ماهي عاصمة فلسطين

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 9:42
ماهي عاصمة فلسطين


ماهي عاصمة فلسطين وما هي مساحة فلسطين كذلك سنذكر عدد سكان فلسطين وما هو مناخ فلسطين وما هي أهم مدن فلسطين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة فلسطين

1-عاصمة فلسطين هي القدس إلّا أنّ الكيان الإسرائيلي يعتبرها عاصمة دولته أيضاً.
2- لا سيما بعد أن استولى على الجزء الشرقي منها، وألحقه بالأراضي التي احتلها بعد الحرب في عام 1967م. في حين لا تعترف الأمم المتحدة ولا المجتمع الدولي باعتبار مدينة القدس عاصمة لدولة إسرائيل المحتلة.
3- كما وتؤكد المواثيق الدولية أنَّ الأجزاء الشرقية لمدينة القدس هي فعلاً جزء من الأراضي الفلسطينية وتتبع لها. وبمعنى آخر هي العاصمة الرسمية لفلسطين.

مساحة فلسطين

1-تبلغ مساحة فلسطين حوالي 27.009كم2، ويبلغ تعدادها السكانيّ حوالي 4.500.000 نسمةٍ يتوزّعون على أرضها، وهناك حوالي 1.400.000 فلسطينيٍّ يعيشون داخل المنطقة الإسرائيلية المحتلّة، وحوالي 5.200.000 فلسطينيٍّ مهاجرٍ في دول العالم.
2- وبذلك يصبح مجموع الشعب الفلسطينيّ في الداخل وفي الخارج قرابة أحد عشر مليون نسمةٍ، وذلك حسب إحصائيّاتٍ أُجرِيَت عام 2013م.

عدد سكان فلسطين

1- جاء حسب تعداد الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في فلسطين نحو13.350 مليون مواطن فلسطيني، حيث بلغ عدد السكان في غزة نحو 2.019 مليون مواطن، الضفة الغربية نحو 5.039 مليون مواطن، وفي الأماكن المحتلة نحو 1.597 مليون فلسطيني.
2-وفي باقي الدول العربية حوالي 5.986 مليون فلسطيني وفي باقي الدول الأجنبية نحو 727 ألف مواطن فلسطيني، وبلغ نسبة اللاجئين نحو 42% من العدد الإجمالي للسكان.

مناخ فلسطين

1-تقع فلسطين في منطقة انتقال بين مناخ البحر المتوسط والمناخ الصحراوي، فهي تتأثر بالمؤثرات البحرية والصحراوية على حد سواء، وبالتالي فمناخ فلسطين نموذج لمناخ البحر المتوسط بكمية أمطاره، ولكنه صورة مجسدة للمناخ الصحراوي بحرارته.
2- المطـــر : يبدأ فصل المطر في تشرين وينتهي في نيسان، يتناقص المطر بوجه عام من الشمال إلى الجنوب وتظهر خريطة توزع الأمطار، إن 40 % من فلسطين يصيبها 200 ملم وما دون، هذا وإن أكثر الجهات مطرا هي المرتفعات الغربية وسهل مرج ابن عامر وتبلغ ذورة الهطول في جبال الجليل، يأتي بعدها منطقة السهل الساحلي من جنوب الكرمل إلى شمال مدينة غزة.
3-الحرارة : تتراوح ما بين 22 درجة و48 درجة مئوية.

أهم مدن فلسطين

1-القدس


ويطلق عليها اسم “بيت المقدس” وإيلياء، وهي عاصمة فلسطين السياسية والثقافية والاقتصادية، وقِبلة أنظار العالم لما فيها من مقدسات إسلامية ومسيحية، ففيها المسجد الأقصى وهو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وقبة الصخرة، وكنيسة القيامة.
وامتد العمران في القدس ليصل مدينة رام الله في الشمال، ومدينة بيت لحم في الجنوب. وتقع القدس في قلب جبال فلسطين الوسطى وفي قلب فلسطين كلها، وظلت منذ قديم الأزمنة مركز المواصلات الرئيس في فلسطين، تتوسط البحر المتوسط والأغوار؛ وشمال فلسطين وجنوبها، وترتبط القدس بحكم هذا الموقع بكل مدن فلسطين كالناصرة، وحيفا، ونابلس، ويافا، والرملة، والخليل، وبير السبع، وغزة، وأريحا، وبيسان.
2-غزة


أكبر مدن جنوب فلسطين وأهمها منذ آلاف السنين حتى اليوم، وكانت على الدوام مركزاً هاماً على طرق الانتقال والتجارة بين فلسطين ومصر، وبين البحر المتوسط والبحر الأحمر والجزيرة العربية. وهي كذلك المركز الثقافي والإداري لمنطقة جنوب فلسطين. وتشتهر غزة بزراعة الخضروات والحمضيات والزهور، وفيها وُلد الإمام الشافعي، وفيها قبر هاشم بن عبد مناف ولذلك سميت بغزة هاشم.
3-يافا


يطلق عليها عروس البحر، وتقع في منتصف الشاطئ الفلسطيني بين حيفا وغزة جنوب مصب نهر العوجا. محاطة بالسهول الخصبة، وهي مدينة كنعانية قديمة يزيد عمرها عن خمسة آلاف عام، وكانت دوماً ميناءً هاماً للمناطق الوسطى من فلسطين وخاصةً للقدس الشريف.
4-حيفـا


يُطلق عليها عروس الكرمل، وهي تقع على البحر المتوسط وتعد أهم موانئ فلسطين، وتقع على الطرف الجنوبي لخليج عكا – حيفا. وقد بني قسم كبير منها على جبل الكرمل، وفيها منطقة صناعية كبيرة.



436 Views