ماهي عاصمة اثيوبيا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 16 نوفمبر, 2021 2:26
ماهي عاصمة اثيوبيا


ماهي عاصمة اثيوبيا كذلك سنذكر مساحة دولة إثيوبيا وما هو عدد سكان أثيوبيا كذلك سنذكر أهم مدن اثيوبيا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة اثيوبيا

1-أديس أبابا هي عاصمة إثيوبيا والاتحاد الأفريقي وغالبًا ما يطلق عليها “العاصمة الأفريقية” نظرًا لأهميتها التاريخية والدبلوماسية والسياسية للقارة. تقع أديس أبابا في سفوح جبال إنتوتو وترتفع 7726 قدمًا فوق مستوى سطح البحر، وهي ثالث أعلى عاصمة في العالم. تقع في المركز الجغرافي للبلد.
تعتبر أديس أبابا ذات الأهمية التاريخية في محيطها الجبلي الساحر واحدة من أكثر مدن العالم إشكالية، لكنها رائعة وجميلة.
2-لقد وضعت حرب الحدود مع إريتريا والعلاقة غير المستقرة مع الصومال عبئًا ثقيلًا على أديس أبابا حيث أصبحت مركزًا للاجئين الذين لا تستطيع دعمهم. أدى النمو السكاني السريع إلى خلق أحياء فقيرة. بعض المناطق فيها 200 شخص لكل فدان، يعيشون في منازل متداعية مبنية دون اعتبار للصرف الصحي. يعيش الأغنياء والفقراء كجيران في معظم المناطق، على الرغم من أن العديد من الأغنياء يعيشون في الأجزاء الجنوبية الشرقية والجنوبية الغربية من المدينة.

مساحة دولة إثيوبيا

1-عند الحديث على مساحة إثيوبيا فتصل هذه المساحة ١.١٠٤.٣٠٠ كيلو متر مربع وبالتالي فهي تعتبر من أكبر البلدان غير الساحلية من ناحية المساحة في القارة الأفريقية .
2-وبالإضافة إلى ذلك فإن الدول الأفريقية تشهد العديد من الظروف الصعبة من ناحية الاحتياجات الأساسية للمواطنين الذين يعيشون فيها وتوفير هذه الاحتياجات، ولذلك حدثت العديد من الصراعات بين مصر وإثيوبيا على بناء سد النهضة.
3- حيث أن دولة إثيوبيا ترغب في التأمين على الكمية الاحتياطية من الماء للمواطنين الذين يعيشون فيها، أما بالنسبة لجمهورية مصر العربية فهي ترى حدوث هذا من العوائق التي تحول دون الوصول إلى الماء بالكميات التي تحتاجها مصر باعتبار أن مصر هي واحدة من الدول التي تطل على نهر النيل

عدد سكان أثيوبيا

1-تعداد سكان إثيوبيا لعام 2021 يُقدّر بنحو 117,876,227 نسمة، وذلك بنسبة 1.51% من إجمالي عدد سكان العالم.
2-ارتفع عدد السكان في إثيوبيا لعام 2021 عن العام السابق 2020 بنحو 2,912,639 نسمة.
3-عدد المواليد الجُدد في إثيوبيا يبلغ نحو 9,933 مولود يوميًا.
4-عدد الوفيات في إثيوبيا يبلغ نحو 1,992 حالة وفاة يوميًا.
5-معدل الكثافة الكثافة السكانية في إثيوبيا يبلغ نحو 118 نسمة لكل كم².
عدد المواليد في إثيوبيا يُقدّر بنحو 4.3 مولود لكل امرأة.
6-معدل وفيات الرُضَّع في إثيوبيا يبلغ نحو 29.5 حالة وفاة لكل 1000 مولود جديد.
7-متوسط العمر المتوقع في إثيوبيا يُقدّر بنحو 67.81 عام.

أهم مدن اثيوبيا

1-دابات


تقع شمال إثيوبيا على جبال سايمن، بمحاذاة الطريق السريع من قوندر إلى دبارك. قوندر: عاصمة الحبشة قديماً، وبها عدة قلاع عتيقة وقصور ملكية.
2- أكسوم


تقع شرق إقليم تغراي، وقد كانت مقرّ مملكة أكسوم من القرن الأول حتى القرن الثاني عشر، وهي الآن مقر الكنيسة الحبشية التي يقدّسها الإثيوبيّون المسيحيّون.
3-أكاكي


تقع مقاطعة أكاكي بالقرب من منطقة مسراق شوا، التي تحدّ المدينة من الجنوب الغربيّ، ويعتبر دوكيم المركز الإداري لأكاكي، ويصل ارتفاعها إلى 2300 متراً فوق مستوى سطح البحر.
4-بحر دار


عاصمة أثيوبيا سابقاً، تطلُّ على ضفة بحيرة تانا الجنوبية، عند شلالات منبع النيل الأزرق، وتعتبر عاصمة مقاطعة أمهرة شمال غرب إثيوبيا.



416 Views