ماهي الزيوت الغير مهدرجة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 5 يناير, 2022 9:31
ماهي الزيوت الغير مهدرجة


ماهي الزيوت الغير مهدرجة وما هي أفضل الزيوت للصحة كذلك سنتحدث عن أضرار زيت النخيل الغير مهدرج كما سنذكر كذلك أفضل زيت قلي غير مهدرج كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماهي الزيوت الغير مهدرجة

1-الدهون غير المشبعة عبارة عن دهن أو حمض دهني يحتوي في بنيته الجزيئية على رابطة مضاعفة واحدة على الأقل.
2-يوجد أكثر من نوع من الدهون غير المشبعة حسب عدد الروابط المضاعفة؛ فهناك دهون غير مشبعة أحادية (دهن أحادي عدم الإشباع)، وهي الأفضل لصحة الجسم؛ وهناك دهون غير مشبعة متعددة (دهن متعدد عدم الإشباع). 3-وهناك أيضاً الدهون المتحولة، وهذه الدهون باختصار هي الدهون المهلكة لجسم الإنسان ، والتي يمكننا ان نسميها مجازا بدهون اصطناعية، هذه الدهون تصنع من الزيوت النباتية بتحويلها إلى زبدة صلبة أو سمن نباتى، ويتم ذلك بهدرجة الزيوت النباتية (إضافة ذرات الهيدروجين إليها لتحويل الروابط غير المشبعة بين جزيئات الأحماض الدهنية إلى روابط مشبعة).
5-يكون الهدف من هذه العملية هو اطالة مدة صلاحية هذه الزيوت بعد تحولها من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة وكذلك تحسين مذاقها ورائحتها. 6-ومن امثلتها السمن النباتي أو المارجرين أو الزيوت المهدرجة، وتعتبر الدهون المتحولة مثل باقى الدهون المشبعة تسبب ارتفاع في LDL والذي يؤدى إلى خطر ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم. توجد هذه الدهون المتحولة عادة في أنواع كثيرة من الحلوى ،الكوكيز، الوجبات الخفيفة الجاهزة ،الاطعمة المقلية والمخبوزات.

أفضل الزيوت للصحة

1-زيت الافوكادو

يعتبر زيت فاكهة الأفوكادو من أفضل المنافسين عندما يتعلق الأمر بالزيوت الصحية. إنه غير مصقول ومحايد في النكهة وله نقطة تدخين عالية. إنه مصدر رائع للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة المتعددة غير المشبعة ويحتوي على فيتامين E الذي يدعم القلب والجلد والجهاز المناعي وصحة العين. يعد زيت الأفوكادو من أكثر الزيوت الصحية تكلفة.
2-زيت الكانولا

يصنع زيت الكانولا من نبات بذور اللفت ويحتوي على دهون صحية للقلب، من بين جميع الزيوت النباتية يميل إلى أن يكون أقل كمية من الدهون المشبعة ونقطة تدخين أعلى، يميل أيضًا إلى أن يكون معالجًا بشكل كبير لذلك لا يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية مثل زيت الزيتون البكر على سبيل المثال.
3- زيت السمسم

 

يعد زيت السمسم مادة أساسية في المطبخ الآسيوي، يحتوي على كل من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة ويتحمل بشكل جيد عند نقاط الدخان العالية. مع ذلك فإنّ له نكهة جوزي قوية لذلك فهو ليس الخيار الأفضل إذا كنت تبحث عن زيت طهي محايد المذاق.
4-زيت الزيتون

هناك سبب يجعل زيت الزيتون عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي المتوسطي لصحة القلب. إنه متعدد الاستخدامات وميسور التكلفة ويحتوي على كل من الدهون الأحادية غير المشبعة والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وكلاهما مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، يعد زيت الزيتون رائعًا لطهي الأطعمة على درجة حرارة منخفضة إلى متوسطة ويمكن أيضًا استخدامه نيئًا في صلصة السلطة أو رشه على المعكرونة أو الخبز. نظرًا لانخفاض مستوى تدخينه لا يجب استخدام زيت الزيتون للطهي على درجة حرارة عالية. عند التسوق للحصول على زيت الزيتون تأكد من البحث عن مجموعة “البكر الممتاز” مما يعني أنها أقل دقة وأعلى جودة.

أضرار زيت النخيل الغير مهدرج

1-على الرغم من تأكيد بعض الدراسات ارتباط زيت النخيل بالوقاية من أمراض القلب، فإن هناك بعض النتائج المتضاربة بخصوص ذلك، إذ إن النتائج كانت نفسها عند تناول زيت النخيل مع الزيوت الأخرى، ما قد يشير إلى عدم تأكيد فائدة زيت النخيل لصحة القلب بشكل كافٍ.
2-قد يزيد زيت النخيل من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض الأخرى بالنسبة لبعض الأشخاص، وإعادة تسخينه بشكل متكرر تقلل من قدراته المضادة للأكسدة، ما يسهم في تفاقم أمراض القلب.
3-يتداخل زيت النخيل مع تأثير بعض الأدوية والعلاجات الطبية التي تبطيء من تخثر الدم (أدوية السيولة)، لذا يرجى الحذر من تناوله واستشارة الطبيب أولًا، إذ قد يزيد زيت النخيل من تخثر الدم بشكل طبيعي. من أشهر الأدوية الشائعة لسيولة الدم الأسبرين، الفولتارين، كاتافلام، إيبوبروفين، نابروسين، الهيبارين.

أفضل زيت قلي غير مهدرج

1-يوجد الكثير من أنواع الزيوت الموجودة في الأسواق وفي السوبر ماركت وجميعها يكون مكتوب عليه أنه صالح للاستخدام في القلي ولكن المشتري لا يعلم هل هذا الزيت مناسب فعليا أم انه من الزيوت المتحولة ام انها أنها مجرد عبارات تكتبها الشركات لكي تسوق لنفسها.
2-إذا كنت سوف تستخدم هذا الزيت لقلي أو تحمير بعض الأطعمة مثل البطاطس أو الأطعمة الأخرى مثل الفراخ البانيه أو غيرها من المأكولات التي يكون عليها طبقة مقرمشة من الخارج فإنه لابد وأن تتوافر بعض الشروط لكي تقوم بإعداد وصفات جيدة ويكون الزيت ليس ضار .
3-لابد وأن تحضر وعاء عميق وتضع فيه كمية كبيرة من الزيت ، وبعد ذلك لابد وأن تترك ذلك الزيت يسخن بدرجة عالية حتى يصل إلى درجة ٣٥٠ أو ٤٠٠ درجة لكي تضمن أن الطعام الذي سوف تقوم بتحميره لا تذوب وتفكك الطبقة الخارجية من على الأطعمة .
4-ولابد أن يكون الزيت ساخن حتى لا يدخل إلى الطعام نفسه فعندما يكون الزيت ساحن فإنه يغلق مسام الطبق الخارجية فلا يتم وصول الزيت إلى الطعام نفسه فيكون الطعام صحي إلى حد ما وتكون نسبة الزيت الذي به قليلة الزيوت التي يمكن استخدامها في القلي والتي تتحمل درجات عالية ولا تؤثر أية أخطار على صحة الإنسان هي :
-زيت القرطم
– زيت نخالة الأرز
-فهذه الزيت مثالية في التحمير لأنها تتحمل درجات حرارة عالية تصل إلى ٥٠٠ -درجة .



657 Views