ماهو علم التغذية

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 1 أغسطس, 2020 5:18 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 5:15
ماهو علم التغذية


ماهو علم التغذية و أقسام تخصص التغذية مع إرشادات صحية عن الغذاء.

ما هو علم التغذية

يعرف علم التغذية بأنه التطبيق العلمي والفني للقواعد الغذائية أثناء عمل نظام غذائي، فرع العلاج المختص بالتطبيقات العملية للنظام الغذائي وعلاقتها بالصحة والمرض. علم التغذية هو التطبيق العلمي للمعرفة بالطعام والتغذية لتحسين الأوضاع الصحية والحصول على صحة أفضل، يركز علم التغذية توجهه اليوم للتغذية المثلى والشئون الصحية الموجودة حول العالم لتحسين حياة الناس  والمجتمعات، علم التغذية هو دراسة العلاقة بين التغذية والصحة، يختص خبراء التغذية في تطبيق معرفتهم في النطاق ما بين وصفات النظام الغذائي للناس الذين يعانون من حالات مرضية معينة.

ما الفرق بين أخصائي الحمية وأخصائي التغذية؟

  1. قد يستخدم المصطلحان بالتبادل ولكنهما ليسا متطابقين. يدرس أخصائي الحِمْيات المسجلregistered dietitian nutritionist (RD or RDN) الغذاء والطعام وعلم الحِمْيات في جامعة معتمدة، ثم يُكمل تدريبًا دقيقًا يخضع بعده لامتحان الترخيص حتى يصبح أخصائي حميات مسجل.
  2. أما أخصائي التغذيةnutritionist فهو يدرس علم التغذية بنفسه أو عبر مؤسسة تعليمية، ولا يشترط استيفاؤه لباقي شروط الحصول على لقب أخصائي الحمية المسجل.

أقسام تخصص التغذية 

  1. أولًا: علم التغذية العلاجية، وهو القسم الذي يتبع إلى كلية الطب، فيكون خريجي هذا التخصص مؤهلين لوصف الأدوية، ومعالجة المرضى بناءً على برنامجهم الغذائي المناسب لهم، ويُدرَّس هذا التخصص كغيره من الاختصاصات مثل العلوم الطبية، والأحياء الطبية، والفيزياء الطبية، وعلم التشريح والأنسجة. 
  2. ثانيًا، علم التغذية, يتبع هذا القسم إلى كلية الزراعة أو كلية العلوم الصحية حسب الجامعة التي يدرس بها الطلبة، ويُعتبَر هذا القسم فرع علمي غير سريري، ولا يُؤهِّل أصحابه لعلاج المرضى والقيام بنفس الأمور التي يقوم بها خريجي علم التغذية السريرية أو العلاجية، حيث تقتصر مهامهم الرئيسية على تقييم الغذاء، والأدوية.

مجالات العمل المتاحة لخريجي علم التغذية

  1. العمل في المجال الطبيّ وهنا يمكنك العمل ضمن المشافي أو في عيادتك الخاصّة أو في النوادي الرياضية ،حيث تكون مهمة أخصائي التغذية هي تنظيم برامج غذائية للمرضى بحسب أعمارهم وحاجتهم والأمراض التي يعانون منها. حيث يختلف حاجة الجسم من الغذاء من شخصٍ لآخر، فالغذاء التي تحتاجه المرأة الحامل يختلف عن الذي يحتاجه الرجل، كما يختلف عن النظام الغذائي لمرضى الضغط أو السكر.  كما يعدّ اكتشاف حساسية الأطعمة لدى المرضى من ضمن مهام أخصائي التغذية.
  2. يعمل أخصائيو التغذية في المدارس والجامعات حيث يقومون بالإشراف على الأطعمة الخاصة بالطلاب، ويقومون أيضًا بتوعية الطلاب بأهمية الغذاء الصحي وكيف يؤثر على أجسادنا.
  3. يمكنهم العمل في المطاعم والشركات الغذائية لتقييم الأغذية والتأكد من سلامتها ومعرفة ما إذا كانت الأطعمة تتطابق مع المعايير التي تضعها الدول.

الغذاء الصحي

الغذاء الصحي هو الغذاء الذي يفيد الإنسان ويمدّه بالطاقة التي تلزمه يومياً للقيام بأعماله بنشاط وحيوية، ويحسّن من صحة الجسم، وهو السبيل إلى الوقاية من الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، لذا يجب على الإنسان دائماً الاهتمام بنوعية وجودة الطعام الذي يتم تناوله.

الغذاء المثالي

أن نقص بعض العناصر الغذائية يؤدي إلي أمراض نقص التغذية رغم ما يحس به الإنسان من شبع عند تناول هذا الغذاء الكثير في كميته القليل في فائدته ونوعيته فيسمي بالغذاء الناقص . وقد يكون الغذاء محتويا علي جميع العناصر ولكنها غير متناسقة مع بعضها من حيث النسب اللازمة للجسم وهذا يسمي الغذاء الكامل . 

وقد تتناسق هذه الأنواع مع بعضها بالنسب التي يطلبها الجسم من جميع النواحي وهنا يسمي بالغذاء المتوازن. فالغذاء المثالي إذن يجب أن يكون كاملا ومتوازيا بالإضافة إلي أن كمياته يجب ألا تزيد أو تنقص عن حاجة الجسم فالزيادة الكثيرة تؤدي إلي الترهل والبدانة وإرهاق أجهزة الهضم والنقص في كميات الغذاء يؤدي إلي الهزال والنحافة وأمراض أخرى عن سوء التغذية.

إرشادات صحية عن الغذاء

يعتبر الغذاء المثالي أو الصحي هو الأساس لبناء الجسم وتقويته من الإصابة بالأمراض عن طريق تقوية الجهاز المناعي، كما يزود جسم الإنسان بالطاقة والسعرات الحرارية اللازمة بلا زيادة ولا نقصان من أجل أداء أعضاء الجسم بأعمالها على أكمل وجه.

  1. المواظبة على تناول الخضروات والحبوب والفواكه بكميات مناسبة يومياً.
  2. الالتزام بتناول أطعمة تحتوي على عناصر غذائية جيدة.
  3. مراقبة الوزن باستمرار بحيث يكون ضمن المعدل الطبيعي.
  4. الانتظام في تناول الطعام بحيث يكون هناك مواعيد محددة لذلك.
  5. التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون أو الأملاح أو السكريات.

ما هي المواد الغذائية والأطعمة

لفهم الفرق بين الغذاء والتغذية ، من المثالي أن نبدأ بفهم الفرق بين الغذاء والمغذيات، الأطعمة هي أي مادة مغذية أو المنتج الذي يجب أن يستوعبه البشر ، سواء تم تحويلهم بالكامل أم لا، في حين أن المواد الغذائية هي المواد الموجودة في الغذاء وذاك فهي مفيدة لعملية التمثيل الغذائي العضوي، يتم تصنيف العناصر الغذائية كمغذيات كبيرة ومغذيات دقيقة، السابق تشمل البروتينات والكربوهيدرات والدهون. والفيتامينات والمعادن الثانية، بعض الخبراء يشملون الماء ضمن مجموعة المواد الغذائية ، لكنهم يستبعدون الكحول.



484 Views