ماهي الحبوب السبعة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2022 12:40
ماهي الحبوب السبعة


ماهي الحبوب السبعة كما سنتحدث كذلك عن ماهي الحبوب السبعة وفوائد تناول الحبوب الكاملة واهمية مكرونة الحبوب الكاملة وأضرار حبوب القمح كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماهي الحبوب السبعة

-الحبوب الكاملة ومنتجاتها كالقمح الكامل والشوفان والصويا والشعير والذرة وبذر الكتان والنشويات التي تشكل نحو ثلث ما نأكله وهي المصدر الرئيسي للكربوهيدرات والطاقة وتعتبر الحبوب الكاملة العمود الفقري للنشويات ومصدر مهم للتوازن الغذائي حيث يحتاج الإنسان منها يوميا من 6 إلى 7 حصص حسب الهرم الغذائي أي ما يعادل 170 إلى 200 غرام.
-الحبوب الكاملة تحتوي على مكونات الحبة أي نخالة وبذور وهذه المكونات هي الأفضل لاحتوائها على كمية أعلى من مضادات التأكسد والفيتامينات والمعادن والألياف التي يتم فقدان معظمها خلال تحويلها إلى حبوب مقشورة موضحا أنه تكفي معرفة أن الحبوب المعالجة كالطحين الأبيض تفقد من تركيبتها 17 مادة غذائية رئيسية منها فيتامينات /ب/ والمعادن والألياف و مضادات الأكسدة وعناصر كيماوية أخرى.
-حيث أن أليافها كبيرة وتجعلنا نشعر بالشبع سريعا كما أن صنع أصنافا متعددة من طحين هذه الحبوب فاستغنى عن الطحين الأبيض والسكر الصناعي والمواد الدسمة والدهنية وأي منتجات حافظة أو كيماوية مستعيضا عنها بزيت الذرة وزيت الكانولا والزبدة والسمن النباتيين إلى جانب دبس العنب ودبس التمر وسكر الفروكتوز الطبيعي للتحلية ما يعني إمكانية تناول هذه الحلويات من قبل مريض السكري شريطة أن يكون استقلابه طبيعيا وبعد مراجعة طبيبه.

فوائد تناول الحبوب الكاملة

1-تزيد من طاقة الحامل:
يحتاج جسم المرأة الحامل إلى عناصر غذائية أكثر لمد الجسم بالطاقة والجنين بالفيتامينات اللازمة لنموه بشكل صحيح وسليم فتناول الحبوب الكاملة يحسن من تطور وظائف المخ سواء للمخ أو الجنين.
2-تعطي شعورًا بالشبع وامتلاء المعدة:
من مميزات الحبوب الكاملة أنها تحتاج إلى فترة أطول للهضم مما يعطي شعورًا بالشبع لفترة طويلة وتناول كميات أقل من الطعام ومد الجسم بالطاقة.
نظرًا لوجود فيتامين ب الذي يقوي الجهاز المناعي من خلال السيطرة على الوزن دون جهد أو حرمان، لذلك فهي من أكثر الوجبات التي يتم اعتمادها في الحميات الغذائية.
3-تقي من الإصابة بسرطان الثدي:
تزيد فرصة إصابة السيدات بسرطان الثدي عند انقطاع الطمث. إلا أن الحرص على تناول حصة 30 جرام يوميًا من الألياف بالنظام الغذائي اليومي للمرأة يحد من خطر الإصابة به.
4-تقي من الإصابة بالأمراض والنوبات القلبية:
تحتوي الحبوب الكاملة على العديد من العناصر الغذائية التي تقي من الإصابة بأمراض القلب خاصة للسيدات بفترة ما بعد سن اليأس نظرًا لأنها تمنع ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول أيضًا مما يحد من تدهور الشرايين القلبية أو إصابتها بالانسداد وبالتالي الإصابة بالنوبات القلبية.
5-تعزز صحة الجهاز الهضمي:
يعزز تناول الحبوب الكاملة صحة الجهاز الهضمي. نظرًا لأنها تعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي والهضم.
وتقي من الإصابة بالإمساك والتهابات القولون أو ما يعرف باسم داء الرتوج كما تحتوي على حمض اللبنبك الذي يساعد الجسم على امتصاص جميع العناصر الغذائية اللازمة له بشكل فعال مما يعمل على تقوية الجهاز المناعي.
6-الحد من الإصابة بالسمنة:
تساعد الحبوب الكاملة على الحد من زيادة الوزن خاصة للسيدات.
وأثبت الدراسات أن الذين يحرصون على تناول الحبوب الكاملة لفترات طويلة ينقص وزنهم بشكل فعال وتساعد على إعادة توزيع الدهون بالجسم خاصة بمنطقة حول البطن.

اهمية مكرونة الحبوب الكاملة

-المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة هي غذاء غني بالكربوهيدرات. يحتوي كوب واحد من المعكرونة المطبوخة على حوالي 37 جرامًا من الكربوهيدرات. وفقًا للإرشادات الغذائية لوزارة الزراعة الأمريكية للأمريكيين ، يجب أن تأتي 45 إلى 65 بالمائة من السعرات الحرارية التي تستهلكها من الكربوهيدرات ، وخاصة الكربوهيدرات المعقدة ، مثل الحبوب الكاملة والخضروات والبقوليات. المغذيات كبيرة المقدار ، مثل الكربوهيدرات ، هي تلك التي تحتاجها يوميًا بكميات كبيرة.
تعتبر الكربوهيدرات هي المصدر المفضل للطاقة لعضلاتك وخلايا الدم الحمراء والجهاز العصبي ، وفقًا لمركز ماكينلي الصحي بجامعة إلينوي في أوربانا شامبين.
-المعكرونة الكاملة الحبوب غنية بفيتامينات ب والمعادن ، مثل النحاس والسيلينيوم والمغنيسيوم والمنغنيز. المعكرونة المكررة أو المصنوعة من الدقيق الأبيض ، مع كونها غنية بفيتامينات ب ، فهي ليست مصدرًا غذائيًا جيدًا للمعادن. فيتامينات ب مهمة لصحة الجهاز العصبي واستقلاب الطاقة. النحاس ضروري لتكوين النسيج الضام وخلايا الدم وتعزيز وظيفة الجهاز العصبي والمناعة والقلب والأوعية الدموية. يدعم السيلينيوم وظيفة الجهاز المناعي والغدة الدرقية. المغنيسيوم ضروري لتنظيم ضغط الدم وبناء عظام قوية وصحية بينما يساعد المنغنيز في تكوين العظام وأيض الكربوهيدرات والبروتينات.

أضرار حبوب القمح

1-الاضطرابات الهضمية
يعاني الكثيرين من مشكلة الاضطرابات الهضمية التي تعد من اضطرابات المناعة الذاتية الوراثية، والتي تحدث بسبب تفاعل الجهاز المناعي مع الغلوتين، وهذا يسبب مشكلات عدة، منها: الغثيان، والانتفاخ، وفقدان الوزن المفاجئ، والإسهال، وفقر الدم، والغازات، وتلف أنسجة الأمعاء، وهشاشة العظام.
2-سوء امتصاص المعادن
يؤدي وجود حمض الفيتيك (Phytic acid) في القمح الكامل إلى حدوث مشكلات في امتصاص أنواع عدة من المعادن أبرزها الحديد والزنك.



467 Views