ماهي الفواكه التي تنشط المبايض

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 16 يناير, 2021 8:14 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 6:46
ماهي الفواكه التي تنشط المبايض


ماهي الفواكه التي تنشط المبايض سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الفواكه لتنشيط المبايض وماهي اهم الاعشاب والاطعمة التي تعمل على تنشيط المبايض.

ماهي الفواكه التي تنشط المبايض

التوت البري

يحتوي على مركبات حمضية قوية لمحاربة البكتيريا، كما يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين “هـ” وفيتامين “ج” لتقوية مناعتك، ويساعد كثيرًا في تحسين صحة المهبل، اختاري أنواع العصائر الطبيعية والخالية من السكر أو التوت البري الطازج.
الرمان

يمكن تخمين ارتباط الرمان بالخصوبة من عدد البذور الكبير في داخله، وعلمياً يحتوي الرمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهذه المضادات قد تنشط الخصوبة بشكل إيجابي لكلا الجنسين، رغم أن تأثيرها يعتبر أقوى وأوضح على الذكر، كما أثبتت معظم الدراسات التي أجريت على الحيوانات كالجرذان تأثيره العالي لرفع وتحسين الخصوبة، ويمكن إضافة الرمان للعديد من السلطات ويفضل كذلك شرب عصير الرمان الطازج.
التفاح

يحتوي التفاح على مركبات فيتويستروجين -المعززة لهرمون الإستروجين- ومضادات الأكسدة، التي تساعد في تحفيز تدفق الدم إلى المهبل، وتعزيز النشوة الجنسية والتشحيم لدى المرأة.
اظهرت دراسة أجريت في عام 2014، أن النساء اللاتي يتناولن تفاحة واحدة يومياً، لديهن حياة جنسية أفضل.
الأفوكادو

الأفوكادو غني بالدهون الصحية وفيتامين “ب6” والبوتاسيوم، وهذه الفاكهة تعزز الرغبة الجنسية كما يمكن أن تعزز مستويات التزليق والأستروجين، وتقوي جدران المهبل، وقد تزيد من نجاح التلقيح الاصطناعي بسبب الدهون غير المشبعة.
الأناناس

يعدّ الأناناس مصدرًا غنيًا بفيتامين سي؛ فشرب كوب واحد من عصير الأناناس يسد 46% من الحاجة اليومية لفيتامين سي، ومن المعروف أن انخفاض مستويات فيتامين سي ترتبط بأمراض مثل متلازمة تكيس المبايض وغيرها، مما يؤثر على الخصوبة، ولا تقتصر فوائد الأناناس على الأنثى فقط، فذكرت دراسات أن إضافة الأناناس إلى الحمية اليومية للذكر قد حسنت من نشاط الحيوانات المنوية حتى لدى المدخنين.

أطعمة تساعد على تعزيز فرص التبويض عند النساء

-كما ان التين من احدي اهم الاكلات التي تعمل بقدرتها على علاج العقم والتخلص منه في أقل وقت نظرا لاحتواء التين على نسبة عالية من الحديد الهام في عمليات التبويض.
-يعمل سمك السلمون علي المساعدة على الزيادة من فرص التبويض لدى النساء نظرا لاحتوائه على نسبة عالية جدا من الأحماض الدهنية أوميجا 3، والتي تعمل بقدرتها على تنظيم تدفقات الدم الى الاعضاء التناسلية عند المرأة، والتنظيم في الدورة الشهرية، وتنشيط التبويض لديها بشكل كبير.
-نجد ان التوت من اشهر الفوائد التي تلجأ إليها النساء للتخلص من الضعف الجنسي لديها، كما أن التوت يعمل على زيادة فرص الخصوبة لدى النساء وزيادة التبويض نظرا لاحتواء التوت على الأحماض الدهنية ونسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة أوميجا 3.
-المحار من احدي اهم المأكولات البحرية التي تعمل بقدرتها على الزيادة من رغبة النساء والرجال الجنسية، كما أنه يعمل على الزيادة الكبيرة في الخصوبة حيث انه يحتوي على الزنك الذي يزيد من فرص إنتاج البويضات.
-تعتبر الفاصوليا ايضا من المأكولات المشهورة التي تستخدم في زيادة فرص التخصيب لدى النساء، كما انها تعمل على الرفع من رغبات النساء الجنسية بشكل كبير لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والبروتينات.
-السبانخ، والقرنبيط، واي خضروات ورقية نجد أنها لديها القدرة الكبيرة في تحسين التبويض لدى النساء.

أعشاب تزيد الخصوبة والحمل

فيما يلي بعض الأعشاب التي تزيد من الخصوبة وتحسن من فرص حدوث الحمل:
حب الرشاد
يعزز صحة الجهاز التناسلي في جسم المرأة وصحة أداء وظائفه، ويعمل كذلك على تحسين الخصوبة الكلية لدى الرجال والنساء، مما يحسن بشكل غير مباشر من فرص الحمل بتوأم.
العرقسوس
هذه العشبة الحلوة تنظم دورة الطمث، وتسهل عليك تتبع أيام التبويض، كما تساعد في السيطرة على المستوى الهرموني من التستوستيرون والإستروجين.
ومن ثم دعم عملية الحمل بأكملها.
كوهوش السوداء
هذه العشبة التقليدية يمكن أن تخفف بشكل فعال من الأعراض المرتبطة بمتلازمة ما قبل الحيض وانقطاع الطمث، كما أنها تقوي عضلات الرحم، ورغم أنها لا تزيد بشكل مباشر من فرص الحمل بتوأم، فإنها تحسن معدلات الخصوبة، مما قد يزيد احتمال الحمل بتوأم.
زيت بذور الكتان
يمتاز زيت بذور الكتان بقدرة كبيرة على زيادة الخصوبة لدى النساء ويزيد من فرص الحمل التوائم بشكل طبيعي، إذ ينظم الإنتاج الهرموني ويحافظ على الدورة الشهرية العادية ويضمن التوازن السليم بين هرموني البروجستيرون والإستروجين. Volume 0% الكسافا الحلوة نبات عشبي معروف عنه تأثيره في الخصوبة، يزيد من فرصك في الحصول على توائم من خلال زيادة التبويض، يحتوي على مادة الفيتواستروجين التي تساعد على تنظيم الهرمونات الأنثوية.
كف مريم
تساعد هذه العشبة على علاج حالات تكيس المبايض، وتنظيم مستويات الهرمونات في الجسم، ما يقلل من مستويات الأندروجينات التي تزيد من تكيس المبايض، تساعد كذلك على تعزيز التبويض ومضاعفته.
نبات الحسك
نبات الحسك أو تريبولوس منشط مُغذٍّ غني بمضادات الأكسدة للجهاز التناسلي الأنثوي بأكمله بما في ذلك المبيض.
وتقول بعض الدراسات إن استخدامه قبل التبويض يعزز من عملية التبويض، كما ينتج عنه زيادة ملحوظة في مستويات هرموني الاسترادايول والهرمون المنبه للجُرَيب، مما قد يؤدي إلى زيادة عدد البويضات الناضحة ومن ثم زيادة فرصة الحمل بتوأم.
زيت زهرة الربيع المسائية
يساعد هذا الزيت على تعزيز الإنتاج الصحي للمخاط العنقي الذي يتدفق في الجهاز التناسلي للمرأة، ويسمح المخاط للحيوان المنوي بالبقاء على قيد الحياة أيامًا أطول داخل المبيض، يُنصح بتناول زيت زهرة الربيع المسائية في وقت الدورة الشهرية والاستمرار حتى وقت حدوث التبويض
اليام البري
اليام البري نوع من البطاطا، يحفز المبيض بشكل مفرط، مما يؤدي إلى إطلاق أكثر من بويضة واحدة في أثناء التبويض، ومن ثم تزيد فرصة الحمل بتوأم.
وتتمتع الإفريقيات بفرص أكبر للحمل بتوائم لأنهن يستهلكنها كجزء من نظامهن الغذائي الأساسي، وتحتل قبيلة اليوروبا غرب إفريقيا أعلى مرتبة في إنجاب التوائم.

طرق طبيعية لتنشيط المبايض

-ممارسة التمارين الرياضية باستمرار، حيث تساعد التمارين المنتظمة في الحفاظ على الوزن الذي يدعم بدوره التوازن الهرموني ومستويات الأنسولين الصحية المهمة لكل من الخصوبة والإباضة.
-اتباع نظام غذائي صحي من خلال الإكثار من تناول الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، وكميات معتدلة من اللحوم الخالية من الدهون، والمأكولات البحرية، ومنتجات الألبان، والمكسرات والبذور، والدهون الصحية.
-المحافظة على الوزن بشكل ثابت، فزيادة أو نقصان الوزن تؤثر على الوزن.
الحد من الإجهاد والتوتر لأن العامل النفسي له دور فعال فى تنشيط المبايض والمساعدة على الإنجاب.
-الإكثار من تناول المصادر الغذائية الغنية بالحديد لما له من ارتباط بتنشيط الاباضة.
-الحد من تناول القهوة والمشروبات الكحولية واستبدالها بالعصائر الطبيعية.
تجنب تناول المصادر الغذائية المحتوية على الصويا لما لها من تأثيرات هرمونية.



748 Views