ماهي عاصمة بولندا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 17 نوفمبر, 2021 1:56
ماهي عاصمة بولندا


ماهي عاصمة بولندا المساحة والكثافة السكنية في بولندا كذلك سنتحدث عن حقائق عن دولة بولندا وما هي أهم مدن بولندا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة بولندا

1-تعد مدينة وارسو Warsaw هي عاصمة دولة بولندا الرسمية، وتقع هذه المدينة بالجهة الشرقية والوسطى من الدولة البولندية، وعُرفت هذه المدينة بالعنقاء، وذلك بسب الحروب التي عانت منها هذه المدينة في الماضي، فعانت من احتلال البروسي السويدي، والذي ابتدئ عام 1655ميلاديًا حتى عام 1656ميلاديًا.
2- وقامت قوات روسيا بمهاجمتها في عام 1794ميلاديًا، وفي عام 1944 ميلاديًا تم تدميرها بواسطة الجيش الالماني، وبعد كل هذا تمكن شعبها من الوصول إليها مجددًا، لإعادة الحياة لها مرة أخرى.
3-وتعني كلمة وارسو الانتماء كما ذكرها العديد من الكتب التاريخية، كما أن لها بعض الأسماء الأخرى التي أُطلقت عليها ولكل أسم سبب في تسميته. وتعد مدينة وارسو هي مركز رئيسي للكثير من مجالات الحياة، كالمجال السياسي، والمجال الاجتماعي، والمجال العلمي، والمجال الاقتصادي، والمجال الثقافي، وتمتلك عاصمة بولندا على الكثير من المعالم كالمتحف الوطني الفني، ومبنى المسارح، ومبني التلفزيون والإذاعة.
4-ويوجد في وارسو أيضًا المقر الخاص بالأوركسترا، ومبنى دار الأوبرا الوطني، وتتجمع فيها العديد من الحدائق اللازمة لممارسة الرياضات المختلفة. وتعد العملة الرسمية للجمهورية البولندية هي الزلوتي أو الزووتي، وتم العمل بهذه العملة في بولندا منذ عام 1924 ميلاديًا، على أن يُقسم الزووتي لـ 100 قروسزي.
5- ومن عملاتها المعدنية الواحد قروسزي، والاثنين قروسزي، والخمسة قروسزي، والعشرة قروسزي، والعشرون قروسزي، والخمسون قروسزي، ومن عملتها الورقية العشرة زووتي، والعشرون زووتي، والخمسون زووتي، والمائة زووتي، والمائتان زووتي.

المساحة والكثافة السكنية في بولندا

1-وفقًا للأرقام التي تم حسابها من قبل مكتب الإحصاء المركزي البولندي ، بلغ عدد سكان بولندا 37115000 شخص بحلول نهاية عام 2007.
2-مما جعل متوسط ​​الكثافة السكانية يساوي 122 شخص / كم 2- من هذا العدد، ينتمي 61.5٪ من السكان إلى المناطق الحضرية.
3- يبلغ عدد السكان الذكور في البلاد حوالي 48.2 ٪، والبقية 51.8 ٪ ينتمون إلى السكان الإناث.
4-يبلغ عدد سكان بولندا 2019 حوالي 37.89 مليون نسمة، مما يجعلها تحتل المرتبة 38 في العالم.

حقائق عن دولة بولندا

1-في 11 نوفمبر 1918 أعلنت بولندا نفسها جمهورية مستقلة عن روسيا ويحتمل بهذا التاريخ في كل عام.
2-كانت بولندا الدولة الأوروبية الوحيدة التي لم تتعاون رسميا مع النازيين على أي مستوى.
3-كانت حركة المقاومة البولندية أكبر حركة مقاومة في أوروبا خلال الحرب العالمية الثانية.
4-معظم الفائزين بلقبل “اقوى رجل في العالم” هم من بولندا.
5- 50 في المائة من الاراضي في بولندا مخصصة للزراعة.
6-تضم بولندا 9 الاف بحيرة.
7-ثلث مساحة بولندا مغطاة بالغابات.
8- 90 في المائة من سكان البلاد تمكنوا من انهاء التعليم الثانوي.
9-يشكل المسلمون فقط 0.1 في المائة من اجمالي سكان البلاد.
10-في 3 نوفمبر 1939، أصدر النازيون أول حكم بالإعدام في الحرب العالمية الثانية، وكانت على امرأتين بولنديتين أسقطتا اللافتات النازية.
11-حصل البولنديين على 17 جائزة نوبل، اكثر من اليابان والصين، منها 4 جوائز للسلام و 5 في الادب.
12-بولندا هي عضو في الناتو منذ سنة 1999، وعضو في الاتحاد الاوروبي منذ سنة 2004.
13-يعيش في بولندا اضخم حيوان في قارة اوروبا، وهو حيوان البيسون البالغ عدده فقط 800 فرد في البرية.
14-يوجد في بولندا مطعم فتح في سنة 1275، يعتبر اليوم اقدم مطعم في قارة اوروبا.
15-يستهلك المواطن العادي في بولندا 92 لترا من البيرة سنويا.

أهم مدن بولندا

1-لوبلان


لوبلان هي تاسع أكبر مدينة في بولندا ويبلغ عدد سكانها 340،466. وجدت بالقرب من الحدود مع أوكرانيا وروسيا البيضاء ، في جنوب شرق البلاد. يواجه لوبلان مناخًا قاريًا رطبًا. إنه مركز إقليمي لتقنيات المعلومات والحاسوب (ICT) وكذلك تصنيع تجميع المركبات. تعتبر لوبلان أيضًا عاصمة ثقافية إقليمية. في عام 2010 ، تم ترشيحها لتكون “عاصمة الثقافة الأوروبية” ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى المهرجانات الثلاثين التي تستضيفها كل عام.
2-كاتوفيتشي


كاتوفيتشي هي مدينة في جنوب غرب بولندا. على الرغم من أن منطقة العاصمة الكبرى ، والمعروفة باسم سيليزيا متروبوليس ، يبلغ عدد سكانها حوالي 2.2 مليون نسمة ، إلا أن سكان كاتوفيتشي أقل من 300000 نسمة. ومع ذلك ، تشتهر المدينة بالعلوم والثقافة والصناعات الأخرى ، وخاصة الصناعات الكيميائية. إنها تجربة مناخ قاري معتدل مع متوسط ​​درجة حرارة سنوية تبلغ 8.2 درجة مئوية (29 درجة فهرنهايت). تُعرف مدينة كاتوفيتشي بأنها مدينة اليونسكو للموسيقى ، وهي شرف تشاركه مع مدن أخرى مثل كينغستون وجامايكا وجلاسجو واسكتلندا.
3-شتشيتسين


شتشيتسين هي سابع أكبر مدينة في بولندا ويبلغ عدد سكانها المترو 404878. تم العثور عليه في شمال البلاد بالقرب من الحدود الألمانية. تقع المدينة على شاطئ بحر البلطيق وهي ميناء مهم للغاية للبلاد ، وكذلك أوروبا ككل. شتشيتسين يواجه مناخ محيطي. يشتهر بطرازه المعماري الفريد ، فضلاً عن مطبخه المحلي الذي يشتمل على العجين المقلي الشهي ، العجين المقلي العميق المملوء باللحوم أو الخضار.
4-بيدغوز


تقع بيدغوز في شمال وسط بولندا ويبلغ عدد سكانها 353938. المدينة تجارب المناخ القاري. وهي معروفة بخدماتها المالية والتأمينية. بيدغوز هي عاصمة بولندا للموسيقى الثقافية ، وهي موطن لقاعة الحفلات الموسيقية البوميرانية الشهيرة. يخدم Bydgoszcz نظام نقل موثوق ، ويجد نفسه في واحدة من أكبر مفترق طرق السكك الحديدية في البلاد.



396 Views