ماهي القهوة الماليزية

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2020 6:42 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 3:02
ماهي القهوة الماليزية


ماهي القهوة الماليزية سوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد القهوة الماليزية وأنواع القهوة ونكهات القهوة.

ماهي القهوة الماليزية

هي من المنتجات المستوردة من دولة ماليزيا ،ويتم تصنيعها من القهوة الماليزية البيضاء اللون، والتي تتميز في الكثير من بلدان العالم بنكهة مميزة وطعم فريد ،وبل وتنفرد أيضا بالكثير من الفوائد للصحة العامة للإنسان ،ويتم تصنيع القهوة الماليزية في بلدة تعرف باسم بيانج ،وتصدر منها إلى باقي أنحاء العالم، وسبب شهرة القهوة أيضا استخدمها في التنحيف وإنقاص الوزن.

فوائد القهوة الماليزية

١. أفضل مضادات الأكسدة
ثبت تبعا لدراسة أقيمت في عام 2005 أن القهوة الماليزية coffee tree من أهم مضادات الأكسدة ، و تحتوي على نسب مرتعة جدا من مضادات الأكسدة ربما تفوق أكثر من 100 نوع من الأطعمة الأخرى.
٢. تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان
و تعد من أهم فوائد القهوة الماليزية coffee tree أنها تقاوم الإصابة بأمراض السرطان ، و قد ثبت علميا أن الأشخاص الذين يداومون على تناول القهوة يوميا يتناقص فرصتة إصابتهم بمرض السرطان حتى 60 %.
٣. تقاوم الإصابة بمرض السكري
ثبت عبر دراسة أجريت تحديدا في عام 2014 ، أن الماليزيين يتناقص لديهم خطر الإصابة بمرض السكري ، و هذا نظرا للمداومة على تناول القهوة الماليزية البيضاء .
٤. القهوة تسبب السعادة
تناولك كوب من القهوة عند الشعور بالكآبة قد يساعدك في تغيير حاتلك المزاجية للأحسن ، و ليس هذا فقط بل أن تناول القهوة باستمرار لمن هم مصابين بالإكتئاب يقلل كثيرا من خطر محاولة الانتحار .
٥. تناقص خطر الإصابة بمرض الزهايمر
حتى الأن لم يعرف السبب وراء ذلك بل ثبت بالأدلة أن تناول القهوة الماليزية بانتظام يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر .
٦. تحسين القوة العضلية
إذا كنت تسعى للحصول على جسم متناسق و قوي البنيان ، و تسعى لبناء عضلاتك فعليك بتناول القهوة يوميا قبل أن تقوم بعمل التمرينات الرياضية ، فهذا سوف يعمل على تنشيط الجسم مما يساعدك على الحصول على الجسم الذي تود الحصول عليه .

نكهات القهوة الماليزية coffee tree

– القهوة الماليزية البيضاء بنكهة جوز الهند.
– القهوة بالشيكولاتة و المعروفة بنكهة الموكاتشينو
– نكهة ميشياتو.
– و هناك نوع يعرف بقهوة بالحلا الماليزي أو معروفة باسم بالتيراميسو.
– و نوع أخر يشبه القهوة الأمريكية و يعرف باسم سبشل بلاك برو.
– و القهوة بنكهة التوفي.
– القهوة بنكهة الفانيليا
– القهوة بنكهة الكابتشينو
– القهوة بنكهة اللاتيه
– و القهوة بنكهة الزنجبيل.
– القهوة البيضا بنكهة الكراميل

مسميات القهوة وأنواعها

١- أمريكانو Caffè Americano
تقدم بكميات أكبر بكثير من الإسبرسو لمحبي القهوة، وذلك لأنها أخف، فتتكون من حوالي 40% من الإسبرسو و60% من الماء، يمك إضافة السكر لها وأحيانًا الحليب، لكنه في الأغلب يتم تناولها سوداء.
٢- كافيه لاتيه Caffè Latte
ومعنى الكلمة الحرفي “قهوة وحليب” من اللغة الإيطالية ومن اسمه تتضح مكوناته، هو عبارة عن قهوة “اسبرسو” توضع في قاع كوب المشروب، ويوضع عليه الحليب، أحيانًا توضع طبقة من الرغوة “Foam “وأحيانًا لا توضع، ولكن في كل الأحوال اللاتيه معروف بنسبة لبن أعلى من نسبة القهوة.
٣- الإسبرسو Espresso
هو أحد أنواع القهوة، وفي الواقع هو الأساس فى مكوّنات معظم تلك الأنواع التي سنتحدث عنها، وهو عبارة عن طحنة من البن المتوسطة -غير خشنة وغير ناعمة- يتم تحضيرها بقليل من الماء الساخن الذي يضغط مع كمية كبيرة من البن بماكينة ضغط القهوة، ليخرج مشروب سميك من القهوة، لونه بني غامق، وذو سطح “كريمي” لونه بني يميل إلى الذهبي.. تُعرف القهوة الاسبرسو الجيدة بقوامها السميك، وسطحها الكريمي، وكلمة إسبرسو باللغة الإيطالية تعني القهوة الطازجة وليست مرادفًا لكلمة إكسبريس.
٤- دوبيو Doppio
قهوة إيطالية قوية جدًا فهي عبارة عن جرعة مزدوجة من الإسبرسو بكمية أقل من الماء، وتأتي بحجم أكبر، ويتم تحضيرها بشكل مماثل للإسبرسو.
كابتشينو Cappuccino يصعب التفريق بينه وبين اللاتيه، وذلك لأن مكوناتهم واحدة، الاختلاف فقط في نسب المكونات، الكابتشينو به طبقة تبدأ من 1سم إلى أكثر من الرغوة، وكلما زادت نسبة الرغوة فى الكابتشينو كلما كان الفنجان جيدًا.
٥- ماكياتو Macchiato
وكمعظم أنواع القهوة جاءت تسميتها من اللغة الإيطالية، ومعنى كلمة ماكياتو الحرفية “قهوة متسخة” وجاءت التسمية من طريقة تحضيرها، فهو عبارة عن فنجان من الاسبرسو، مضاف إليه بقعة من رغوة اللبن، فى معظم الأحيان يفضل تناول الماكياتو مع إضافة صوص الكراميل. كل تلك الأنواع تقدّم أحيانًا مثلّجة، باستخدام الآيس كريم..
٦- القهوة التركية
هي طريقة لإعداد القهوة، يتم فيها استخدام حبوب البن المحمصة المطحونة جيدًا، والتي قد يكون بن فاتح/متوسط/غامق وهذا يرجع لدرجة التحميص وبسبب ذلك يتم التحكم في قوة البن، والقهوة التركية يتم تناولها سادة أو “محوجة” أي يوضع عليها مجموعة من التوابل والبهارات مثل الحبهان والقرنفل.. ثم يتم غلي البن مع الماء والسكر على النار إلى أن ينضج البن وقبل أن يحدث الفوران ثم تسكب في فناجين صغيرة.



509 Views