ماهي عاصمة غينيا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 8:58
ماهي عاصمة غينيا


ماهي عاصمة غينيا وما هي مساحة غينيا كذلك سنذكر عدد سكان غينيا وما هو مناخ غينيا كذلك سنذكر أهم مدن غينيا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة غينيا

1-كوناكري عاصمة غينيا، وأكبر مدينة فيها. تقع كوناكري في جزيرة تومبو وشبه جزيرة كامايان (كالوم). أسسها الفرنسيون عام 1884، اشتق اسمها من قرية محلية يسكنها شعب سوسو.
2*كوناكري هي المركز التعليمي لغينيا ومقر جامعة كوناكري (1962). هناك أيضًا مدارس لتدريب المعلمين، والتدريب المهني، والتمريض، والمدارس العسكرية. تم إنشاء متحف ومكتبة وأرشيف كوناكري في عام 1960؛ أسس الفرنسيون حديقتها النباتية في كامين (حي سكني).
3-تشمل الهياكل البارزة في كوناكري مبنى الجمعية الوطنية، والملعب الرياضي، والنصب التذكاري لشهداء مناهضة الاستعمار، والمسجد المركزي، وكاتدرائية الروم الكاثوليك. هناك العديد من الأحياء المتميزة، بما في ذلك المركز التجاري، والأقسام الإدارية.

مساحة غينيا

1-تبلغ مساحة غينيا تقريبًا 246,000 كيلو متر مربع على شكل هلال مقوس من حدودها الغربية على المحيط الأطلسي نحو الشرق والجنوب.
2-تتقاسم حدودها الشمالية مع غينيا بيساو والسنغال ومالي والجنوبية مع سيراليون وليبيريا وكوت ديفوار.
3- ينبع نهر النيجر من مرتفعات غينيا في جنوب شرق غينيا.

عدد سكان غينيا

1-يُقدّر تعداد سكان غينيا لعام 2021 بنحو 14,862,924 نسمة، وذلك بنسبة 0.17% من إجمالي عدد سكان العالم.
2-تحتل غينيا المركز الخامس والسبعون من حيث تعداد السكان، وذلك قبل رواندا، والتي يبلغ عدد سكانها نحو 12,952,218 نسمة، وبعد زيمبابوي، والتي يبلغ عدد سكانها نحو 14,862,924 نسمة.
3-ارتفع تعداد سكان غينيا لعام 2021 عن العام السابق 2020 بنحو 361,549 نسمة.
4-عدد المواليد في غينيا يُقدّر بنحو 4.7 مولود لكل امرأة.
5-معدل وفيات الرُضَّع في غينيا يبلغ نحو 44.9 حالة وفاة لكل 1000 مولود جديد.
6-متوسط العمر المتوقع في غينيا يُقدّر بنحو 62.64 عام.

مناخ غينيا

1-إن المناخ في غينيا استوائي مع موسم جاف في الشتاء وموسم ممطر في الصيف بسبب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية، وإن هطول الأمطار أكثر غزارة على طول الساحل، حيث يسقط ما يصل إلى 4000 ملم (155 بوصة) من الأمطار في السنة، بينما يكون أقل وفرة في الشمال والشمال الشرقي، حيث يزيد قليلاً عن 1000 ملم (40 بوصة) في السنة.
2-على الرغم من هطول الأمطار بغزارة على الساحل، إلا أن موسم الأمطار يستمر لفترة أطول في الجنوب الشرقي، حيث تحدث الأمطار الأولى في وقت مبكر من النصف الثاني من شهر فبراير وآخرها في شهر نوفمبر، بينما في كوناكري تكون على الساحل وتهطل الأمطار من مايو إلى نوفمبر وفي كانكان في الشرق من مايو إلى أكتوبر.

أهم مدن غينيا

1-بافاتا


يقع Bafatá في وسط غينيا بيساو وكان بمثابة مسقط رأس أحد قادة إفريقيا المناهضين للاستعمار ، أميلكار كابرال. Bafatá هي حاليا عاصمة منطقة Bafatá وأيضا مقر أبرشية الروم الكاثوليك في Bafatá. تشتهر المدينة بصناعة الطوب. منذ عام 1880 ، استخدم البرتغاليون المدينة كمركز تجاري قائم. تم تداول الفول السوداني والجلود والماشية والمنسوجات هنا. يخدم مهبط المطار Bafatá Airport المدينة. تزدهر القرود والظباء في الغابات المحيطة بمدينة Bafatá ويتم تنظيم جولات للسياح المهتمين بمشاهدة الحياة البرية. المدينة ، رغم أنها واحدة من أكبر مدن غينيا بيساو ، تعاني من حالة مهجورة وتفتقر إلى البنية التحتية المناسبة.
2-غابو

جابو هي أكبر مدن شرق غينيا بيساو. وهي أيضا عاصمة منطقة غاب. الإسلام هو الديانة المهيمنة في هذه المدينة ، وشعب الفالو هم المجموعة العرقية الرئيسية التي تعيش في غابي. كانت المنطقة التي تقف فيها المدينة ذات يوم مركزًا لإمبراطورية Kaabu. اليوم ، هي مدينة سوق ومركز تجاري مهم في البلاد.
3-بيساو


هي المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في غينيا بيساو وأيضا مقر الحكومة في البلاد. تقع المدينة على مصب نهر Geba على ساحل المحيط الأطلسي في البلاد. المدينة هي ميناء رئيسي ، مركز عسكري وإداري في البلاد. تشمل المنتجات الرئيسية المنتجة في بيساو كوبرا وزيت النخيل والمطاط والخشب الصلب والفول السوداني. يخدم مطار أوزفالدو فييرا الدولي المدينة. تخدم مدرستان برتغاليون دوليتان مدينة بيساو. تشمل مناطق الجذب الرئيسية في Bissau الشواطئ المحلية وضريح Amílcar Cabral وبعض المواقع التاريخية البرتغالية وملعب Bissau New Stadium والمزيد. شهدت الحرب الأهلية في غينيا بيساو دمارًا واسع النطاق لأجزاء كبيرة من مدينة بيساو ، وبينما أعيد بناء بعضها ، لا يزال البعض الآخر في حالة خراب. وسط مدينة بيساو لا يزال متخلفا.



364 Views