ماهي أسماء الفواكه الحمضية

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 5 مارس, 2021 9:43
ماهي أسماء الفواكه الحمضية


ماهي أسماء الفواكه الحمضية نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نتحدث على فوائد الحمضيات بشكل عام وتأثيرها على جسم الإنسان.

ماهي أسماء الفواكه الحمضية


الكلمنتين
نوع من اليوسفي وهو أقل حمضية مقارنة بالبرتقال ولا يحتوي على البذور، وهو جيد في إعداد العصير.
الكارامبولا
تسمى هذه الفاكهة في البلدان الآسيوية بنجمة الفاكهة وتحتوي على كمية جيدة من فيتامين “ج” ومعروف عنها أنها تعالج حالات الصفراء ورمد العيون وتساعد على طرد سموم الجسم.
الجريب فروت
أكبر حجماً من البرتقال وهو مفيد للجلد والبشرة ويضبط الحالات المرضية كالسكري ويقلل آثار تقدم السن ويساعد على إنقاص الوزن الزائد.
الساتسوما
فاكهة حمضية موطنها اليابان وتتميز بغناها بفيتامين “ج” وليس لها بذور.
الأوغلي
توجد في جامايكا وهي أكبر من الجريب فروت وأكثر مرارة في طعمها من البرتقال؛ بسبب محتواها العالي من فيتامين “سي”.
الليمون
يساعد الليمون على طرد السموم من الجسم وتنظيف الخلايا والأنسجة, ويحفّز الكبد على إنتاج المزيد من الإنزيمات والعمل بشكل أكثر كفاءة, كما يعمل عصير الليمون كمدرّ للبول ويحافظ على المسالك البولية خالية من السموم ويحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنسيوم والتي لها آثار مفيدة للمخ والأعصاب. ويمكن أن يعطي ماء الليمون للجسم دفعة لمحاربة الاكتئاب والتوتر, كما يساعد في انتعاش النفس والتخلص من بكتيريا الفم وتحسين صحة الفم عموماً، وتساعد المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الليمون في التقليل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان.
اليوسفي
يتميز اليوسفي بغناه بالعديد من المكونات الغذائية التي تمنح الجسم والبشرة فوائد عديدة؛ بداية من ترطيب الجسم وإمداده بالمغذيات الطبيعية التي يحتاجها، مروراً بالوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، ويساعد في عملية امتصاص الجسم للحديد من الأطعمة بسهولة, كما يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الطبيعية التي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وعلاج الإمساك, كما يساعد في علاج البثور, بفضل احتوائه على فيتامين “أ” الذي يحارب مشكلات تلف البشرة المختلفة، مثل الخطوط الرفيعة والحبوب والحروق.
التمر الهندي
فاكهة آسيوية، يستخدم في كثير من الأكلات والصلصات والشراب والمربى ويستخدم في صناعة الحلوى ويعالج سوء الهضم واحتقان الحلق وغيره من الأمراض.

فوائد الحمضيات

منخفضة في السعرات الحرارية
ما يميز الحمضيات أنها منخفضة في السعرات الحرارية ومع ذلك فإنه يحتوي على الماء والألياف التي تساعدك بالشعور بالإمتلاء.
تقلل من الإصابة بحصى الكلى
نوع واحد من حصى الكلى ناتج عن انخفاض مستويات السترات في البول، الحمضيات يمكن أن ترفع من مستويات السترات في البول وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بحصى الكلى.
تساعد في الحماية من السرطان
أثبتت بعض الدراسات بأن شرب أو أكل حبة واحدة من أي نوع من الحمضيات، يكونوا أقل عرضة من الأصابة بسرطان المعدة أو الرئة أو البنكرياس، لاحتوائها على مادة الفلافونويد.
غنية بالفيتامينات والمركبات النباتية
فهي مصدر ممتاز لفيتامين سي، وهي مادة مغذية تقوي جهاز المناعة وتبقى بشرتك ناعمة ومرنة فبرتقالة متوسطة واحدة تحتوي على كل فيتامين سي الذي تحتاجه في اليوم الواحد. وتحتوي أيضا على كميات جيدة من المعادن و الفيتامينات الأخرى التي يحتاجها جسمك ليعمل بشكل صحيح، وهي غنية أيضا بالمركبات النباتية التي تعتبر مضادة للاكسدة وللألتهابات.
مصدر جيد للألياف
كوب واحد من شرائح البرتقال يحتوي على 4 جرامات من الألياف، وتعمل أيضا على تحسين صحة الجهاز الهضمي للمساعدة في فقدان الوزن البرتقال عالي بشكل خاص في الألياف القابلة للذوبان الذي يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

ماذا تفعل الأطعمة الحمضية في جسم الإنسان

-لقد ظهرت فرضية تسمى فرضية “الرماد الحمضي”. يطلق عليه ذلك على أساس حقيقة أنه عندما يقوم الجسم باستقلاب الطعام ، فإن البقايا الكيميائية التي تُركت وراءها تُسمى “الرماد”. عندما تترابط هذه المادة المتبقية مع السوائل في الجسم ، يمكن أن تتحول إلى حمضية أو قلوية في الطبيعة مما يسبب ردود فعل مختلفة في الجسم.
-يمكن للأغذية التي تمتلك المواد المكونة للحامض أن تجعل درجة الحموضة في الدم منخفضة. هذا يتسبب في تراكم الحمض. ثم يتم تعويض هذه الخسارة عن طريق ترشيح الأجزاء القلوية في الجسم ، مثل جزء الكالسيوم. ثم تفرز في البول.
-ومن ثم تقرر أن استهلاك الأطعمة الحمضية لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى فقدان معادن ، والتي يمكن أن تسبب في نهاية المطاف مشاكل صحية مثل هشاشة العظام. إن الحد من تناول الأطعمة الحمضية يمكن أن يحافظ عل

المشروبات الحامضية وتأثيرها على الأسنان

-كشفت دراسة علمية أن احتساء المشروبات الحمضية، مثل الشاي بنكهة الفواكه والمياه ذات النكهات، يؤدي إلى تآكل الأسنان والإضرار بطبقة المينا بها.
-وتوصل فريق من الباحثين، في جامعة كينجز كوليدج لندن، إلى أن تناول تلك المشروبات بين الوجبات، ورشفها لفترة طويلة، يزيد من مخاطر تآكل الأسنان بسبب الأحماض، حسب ما جاء في موقع “إيلاف”.
-وتآكل الأسنان هو فقدان تدريجي للمادة الصلبة منها، بسبب عمليات كيميائية لا تتضمن نشاطاً بكتيريًا. وهناك أسباب أخرى، منها النظام الغذائي، واختيارات نمط الحياة، والبيئة، وفي بعض الحالات الأدوية.
-وقالت الدراسة: إن المشكلة تتفاقم كلما زاد الأشخاص من تناول الوجبات الخفيفة ورأى الباحثون أن الشاي بطعم الفواكه، ومشروبات الحمية الغذائية، والمشروبات السكرية، والمياه ذات النكهات وغيرها، كلها مشروبات حامضية قد تؤدي إلى تآكل وتمزق الأسنان.



1459 Views