ماهي عاصمة بلغاريا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 10:15
ماهي عاصمة بلغاريا


ماهي عاصمة بلغاريا وما هو عدد سكان بلغاريا كذلك سنذكر حقائق عن دولة بلغاريا وما هي مساحة بلغاريا كذلك سنذكر أهم مدن بلغاريا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة بلغاريا

1-صوفيا هي العاصمة الرسمية لجمهورية بلغاريا. تغطي العاصمة البلغارية صوفيا مساحة أربعمائة واثنين وتسعين كيلو متر مربع.
2- وهو حجم العاصمة فقط. تختلف الارتفاعات في العاصمة صوفيا، وتتراوح ما بين خمسمائة متر فوق سطح البحر، ويصل اعلى ارتفاع لها إلى سبعمائة متر فوق سطح البحر.

عدد سكان بلغاريا

1-بلغاريا هي شركة أوروبية جنوب شرق الصغيرة على طول البحر الأسود وتقاسم حدودها مع رومانيا، تركيا، اليونان، صربيا، وشمال مقدونيا. مع مساحة إجمالية قدرها 42855 ميلا مربعا (110990 كلم مربع)، تعادل تقريبا مساحة ولاية تينيسي.
2- التي تحتل المرتبة 102 الثانية في العالم من حيث المساحة. تختلف المناظر الطبيعية داخل بلغاريا من جبال البلقان الثلجية إلى السهول ، إلى الوديان ، الأراضي المنخفضة إلى ساحل البحر الأسود الجميل. اعتبارا من عام 2017، بلغ عدد سكان بلغاريا 7.1 مليون، التي تحتل المرتبة 107 الفي العالم. تبلغ الكثافة السكانية للبلاد 167 شخصًا لكل ميل مربع (64 شخصًا لكل كيلومتر مربع) ، مما يجعل بلغاريا تحتل المرتبة 118 بين أكثر الدول كثافة سكانية .

حقائق عن دولة بلغاريا

1-يبلغ عدد سكانها 8 مليون نسمة ومساحتها 110 كم مربع وهي الدولة الـ 16 من حيث المساحة في أوروبا.
2-نسبة السكان المسلمون تصل الى 13 في المائة ويعود ذلك للغزو العثماني لبلغاريا سنة 774 هـ.
3-بلغاريا رسميا جمهورية بلغاريا وعاصمتها هي مدينة صوفيا ولغتها الرسمية هي البلغارية.
4-بلغاريا كانت حليفة لألمانيا خلال الحرب العالمية قبل ان يتم غزوها من السوفيت لتصبح دولة اشتراكية.
5-تعتبر بلغاريا هي الدول الوحيد في اوروبا التي لم يتغير اسمها منذ تأسيسها في القرن السابع.
6-في الوقت التي تعاني من ازمة نمو ضعيفة فان معدلات الوفيات مرتفع جدا وتساهم في الازمة.
7-صوفيا هي عاصمة بلغاريا وهي اكبر مدنها وتعتبر المركز الاقتصادي الرئيسي في البلاد.
8-معدل معرفة القراءة والكتابة هو 98 في المائة من السكان كما تعتبر من شعبها من اذكى شعوب العالم.
9-صوفيا تعتبر من اهم المدن السياحية في البلاد مع اكثر من 250 ملعم تاريخي.
10-لا تزال تعاني بلغاريا من مشكلة الاتجار في البشر ويشكل الغجر نحو 15 في المائة من هؤلاء الضحايا.
11-تعاني بلغاريا من ازمة في نمو السكان السلبي حتى ان معظم اطفال البلاد ولدو من امهات غير متزوجات.

مساحة بلغاريا

1-تبلغ مساحة بلغاريا الإجمالية نحو 110,879كم2 وتشتمل على 108,489كم2 يابسة، و2,390كم2 ماء، وتحتل المرتبة 106 بين دول العالم من حيث المساحة، وتبلغ نسبة الأراضي الزراعية فيها نحو 46.9%.
2- حيث تشتمل على 15.5% أراضٍ للرعي الدائم، و 1.5% أراضٍ ذات محاصيل زراعية دائمة، و29.9% أراضٍ صالحة للزراعة، وتبلغ نسبة الغابات فيها نحو 36.7%، أما الأراضي ذات الاستخدامات الأخرى فتبلغ نسبتها نحو 16.4%.

أهم مدن بلغاريا

1-بلوفديف


تحتل بلوفديف المرتبة الثانية بين أكبر المدن في بلغاريا حيث يعيش 338153 شخصًا في وسطها. تقع على جانبي نهر ماريتسا. المدينة كانت مأهولة بشكل مستمر منذ 4000 قبل الميلاد. تعد بلوفديف اليوم مركزًا اقتصاديًا وتربويًا وثقافيًا مهمًا. يعتمد اقتصاد هذه المدينة على إنتاج التبغ وتجهيز الأغذية والمنسوجات والتخمير. فهي موطن لعدد من الكليات الحكومية والكليات الخاصة وكذلك 6 جامعات. بالإضافة إلى ذلك ، تقيم بلوفديف العديد من المهرجانات الثقافية بما في ذلك المعرض الدولي والمهرجان المسرحي الدولي ومهرجان التلفزيون الذهبي. يمكن لزوار هذه المدينة زيارة الآثار الرومانية القديمة والكنائس القديمة الأرثوذكسية والمساجد والمعابد.
2-بورغاس


يبلغ عدد سكان بورغاس 200،271 نسمة ويقع على ساحل البحر الأسود البلغاري في خليج بورغاس. تحتل المرتبة الرابعة بين أكبر المدن في بلغاريا. موقعها يجعل صناعة الصيد جزءًا مهمًا من الاقتصاد. على الرغم من أن أكبر مساهم اقتصادي هو مصفاة LUKOIL Neftochim Burgas ، والتي تعد الأكبر في جنوب شرق أوروبا. ليست المدينة مركزًا اقتصاديًا وصناعيًا مهمًا فحسب ، بل أيضًا مركز سياحي وثقافي. هذه المدينة هي موطن للعديد من المتاحف والآثار الأثرية والكنائس والأديرة.
3-الروسية


ويبلغ عدد سكانها 149642. تقع على طول نهر الدانوب ، مما يجعل من روس أهم ميناء نهر في بلغاريا. تحت الحكم الروماني ، كان مركزًا عسكريًا وبحريًا. اليوم ، يعتمد الاقتصاد على المنسوجات والخياطة وتجهيز الأغذية. نظرًا للهندسة المعمارية الباروكية الجديدة والنيوكينية الحديثة ، فإن روس هي مقصد سياحي شهير أيضًا.
4-فارنا


فارنا هي المدينة البلغارية الثالثة من حيث الكثافة السكانية حيث يبلغ عدد سكانها 3347070 في مساحة 59.5 ميل مربع. إنه أيضًا أكبر منتجع بحري يقع على طول ساحل البحر الأسود. نظرًا لموقعها ، تعد Varna واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شهرة ومدن الموانئ في بلغاريا. في الواقع ، 61 ٪ من صافي دخلها مستمد من السياحة والتجارة. تتمركز البحرية البلغارية هنا أيضًا. بصرف النظر عن قضاء كل يوم على الشاطئ ، يمكن للسائحين إلى هذه المدينة أيضًا زيارة متحف فارنا الأثري الذي يستضيف “فارنا جولد” ، أقدم مجوهرات ذهب في العالم يرجع تاريخها إلى ما بين 4200 و 4600 قبل الميلاد.



453 Views