ماهي العوامل التي تؤدي إلى اختلال التوازن البيئي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2022 2:12
ماهي العوامل التي تؤدي إلى اختلال التوازن البيئي


ماهي العوامل التي تؤدي إلى اختلال التوازن البيئي كما سنتحدث كذلك عن ماهي العوامل التي تؤدي إلى اختلال التوازن البيئي و تعريف التوازن البيئي باختصار وحلول اختلال التوازن البيئي ودور الإنسان في المحافظة على التوازن البيئي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماهي العوامل التي تؤدي إلى اختلال التوازن البيئي

1-استنزاف المياه
يعيش ما يقارب من ملياري شخص في مناطق معرضة لخطر ندرة المياه بسبب استنزاف المياه (بالإنجليزية: Drain the water) ، من بين كل المياه الموجودة على الأرض، 2.5٪ فقط هي مياه عذبة، ومعظمها موجود في أعماق الأرض، أو محبوس في الجليد، بينما تحتوي الأنهار والبحيرات على جزء ضئيل فقط، نحن بحاجة إلى بيئات مياه عذبة للشرب ومن أجل الزراعة والصناعة، ومن أجل مخزون أسماك المياه العذبة التي تغذي الملايين
2-التغيرات الطبيعية في سطح الأرض
يتأثر الغلاف الجوي والنظام البيئي بكل من الأنشطة البشرية، والتغيرات الطبيعية في الخصائص الفيزيائية والبيولوجية لسطح الأرض (بالإنجليزية:Changes in Earth’s Surface)، بما في ذلك إزالة الغابات وتصريف المستنقعات، التي تقلل التبخر من منطقة وتغير كمية الطاقة المتاحة للتبخر، وبالتالي تغير توازن الطاقة على سطح الأرض.
3-الاحتباس الحراري
أدت الأنشطة البشرية مثل: حرق الوقود الأحفوري، وقطع الغابات، إلى إطلاق ثاني أكسيد الكربون وغيره من الغازات المسببة للاحتباس الحراري (بالإنجليزية: Global Warming) في الغلاف الجوي، مما تسبب في ارتفاع متوسط درجة الحرارة العالمية بأكثر من 1 درجة مئوية، يتفق العلماء على أن ارتفاع الحرارة بأكثر من 1.5 درجة مئوية سيؤدي إلى زيادة شدة الأحوال الجوية، من الفيضانات والعواصف إلى الجفاف وموجات الحر، وذوبان الجليد، الذي سيؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر وإغراق المدن الساحلية، ضرر هائل بداية من ندرة المياه ونقص الغذاء نهاية بتكاليف اقتصادية صعبة.
4-حرائق الغابات
أدت التأثيرات البشرية من قطع أشجار الغابات، والإفراط في استهلاك الأخشاب للوقود والفحم، والصيد، وحرائق الغابات، إلى فقدان حوالي 40 ٪ من غابات العالم، حيث تعد الغابات موطنًا لأكثر من نصف الأنواع الموجودة على الأرض، تحافظ على أنظمتنا الطبيعية الحيوية، بدءًا من استقرار المناخ، إلى تنظيم إمدادات المياه لدينا وتحسين جودته.
5-الأمطار الحمضية
يعني مصطلح المطر الحمضي (بالإنجليزية: Acid Rain) وجود كمية كبيرة من الأحماض في مياه الأمطار، حيث يعد أحد الآثار الرئيسة لتلوث الهواء، بينما تتفاعل أكاسيد ثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين (SOx و NOx) الناتجة بكميات كبيرة في الغلاف الجوي من خلال حرق الوقود الأحفوري، مع بخار الماء الجوي لإنتاج حامض الكبريتيك (H2SO4) وحمض النيتريك (HNO3).

تعريف التوازن البيئي باختصار

التوازن البيئي يمكن تعريف التوازن البيئي على أنه بقاء مكونات وعناصر البيئة الطبيعية على حالتها. إن أكثر مؤثر على البيئة هو الإنسان، فقد بدأ الإنسان يغير في البيئة تغييرا كبيرا ويخل بالتوازن البيئي منذ أن بدأ ثورته الصناعية وكان لسوء استعمال الأرض أيضا نتائج عديدة أقلها تطاير غطاء التربة الناعم بالرياح وتعرية ما تحت الغطاء من تربة، ومع تزايد عدد السكان ونتيجة لاستعمال الناس للآلات والأجهزة التكنولوجية المختلفة تزايد تدخل الإنسان في توازن البيئة، وأخذت التغييرات التي نتجت عن تدخله تتوالى وتتضخم .

حلول اختلال التوازن البيئي

1-عدم السماح للمواطنين باستغلال الموارد الطبيعية لأغراض بشرية كصيد الحيوانات العشوائي وغير المنظم، وبذلك بسنِّ القوانين الرادعة لمن يخالف هذا الأمر وفرض الغرامات المالية على من يتسبب بالتلوث.
2-التوقف عن بناء المباني والمصانع في الأراضي الزراعية واستصلاحها وزراعتها منعًا لانقراض تلك النظم البيئية، الأمر الذي يدعو إلى محاولة استعادة كافّة النظم المعرَّضة للخطر.
3-إنشاء المحميات الطبيعية للحيوانات لتكون في مأمن من التدخلات البشرية ما يعيد توازن النظم البيئية. عدم قطع الغابات واستبدال ذلك بزراعة الأشجار بكثرة في جميع الأماكن كونها مصدرًا للأكسجين ومنعًا للإخلال بتوازن الهواء، كما إنّها موطنًا طبيعيًا للعديد من الكائنات الحية.
4-نشر ثقافة الحفاظ على البيئة بين الناس وتوعيتهم بأهمية تقليل الاستهلاك حمايةً من تدمير الموارد الطبيعية وللتقليل من كمية النفايات التي يؤدي التخلص منها إلى إلحاق الضرر بالبيئة، ويتحقق ذلك باعتماد مبدأي إعادة التدوير وإعادة الاستخدام الذي يهدف إلى تحقيق أكبر استفادة ممكنة من النفايات.
5-توعية الأطفال وتربيتهم على التصرف بإيجابية تجاه البيئة التي يعيشون فيها، ودمج ذلك في مناهجهم التعليمية ليكونوا على دراية جيدة بالآثار الضارة للتدخلات البشرية في اختلال توازن أنظمة البيئة.

دور الإنسان في المحافظة على التوازن البيئي

1-الإنسان له دور كبير في المحافظة على التوازن البيئي، حيث هو الوحيد الذي يمكنه التفاعل بشكل معين يحمي البيئة. التخلص من النفايات بشكل صحي، خاصةً النفايات الإشعاعية. لابد من الموازنة بين المشتريات والاستهلاك، حتى لا نهدر المواد الغذائية والمواد الغير قابلة للتجدد.
2-توفير أكل اللحوم واستبدالها بأكل الخضروات والفواكه، للحفاظ على الثروة الحيوانية.
3-دراسة البيئة الطبيعية ووضع مشروعات تنمية. تنمية الوعي البيئي والسعي لمعرفة الحقوق والواجبات.
4-يمكن للإنسان إعادة استخدام الفضلات، مثل وضع بواقي الطعام كطعام للطيور والمواشي. لابد من ترشيد استهلاك المياه، لأنها عنصر مهم في البيئة.
5-يجب على الإنسان وضع أكياس القمامة في المكان المخصص. لابد من التقليل في استخدام السيارات والفحم الحجري، ومصادر الطاقة وتوفير الطاقة الكهربائية.
6-إعادة استخدام بعض المنتجات مثل القوارير الزجاجية. الاهتمام بالأراضي الزراعية وتخصيبها.
7-الالتزام بالعادات المجتمعية النافعة وعدم التمرد عليها.



228 Views