ماهي أسماء القهوة العربية

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 17 نوفمبر, 2021 11:20
ماهي أسماء القهوة العربية


ماهي أسماء القهوة العربية وسوف نتحدث عن مسميات القهوة في العالم أسماء القهوة عند البدو فوائد القهوة للجسم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ماهي أسماء القهوة العربية

1-فنجال الهيف

والمقصود به فنجان القهوة الأول الذي يقوم صاحب المنزل بتناوله أولًا قبل أن يعطي الضيف الفنجان الخاص به ؛ وكان هذا العرف متبعًا حتى يكون الضيف في مأمن وواثقًا من أن هذه القهوة امنة تمامًا وخالية من السموم أو المواد الضارة .
2-فنجان السيف

فنجان السيف له مقصد خاص ؛ حيث أن الضيف إذا أقدم على شرب هذا الفنجان الثالث ؛ فهو بذلك يكون مدين للمضيف بمساعدة وحمايته والذود عنه ومشاركته في أي أعمال حربية أو عسكرية ، ونظرًا إلى أن العرب كانوا يُعرفون بالرأي النافذ والكلمة الواحدة دون زيغ أو عزوف عن الوعد ؛ فإن الكثير من الضيوف كانوا يتحاشون تناول فنجان القهوة الثالث ؛ ولا سيما أن هذا الفنجان قد نتج عنه تعرض الكثير من العرب إلى المخاطر نتيجة وعدهم للمضيف بالدفاع عنه دائمًا وأبدًا .
3-فنجان الضيف

والمقصود به هو الفنجان الذي يقوم صاحب المنزل بتقديمه إلى الضيف بعد أن ينتهي من الفنجان الخاص به مباشرةً ، وكان العرف السائد هو أن الضيف مُجبر على شرب هذا الفنجان ، إلا في حالات قليلة خاصة مثل وجود عداوة بين الطرفين أو في حالة طلب المساعدة من المضيف ، وهنا يُمكنه أن لا يشرب الفنجان إلا بعد أن يتأكد من أن صاحبه المضيف سوف يُقدم له يد العون .
4-فنجان الكيف

أما فنجان الكيف ؛ فالمقصود به فنجان القهوة الثاني الذي يقوم صاحب المنزل بتقديمه مرة ثانية إلى نفس الضيف ؛ وهنا لا يكون الضيف مُجبرًا على تناول هذا الفنجان ، حيث يُمكنه أن يشربه أو لا يشربه دون أن يُسبب ذلك له أو لصاحب المكان أي حرج .

مسميات القهوة في العالم

1-قهوة “فلات وايت Flat White” الأسترالية

نبدأ مشوارنا اللذيذ هذا من أستراليا، حيث تشتهر بواحد من ألذ وأطيب أنواع القهوة في العالم، وهي قهوة “فلات وايت Flat White”، التي تم ابتكارها خلال عقد الثمانينيات من القرن الماضي، ويتم تحضيرها من خلال صبّ رغوة الحليب على قهوة الـ”إسبرسو” حتى نحصل على المذاق المطلوب، وما يميزها عن الـ”لاتيه” والـ”كابتشينو”، هو أن كمية القهوة الموجودة في كوب الـ”فلات وايت” أكثر من الحليب فيها.
2-القهوة السويدية الـ”فيكا fika”

القهوة السويدية، أو كما يطلق عليها السويديون اسم الـ”فيكا fika”، وهذه ينطبق عليها تماماً مقولة “القهوة لا تُشرب على عَجل”، حيث أن لها طقوسها بين الأهل والأحبة والأصدقاء في تلك البلاد، وهي رفيقة الجميع هناك خلال أوقات الراحة والاسترخاء، ويشربها السويديون مرة واحدة في اليوم على الأقل، حتى ولو كانت خلال الاستراحة بين أوقات العمل، وتعد الساعة التاسعة صباحاً، والساعة الثالثة بعد الظهر، الأوقات المثالية لتناول قهوة الـ”فيكا”.
3-قهوة “إسبرسو رومانو” الإيطالية

جميعنا – غالباً – شرب قهوة الـ”إسبرسو” ويعرفها جيداً، والكثيرون يعدّونها مشروبهم الرسمي والمفضل، ولكن في العاصمة الإيطالية روما، يختلف هذا المشروب عن غيره من الأماكن، حيث تقدم مقاهي العاصمة، قهوة الـ”إسبرسو رومانو”، والتي يراها الكثيرون تجربة ساحرة لا بد من القيام بها هناك، وذلك بسبب المزيج اللذيذ بين المشروب الكريمي الدسم فيها مع نكهة القهوة الغنية والقوية التي لا يمكن لك أن تنساها على الإطلاق.

أسماء القهوة عند البدو

1-الشاذلية

اختلفوا في سبب التسمية فمنهم من يقول إنها نسبة إلى نوع من أنواع البن اليمني الجيد ، ومنهم من يقول إنها نسبة إلى عمر الشاذلي وهو أول من شرب القهوة , يقول الشاعر شاهر الأصقة شبيّت نارٍ ما هبوبه بالأكواس … وقرّبت محماسٍ به الشاذلية
2-الكيف

وهو من أشهر أسماء القهوة على الإطلاق ، و معنى الكيف ارتياح البال وانشراح الصدر والتلذذ بشرب القهو ويقول الشاعر فيصل الشمري زيّن لنا كيفٍ يونس هل الكار … كيفٍ ينومس للسهر والتعاليل

فوائد القهوة للجسم

1-تساعد في حرق سعرات حرارية أكثر تناول فنجان إلى فنجانين من القهوة في اليوم، يزيد من معدل الحرق في الجسم بنسبة من 10 إلى 20%.
2-تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة كمضادات الأكسدة فهي لا تحتوي على مادة الكافيين فقط، بل أيضًا تحتوي على مضادات أكسدة عديدة، وعناصر غذائية كثيرة مفيدة كالماغنسيوم 3-والبوتاسيوم، وهو ما ينعكس على صحة الجسم.
تقلل الشعور بالإرهاق فالقهوة تزيد من نسبة التركيز، خاصةً مع الذين لا ينعمون بنوم جيد، بالإضافة إلى أنها تقلل من الإحساس بالتعب والألم وتزيد القدرة على التحمل.
4- لا تسبب أمراض القلب بل قد تقلل من نسبة حدوثها: فكثيرًا ما تردد أن القهوة تزيد ضغط الدم، وبالتالي أمراض القلب، لكن حاليًا وُجد أن ذلك يحدث عند هؤلاء الذين لا يشربون القهوة بانتظام، وقد وُجد أنها قد تقلل نسبة الإصابة بأمراض القلب بنحو 20% وخاصةً بين النساء.



731 Views