ماهي عاصمة اليمن

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر, 2021 8:50
ماهي عاصمة اليمن


ماهي عاصمة اليمن وما هي مساحة اليمن كما سنذكر في هذا المقال كم عدد سكان اليمن وما هي طبيعة المناخ والتضاريس في اليمن وما هي أهم مدن اليمن كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماهي عاصمة اليمن

1-لدى اليمن أكثر من عاصمة واحدة، أولها هي مدينة صنعاء التي تعتبر العاصمة التاريخية للبلاد، والثانية، هي مدينة عدن التي تشغل هذا المنصب مؤقتا منذ سنة 2015.
2-صنعاء هي واحدة من أقدم المدن المأهولة في العالم، واليوم، هي أكبر مدن اليمن وأكثر أهمية من الناحية السياسية والاقتصادية والثقافية.
3-على الرغم من انتقال العاصمة في مدينة عدن، إلا أن صنعاء لا تزال تحتفظ بلقب العاصمة بموجب الدستور.

مساحة اليمن

1-دولة اليمن هي واحدة من أهمّ الدول العربيّة، تقع في شبه الجزيرة العربيّة، حيث تحتلّ مساحة من الأرض تقدر بنحو خمسمئة وثمانية وعشرين كيلو متر مربع تقريباً، تقع اليمن إلى الجهة الغربية من سلطنة عمان، وإلى الجهة الجنوبيّة من المملكة العربيّة السعوديّة
2- أمّا من جهتيها الغربيّة والجنوبية فيحدها كلَّا من البحرين الأحمر، والعرب، هذا وتتبع للجمهورية اليمنية ما يزيد عل مئتي جزيرة في هذين البحرين، منها جزيرتي حنيش، وسقطرى اللتان تعتبران أكبر جزيرتين من هذا العدد الكبير من الجزر.

كم عدد سكان اليمن

1-إن عدد سكان اليمن لعام 2021 حوالي 30,042,375 نسمة، وذلك بنسبة 0.38% من إجمالي عدد سكان العالم.
2-تحتل اليمن المركز الثامن والأربعين من حيث تعداد السكان، وذلك قبل نيبال؛ والتي يبلغ عدد سكانها نحو 29,308,437 نسمة، وبعد غانا؛ والتي يبلغ عدد سكانها نحو 31,286,263 نسمة.

المناخ والتضاريس في اليمن

1-يعد المناخ في اليمن مميز حيث أن درجة الحرارة العالية ونسبة رطوبة جوية كبيرة خاصة في المناطق الساحلية، وهو جاف إلى حار في المناطق الجبلية، وتصل درجات الحرارة في فصل الصيف إلى الخمسين درجة. أما الحديث عن الأقاليم الجغرافية في اليمن.
2- فهو يتكون من ثلاثة أقاليم موزعة على مناطق معينة، فأول هذه الأقاليم هو إقليم السهل الساحلي وينتشر هذا الإقليم في المناطق الهضبية والسهلية، أما إقليم الأحواض الجبلية فتكثر المياه فيه، وإقليم المناطق الهضبية وينتشر هذا الإقليم في هضبة حضرموت، وإقليم المرتفعات الجبلية، وهو أكبر الأقاليم اليمن الجغرافية.

أهم مدن اليمن

1-عدن


تُعدّ محافظة عدن العاصمة الاقتصاديّة والتجاريّة لليمن، وذلك لوجود أهمّ منفذ بحريّ فيها على بحر العرب والمحيط الهنديّ، وتتميّز بعراقتها التاريخيّة، إذ تضم بعض المعالم الأثريّة القديمة، ومن أهمّها صهاريج الطويلة، وقلعة صيرة، وجامع ومنارة عدن.
2-أمانة العاصمة

هيَ المركز السياسيّ والتاريخيّ لليمن، وتُعدّ المحافظة الأكثر كثافةً سكانيّةً بين المحافظات، حيث يصل معدّل الكثافة السكانية فيها إلى نحو 1,579 شخص/ كم2، وتقع المحافظة وسط الهضبة اليمنيّة بين جبلي نقم وعيبان، وتتميّز بالفنون المعماريّة التي تظهر في حدائقها، وبساتينها، ومساجدها، وحماماتها، وساحاتها.
3-أبين


كانت أبين المحافظة الأولى في زراعة القطن طويل التيلة، وتُحيط بمركزها العديد من البساتين، وأشجار الموز، والثمار المختلفة. لحج: يقع مركز المحافظة على خط التجارة بين عدن، وتعز، وإب، وصنعاء، وتشتهر بعذوبة مياهها الجارية بسبب وقوعها على دلتا وادي تبن، كما تشتهر بصناعة الحلوى، وبالفنون الجميلة، وبوجود الحدائق المليئة بالنباتات العطريّة؛ كالفل، والياسمين، والورد.
4-الحديدة


تمتدّ محافظة الحديدة على سهل تهامة الغربيّ الممتد على سواحل البحر الاحمر؛ لذا فهي تتميّز بوجود الميناء الرئيسيّ لدولة اليمن على البحر الأحمر، وتضمّ المحافظة عدداً من المدن التاريخيّة، مثل: مدينة زبيد التي أدرجتها منظمة اليونسكو ضمن قائمة التراث العالميّ.
5-حضرموت


تتميّز المحافظة بتنوّع مناخها، وتعدّد الأنشطة التي يُمارسها سكّانها؛ وذلك بسبب مساحتها الكبيرة، كما تشتهر بمساجدها، ومدارسها، ومكتباتها الموجودة في مدينة تريم، وحصون مدينة سيئون وحدائقها، وناطحات السّحاب في مدينة شبام.
6- تعز

تُعدّ محافظة تعز المحافظة الثالثة من حيث الكثافة السكّانية في اليمن، حيثُ تبلغ الكثافة السكانيّة فيها نحو 196 شخص/ كم2، وتتميّز المحافظة بتنوّع المشاهد الطبيعيّة فيها، فهيَ مُطلّة على البحر الأحمر، والسهول والأودية الخضراء، والجبال الحجريّة، كما لعبت تعز دوراً مهمّاً في التاريخ الإسلاميّ القديم.
7-إب


تقع محافظة إب على ربوة خضراء؛ وعليه فإنّها تتميّز بغزارة أمطارها، ووجود العديد من عيون الماء فيها، لذا تنتشر فيها الزراعة بشكلٍ واسع، حيثُ تُزرع أوديتها بالبن، والكاذي، وقصب السكر، وتضمّ المحافظة عدداً من المدن التاريخيّة كمدينة ظفار، ومدينة جبلة.



500 Views