ماهو لون السماء الحقيقي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 18 مارس, 2022 9:27
ماهو لون السماء الحقيقي


ماهو لون السماء الحقيقي كما سنتحدث كذلك عن ماهو لون السماء الحقيقي ولماذا يصبح لون السماء برتقالي؟ وسبب لون السماء ووصف السماء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماهو لون السماء الحقيقي

-لون السماء يتدرج بين ٧ ألوان ولكننا نري بصورة واضحة ثلاثة وهما الأزرق والأحمر عند الغروب والأسود في الليل والسبب في ذلك أن الشمس ترسل أشعتها البيضاء من علي بعد ملايين الأميال هذة الأشعة عندما تصطدم بالغلاف الجوي تمر بالعديد من الأشياء التي تشتت تلك الأشعة مثل الغبار والهواء والعديد من الأشياء فيحدث لتلك الأشعة انعكاس وانكسار وجميعنا يعلم أن الضوء الأبيض مكون من عدة ألوان وهم ( أحمر – برتقالي – أصفر – أخضر – أزرق – نيلي – بنفسجي ).
-عندما نري السماء سوداء فهذا لأن الضوء الأبيض الذي يأتي من الشمس لم يعد يأتي بسبب أن الأرض كروية فلا يحدث أي انكسارات للضوء فنري السماء سوداء.
-فعندما نري السماء حمراء في وقت الغروب أو الشروق فهو نتيجة لبعض المادة في الغلاف الجوي التي تمتص اللون الأحمر وتعكس باقي الألوان فنري السماء باللون الأحمر.
-عندما نري السماء زرقاء فهذا بسبب وجود بعض المواد في الغلاف الجوي التي امتصت اللون الأحمر والبنفسجي وعكست باقي الألوان فظهر لنا السماء باللون الأزرق وإذا كان الجو صافي فإنك تري السماء زرقاء وتميل إلي أن تصبح بيضاء وهذا لأن السماء صافية ولم يحدث إنكسار وانعكاس للضوء بصورة كبيرة.

لماذا يصبح لون السماء برتقالي؟

-تتضح السماء باللون البرتقالي المُحمر في فترة بعد الظهيرة وصولاً إلى لحظات الأخيرة من غروب الشمس.
وأشار العلماء إلى أن الضوء ينتقل على شكل موجات ولكل لون طول معين، إلا أن موجات اللون الأحمر هي الأطول بين ألوان الطيف.
-أما في المساء ينتقل الضوء من خلال أجزاء أكبر بكثير من الغلاف الجوي؛ مما يعيق انتقال الأمواج الضوئية الزرقاء القصيرة؛ مما يسمح بمرور الأمواج الحمراء الطويلة على اختراق الغلاف الجوي لتكتسي السماء باللون الأحمر.

سبب لون السماء

1-نرى سماء النهار الصافية زرقاء لأن الجزيئات الموجودة في الهواء تبعثر الضوء الأزرق ذو الطول الموجي الأقصر من ضوء الشمس أكثر مما تبعثر الضوء الأحمر ذي الطول الموجي الأطول، ولكن عندما ننظر إلى الشمس عند الغروب، نرى ألوانًا حمراء وبرتقالية لأن الضوء الأزرق يتبعثر بعيدًا عن خط البصر.
2-وهنا يجب معرفة أن اللون البنفسجي له طول موجي أقصر من الأزرق، لذلك يجب أن تظهر السماء بنفسجية بالنسبة لنا، ولكن سبب ظهورها باللون الأزرق لأن عين الإنسان أكثر حساسية للضوء الأزرق، مما يجعلنا نرى السماء زرقاء.
3-والآن بحلول فصل الشتاء يكون المسار الظاهري للشمس في السماء منخفضا – بسبب ميل الأرض، وعلية فإن تأثير (تبعثر رايلي) يقوم بتوجيه المزيد من الضوء الأزرق نحو اعيننا بينما يقلل ضوء الشمس غير المباشر من المستويات الواردة من الضوء الأحمر والأخضر لذلك تظهر السماء أكثر زرقة.
4-تكون الرطوبة أقل (بخار ماء وقطرات أقل) في الشتاء بسبب درجات حرارة الهواء الباردة، حيث يبعثر البخار وقطرات الماء الضوء بشكل مختلف عن جزيئات الأكسجين والنيتروجين الأصغر، يُعرف هذا باسم (تبعثر مي) حيث يتم توجيه الضوء إلى الأمام بدلاً من اتجاهه بشكل متساوٍ في جميع الاتجاهات، لذلك بالنسبة للسماء فوق رأس الراصد، فإن (تبعثر مي) يوجه المزيد من الضوء الأزرق إلى الفضاء وبعيدًا عن أعيننا.

وصف السماء

1-يختلف منظر السماء من سطح الأرض بإختلاف الوقت من الليل إلى النهار وفصول السنة وبحسب حالة الطقس أيضاً. خلال النهار السماء تظهر من الأرض زرقاء عميقة، وعند شروق الشمس وغروبها تظهر صبغات متدرجة من الأحمر والأصفر والبرتقالي .
2-السماء هي وصف لما نراه فوق الأرض، وهي أيضا الكون بما يحويه من مجرات ونجوم وكواكب ومادة مظلمة تنتشر في جميع أرجاء الكون، وما نراه من لون أزرق فهو انعكاس ضوء الشمس على الغلاف الجوي للأرض الذي سرعان ما يتغير لونه إلى البنفسجي عند الغروب أو الشروق وبعدها يصبح أسود وترى النجوم وأصقاع الفضاء المتاح للعين المجردة، وهذا لأن ضوء الشمس اختفى عند الغروب ولا ضوء لينعكس على الغلاف الجوي فيصبح الغلاف الشفاف مكشوف للفضاء الخارجي، وما نراه من سواد هو المادة الداكنة للكون البعيدة جداً.
3-تشير السماء إلى الأجزاء السفلية، والأكثر كثافة، من الغلاف الجوي فقط.



356 Views