ماهي النشويات التي تنقص الوزن

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2021 3:44
ماهي النشويات التي تنقص الوزن


ماهي النشويات التي تنقص الوزن نتعرف عليها بشكل مفصل من خلال مقالنا هذا ونشير إلى أطعمة يجب الانتباه منها تسبب السمنة ونصائح للتخسيس.

ماهي النشويات التي تنقص الوزن

الشوفان


الشوفان هو من أنواع حبوب النشويات المفيدة والصحيّة التي من الممكن إستخدامها في تحضير عدد كبير من المأكولات مثل شوربة الشوفان باللحم، أو من خلال تناول هذه الرقائق اللذيذة مع إضافة الحليب قليل الدسم إليها. وهنا نشير الى أن طبق الشوفان يعزز الشعور بالشبع لفترات أطول، كما أنه يقضي أيضاً على رغبة الفرد في تناول المأكولات الدسمة مما يعمل على خسارة الوزن .
الأرز

يدخل الأرز بشكل متكرر في أطباقنا اليومية، وهنا نشير الى أنه حتى خلال فترات الرجيم من الممكن الحصول عليه بشكل متوازن لأنه يعتبر من أنواع النشويات الصحية التي يحتاجها الجسم بشكل أساسي للحصول على الطاقة اللازمة له للتمتع بالنشاط والحيوية طوال اليوم ولنتائج مثالية وسريعة لناحية التخلّص من البدانة الزائدة، من الممكن إستبدال الأرز الأبيض بالبني الصحيّ والغني بالألياف.
البطاطا

على الرغم من أن البطاطا غنية بالنشويات إلا أنها من النوع المفيد للصحة، فضلاً عن أنها تحتوي أيضاً على نسبة مهمة من الحديد والفيتامينات C وB6 والمعادن. وللحصول على البطاطا بطريقة صحيّة، ننصحكِ بتناولها مشوية أو مسلوقة مع القليل من زيت الزيتون وإضافة النكهات إليها من خلال بعض الأعشاب والبهارات التي تعلى سرعة الحرق وتخفض الوزن.
الخبز

الخبز هو من العناصر الأساسية والمفضلّة في نظامنا الغذائي اليومي، ولتفادي أي زيادة في الوزن من الممكن إعتماد بعض الخيارات الصحية وذلك من خلال الحصول على خبز الحبوب الكاملة أو الأسمر الذي يعمل على خسارة الوزن والاستفادة من فوائده الغذائية المختلفة من دون التعرّض للسمنة الزائدة.

أطعمة تشبع ولا تسمن


الخضراوات الورقية
إن السعرات الحرارية في غرام واحد من الخضراوات الورقية أقل بكثير مما هو في غرام واحد من اللحوم، مما يعني أنه يمكنك تناول المزيد منها حتى الشعور بالشبع.
الفشار
عندما نقول الفشار، لا نعني ذلك الذي يمكن أن تشتريه في السينما، بل نقصد الفشار الطبيعي الغني بالألياف، الذي يعد وجبة خفيفة ينصح بها الأخصائيون لمن هم في حمية غذائية.
التونة
التونة سمكة تحتوي على أحماض دهنية أساسية، وبالكاد تحتوي على أي سعرات حرارية. وهي النوع المفضل من الأسماك لدى الرياضيين المحترفين ورياضي كمال الأجسام، لأنها غنية بالبروتين الضروري لبناء العضلات.
الفاصوليا
البقوليات إجمالا يمكن أن تكون مفيدة لفقدان الوزن. لكن الفاصوليا، سواء كانت بيضاء أو سوداء، غنية بالألياف والبروتين، وسوف تملأ معدتك بسرعة وتشعرك بالشيع.
الأفوكادو
الأفوكادو ثمرة فريدة، فهي تحتوي على مستويات هائلة من الدهون الصحية. وعلى الرغم من محتواها الدهني، إلا أنها ليست ضارة كما تعتقد، فهي دهون مختلطة بكثير من الماء.
خل التفاح
يمكنك استهلاك الكمية التي تريدها من خل التفاح، وينصح بإضافته على الأطباق التي تحتوي على كميات عالية من الكربوهيدرات، فهذا سيمنحك شعور بالشبع لفترة طويلة.
المكسرات
رغم أن المكسرات تحتوي على مستويات عالية من الدهون، فإنها لا تؤدي إلى زيادة الوزن. حتى الكميات الكبيرة من المكسرات يمكن أن تساعد في تحسين عملية الأيض وتحسين فقدان الوزن.
الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة محمّلة بالألياف التي سرعان ما تشعر متناولها بالشبع. ويمكنك العثور على الحبوب الكاملة في الأرز الأبيض والأرز البني والشوفان.
الفلفل الحار
غالبا ما يستخدم الفلفل الحار كعنصر فعال في حبوب إنقاص الوزن. وتساعد الحرارة الطبيعية التي يسببها الفلفل على حرق الدهون الزائدة في الجسم، لا سيما في منطقة الخصر.
بذور الشيا
تنتمي بذور الشيا إلى مجموعة الأغذية التي تحتوي على أعلى عناصر غذائية. فكل بذرة منها تحتوي على 11 غراما من الألياف. لذلك ليس هناك شك في أن صحنا صغيرا من بذور الشيا سيبقيك ممتلئا لفترات طويلة.

أطعمة تسبب زيادة الوزن


البيض
يحتوي البيض على كمية كبيرة من الكوليسترول الجيد، وكميات كبيرة من فيتامين A,Dو فيتامين E، لذا فإن تناول 3-4 بيضات كاملة في اليوم يضمن لك زيادة الوزن بشكل صحي.
الموز
يعد الموز مصدرا جيدا للحصول على الطاقة وزيادة الوزن، فهو غني بالبوتاسيوم، والكربوهيدرات، والمغذيات الهامة الأخرى التي تمنحك الطاقة وتحافظ على صحتك، وتحتوي كل موزة على 100 سعرة حرارية لذلك فهي تضمن زيادة الوزن.
سمك السلمون
يساعد تناول سمك السلمون الغني بالبروتين والأملاح المعدنية من 2-3 مرات في الأسبوع في زيادة الوزن بشكل صحي، كما أنه يساعد تعزيز جهاز المناعة وحماية القلب والأوعية الدموية.
المعكرونة
على غرار إضافة البطاطس إلى حميتك لزيادة الوزن، تأكد من تناول كميات وفيرة من المعكرونة وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من النشويات الغنية بالسعرات الحرارية والتي تضمن لك زيادة الوزن.
حبوب الجرانولا
قد يبدو للوهلة الأولى أن الجرانولا من الأطعمة التي تنقص الوزن لكنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر والألياف والبروتين التي تجعل من تناولها مع الحليب كامل الدسم يومياً وجبة صحية مثالية لكسب الوزن.
الفواكه المجففة
عندما يتم تجفيف الثمار، فإنها تحتفظ بمزيد من السعرات الحرارية الموجودة بها مقارنة بالفواكه الطازجة، لذلك فهي خيار جيد لزيادة الوزن.
البطاطس
تعد البطاطس الخيار الأمثل لزيادة الوزن لاحتوائها على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، فضلا عن احتوائها على الألياف وفيتامين C مما يجعلها تزيد الوزن بشكل صحي.
زبدة الفول السوداني
من أسهل وألذ الطرق لزيادة الوزن بشكل صحي، تناول زبدة الفول السوداني وذلك لاحتواء الملعقة الواحدة من زبدة الفول السوداني المملحة على 200 سعرة حرارية، كما أنها تمد الجسم بقدر وفير من البروتين.
الأجبان
يساعد المحتوى العالي من الدسم والمتوفر في معظم أنواع الأجبان على زيادة وزنك بشكل صحي، وذلك لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، بالإضافة إلى كمية جيدة من البروتين.
الحليب كامل الدسم
من أسهل الطرق لكسب الوزن بسرعة، تناول الحليب كامل الدسم، فهو غني بالدهون الصحية وكميات كبيرة من الفيتامينات.
اللحوم الحمراء
تعد اللحوم الحمراء الأكثر مثالية فيما يخص أفضل الأطعمة الغنية بالبروتينات لزيادة الوزن، فهي الداعمة الأولى لغذاء العضلات، فضلا عن احتوائها على المعادن اللازمة للجسم والدهون الصحية، لكن رغم ذلك ينصح بعدم الإفراط في تناولها والاكتفاء بمرتين أو 3 أسبوعيا لتجنب المشاكل الصحية الأخرى.
الزبدة
تعد الزبدة واحدة من أكثر الأطعمة الغنية بالدهون، فإذا كنت تتطلع إلى كسب بعض الوزن بسرعة، أضف الزبدة إلى وجبات الطعام الخاصة بك، لكن ينصح بعدم الافراط أيضا في تناولها لتجنب المشاكل الصحية الأخرى.

نصائح للتخسيس

-ينبغي في البداية أن يكون الهدف هو النزول بشكل تدريجيّ وعلى الأقل خسارة كيلو في الأسبوع الواحد، حيث يمكن للفرد الحصول على جسم رشيق ومتناسق، وفي وقت ليس طويلاً، لتفادي الشعور بالإحباط والكسل، وما يعتبر بمثابة تحدي لجميع من يرغب في التخّلص من وزنه الزائد.
-يؤدّي حرمان النفس من تناول بعض الوجبات الغذائية، كوجبة الإفطار مثلاً إلى تحفيز الجسم على التقليل من حرق الدهون، ويؤدّي في النهاية هذا الأمر إلى حرق الكتلة العضلية في الجسم بدلاً من حرق الدهون الزائدة في الجسم، وبالتالي الإحساس الدائم بالإرهاق والتعب العام في الجسم، مع خفض إنتاجية الفرد، في النهاية الشخص لا يحصل على الوزن المطلوب،
– بينما إذا انتظم الشخص في اتّباع ريجيم بطيء سوف تكون وسيلة ناجحة ومجدية لعدم الشعور بالحرمان والمعاناة أيضاً، وتقليل الوزن شيئاً فشيئاً، وفي الوقت نفسه يقلل ذلك من خطر عودة الوزن مجدداً، حتى يعتاد الجسم دوماً من تناول كميات معينة وبسيطة من الطعام.
-اختيار الوقت المناسب للبدء، حيث أشارت العديد من الإحصاءات أنّ الأشخاص الذين لديهم حافز قويّ لإتمام عمليّة إنقاص الوزن تكون فرص نجاحهم أعلى بكثير من الأشخاص الذين لا يكون لديهم هدف واضح لذلك الأمر، فمثلاً البدء بالحمية من بداية هذا الأسبوع المقرر للنزول فيه، ومن ثم في نهايته يتم قياس نسبة الوزن.
-تكمن الفكرة العامة لجميع برامج الريجيم الصحية هو حرق الجسم سعرات حرارية بشكل أكبر من مجمل الدهون التي تدخل إلى الجسم، وذلك لإنتاج الطاقة ومن ثم خسارة الوزن بالتدريج، حتى لايؤثّر هذا النظام على صحة الجسم.



1181 Views