ماهي عاصمة باكستان

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 10:14
ماهي عاصمة باكستان


ماهي عاصمة باكستان وكذلك سنتحدث عن موقع ومساحة باكستان وما هو عدد سكان باكستان كذلك سنذكر أهم مدن باكستان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماهي عاصمة باكستان

1-إسلام أباد هي عاصمة باكستان واكبر مدنها من حيث عدد السكان، وايضا المدينة الأكثر حداثة مقارنة بالمدن الاخرى في البلاد، وهي مدينة تنقسم إلى ثماني مناطق رئيسية، ولكل منطقة متاجرها وحدائقها الخاصة.
2-حتى سنة 1960، كانت عاصمة باكستان هي مدينة كراتشي، وعند تأسيس مدينة إسلام آباد في الستينيات حلت محل العاصمة السابقة، وكان ذلك لمجموعة من الأسباب.
3-أهم أسباب تأسيس عاصمة جديدة هي تطور البلاد بشكل عام الذي أصبح يتجاوز مدينة كراتشي، والسبب الثاني، موقع المدينة القريب من البحر، والذي جعلها نقطة ضعف ضد الهجمات، وخاصة أن علاقتها مع جيرانها غير مستقرة ، لاسيما مع الهند.
4-مدينة إسلام آباد تقع في موقع أكثر أمانا من العاصمة السابقة، لأنها محاطة بالجبال العالية، ومن الصعب احتلالها من القوات الغازية في حالة وقوع أي حرب في المنطقة، كما أن المناخ أيضا افضل وأكثر اعتدالا من كراتشي.

موقع ومساحة باكستان

1-تقع باكستان في جنوب غرب قارة آسيا. تحدها من الغرب إيران، ومن الشمال الغربي أفغانستان، ومن الشمال الصين، ومن الشرق والجنوب الشرقي الهند، ومن الجنوب البحر العربي. تقع بين دائرتي عرض 37,24 ْشمالاً، وخطي طول 60,55 و75,30 ْ شرقاً
2- وتبلغ مساحة باكستان حوالي “804” ألف كيلو متر مربع، وهي بذلك تعد من الدول الكبيرة، وفق التقسيم الجغرافي السياسي للدول بحسب المساحة. عاصمتها إسلام آباد.

عدد سكان باكستان

1-يقدر تعداد سكان باكستان لعام 2021 بنحو 220,892,340 نسمة، وذلك بنسبة 2.83% من إجمالي عدد سكان العالم. تحتل باكستان المركز الخامس عالمياً من حيث تعداد السكان، وذلك قبل البرازيل؛ والتي يبلغ عدد سكانها نحو 212,559,417 نسمة.
2- وبعد إندونيسيا؛ والتي يبلغ عدد سكانها نحو 273,523,615 نسمة. تقدر الزيادة السكانية السنوية في باكستان عن عام 2020 بنحو 4,327,022 نسمة.

أهم مدن باكستان

1-لاهور


لاهور يبلغ عدد سكانها 11126285 نسمة. هي عاصمة مقاطعة البنجاب. لاهور لها تاريخ غني وشغلت عاصمة للإمبراطوريات المختلفة مثل الشاهي والمغول والسيخ. العمارة لاهور هي مزيج من الحديثة والقديمة. تعتبر لاهور مركزًا ثقافيًا وتعليميًا وفنيًا ورياضيًا في باكستان. تساهم لاهور بحوالي 13٪ في الاقتصاد الباكستاني ولديها قطاع خدمات مربح مع صناعات مثل العقارات والخدمات المصرفية والخدمات المالية والسياحة وخدمات المعلومات والتكنولوجيا. هذه الصناعات توظيف عدد كبير من السكان في المدينة. الدين السائد في لاهور هو الإسلام ، وهناك العديد من المساجد المنتشرة في المدينة.
رافق النمو الاقتصادي السريع في المدينة طفرة في مشاريع التنمية مثل الإسكان ومراكز التسوق. البنية التحتية في لاهور حديثة نسبيًا على الرغم من أنها كانت على حساب الاستدامة البيئية. شهدت لاهور زيادة في الازدحام المروري بسبب استخدام العديد من المركبات للبنية التحتية الحالية غير المناسبة.
2- كراتشي


كراتشي هي أكبر مدينة في باكستان من حيث عدد السكان. في الواقع ، تعد منطقة كراتشي مترو واحدة من أكبر المناطق على الأرض من حيث عدد السكان. المدينة هي عاصمة مقاطعة السند. تقع كراتشي على طول بحر العرب وهي أكبر وأهم ميناء في باكستان. بدأت المدينة كقرية صيد صغيرة أسستها قبائل السندي والبلوش. لا يزال هناك عدد قليل من أحفاد هذه القبائل يعيشون في المنطقة حتى الآن.
كراتشي هي المركز المالي لباكستان. لديها أكبر بورصة في باكستان وتستضيف مقرًا لكبرى الشركات في البلاد. الاتجاه المتزايد في كراتشي هو صعود المستثمرين في قطاع تكنولوجيا المعلومات. كراتشي أصبحت ببطء مركزا للمعلومات والاتصالات. تشمل الصناعات في كراتشي المنسوجات والسيارات والصلب والأدوية. يعد تلوث كراتشي أعلى من المعايير التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية. أدت التباينات الاقتصادية بين سكان كراتشي إلى انتشار مدن الأكواخ والأحياء الفقيرة. غالبًا ما تكون الظروف المعيشية في هذه المناطق سيئة ولا يمكن الوصول إلى المرافق الصحية والمياه النقية. الأمراض التي تنقلها المياه تقتل الآلاف من الناس سنويا في كراتشي. تواجه كراتشي أيضًا مشكلة الازدحام المروري ، لأن المركبات تتزايد بمعدل أعلى من معدل التوسع في البنية التحتية للنقل الحالية.
3-فيصل آباد


يبلغ عدد سكان فيصل آباد 3،204،726 نسمة وهو في منطقة في مقاطعة البنجاب. كان فيصل آباد منذ فترة طويلة مجتمعًا من القرى وأصبح مركزًا حضريًا تحت الحكم البريطاني. ازدهرت كمركز تجاري وصناعي وزراعي في العاصمة اليوم. وتشمل الصناعات في المدينة المنسوجات والأدوية والورق والمشروبات والمجوهرات وتجهيز الأغذية. المنتجات الزراعية من المدينة تشمل القطن والخضروات والقمح وقصب السكر. تم تخطيط البنية التحتية للمدينة بشكل جيد وتشمل شبكات واسعة من الطرق والطرق السريعة والسكك الحديدية. كان الاتجاه المتنامي في المدينة هو جذب العديد من المستثمرين ، الذين بدأوا مشاريع ضخمة مثل مراكز التسوق بسبب ارتفاع الطبقة الوسطى. لم تكن المدينة محصنة ضد المشكلات المرتبطة بالنمو السريع مثل الأحياء الفقيرة ومدن الأكواخ والازدحام المروري.



452 Views