرة يؤدي إلى الإحساس المستمر بآلام في البطن، حيثُ يعمل الفركتوز على توقف عمل الأمعاء عن امتصاص المواد الغذائية والتي بدورها تعمل على تكوين الغازات، الشعور بالتقلصات والإسهال.
أعراض الحساسية
من أضرار عسل السمر الإصابة بالحساسية عن طريق الإصابة بالتورم، والشعور بالحكة، ظهور بعض الطفح الجلدي، الشعور بإصابة في التنفس، صعوبة أثناء البلع، والتهاب القزحية.
ارتفاع سكر الدم
بسبب ارتفاع كميات الجلوكوز في عسل السمر فإنه يؤدي بدوره بارتفاع ضغط الدم، ولهذا فهو غير مناسب لمريض السكر ولهذا لابد من الحرص عند تناوله



476 Views