ماهي عاصمة ليبيا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر, 2021 8:49
ماهي عاصمة ليبيا


ماهي عاصمة ليبيا وما هو عدد سكان ليبيا كذلك سنذكر مساحة دولة ليبيا وما هي أهم مدن ليبيا كل تلك الموضوعات سنتعرف عليها من خلال مقالنا هذا.

ماهي عاصمة ليبيا

1-عاصمة ليبيا مدينة طرابلس مقدمة ليبيا، أو بالإنجليزية (Libya): هي دولة إفريقية، وتقع بالنسبة إلى قارة إفريقيا في الجهة الشمالية.
وتحدها من الجهة الشرقية مصر، وتحدها من الجهة الغربية الجزائر، وتحدها من الجهة الشمالية الغربية تونس.
2- أما من الجهة الشمالية، فيحدها البحر المتوسط، حيث تمتلك ليبيا سواحلًا طويلةً على هذا البحر، وأما من الجهة الجنوبية، فتحدها كل من تشاد، والنيجر.
3-وهي أكبر مدينة فيها من حيث عدد السكان، هي مدينة طرابلس، وتسمى في اللغة الإنجليزية: (Tripoli)، وتسمى في اللغة البربرية: (?rables).
4- وهذه المدينة تحمل نفس الاسم الذي تحمله إحدى مدن لبنان، وهي مدينة طرابلس الشهيرة التي تقع في شمال لبنان، وحتى لا يتم الخلط بين المدينتين، تسمى عاصمة ليبيا أحيانًا بـ (طرابلس الغرب).
5- وتسمى مدينة طرابلس اللبنانية بـ (طرابلس الشرق)، أو (طرابلس الشام). مدينة طرابلس تقع مدينة طرابلس في الجهة الشمالية الغربية من ليبيا، وتتبع إداريًّا إلى منطقة طرابلس، فمن المعروف أن ليبيا تقسم إداريًّا إلى (22) منطقة، ومنطقة طرابلس هي المنطقة الرابعة حسب الترتيب التسلسلي للمناطق الإدارية في ليبيا.

عدد سكان ليبيا

1-وفقاً للتقارير الرسمية الصادرة عن الحكومة الليبية، يبلغ تعداد ليبيا السكاني لسنة 2020 نحو 6,871,292 نسمة؛ يبلغ عدد الذكور فيهم 3,468,737 بنسبة 50.48%، بينما يبلغ عدد الإناث 3,402,550 بنسبة 49.52%، ويقدّر متوسط الأعمار في ليبيا بنحو 73.44 سنة، ويصل معدل وفيات الرضع إلى 9.0 حالة وفاة لكل 1000 مولود.
2-أما بالنسبة الى ترتيب ليبيا العالمي من حيث عدد السكان لسنة 2020، فجاء في المركز 109 على مستوى العالم، بعد “لبنان” الذي يبلغ عدد سكانه 6,825,445 نسمة، وقبل “نيكاراجوا” والتي يبلغ عدد سكانها 6,624,554 نسمة.

مساحة دولة ليبيا

1- تبلغ مساحة ليبيا ما يقارب 1.800.000 كيلو متر مربع، وهي تعد الدولة السابع عشرة على مستوى العالم من ناحية المساحة ورابع أحد أكبر بلاد أفريقيا من ناحية المساحة.
2-كما أنها تملك أطول ساحل من بين الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط، والذي يبلغ طوله ما يقارب 1.955 كيلو متر مربع

أهم مدن ليبيا

1-مدينة طرابلس

تعد مدينة عاصمة ليبيا، وتعد أكبر مدينة من حيث التعداد السكاني والمساحة الجغرافية في ليبيا، وتعرف باسم طرابلس الغرب بهدف تمييزها عن مدينة طرابلس اللبنانية الموجودة في بلاد الشام، كما أنها معروفة بنشاطها التجاري والسياحي منذ وقت طويل، وباتت وجهة سياحية وثقافية يأتي إليها السياح من كافة أرجاء العالم بشكل ملحوظ، لكونها تحتوي على عمران قديمة، ونخص بالذكر أنها مرت بعدة مراحل تاريخية هامة، مثل: العهد القرمانلي والعهد العثماني، كما كانت مركز تجاري هام لكل من يعبر الصحراء وصولاً إلى البحر الأبيض المتوسط؛ نظراً إلى موقعها الجغرافي الاستراتيجي، أما حالياً فهي تشمل على العديد من الأماكن السياحية.
2-مدينة مصراتة

تقع إلى الشمال الغربي من ليبيا، وتفصل بينها وبين الكثبان الرملية الصحراوية شواطئ البحر الأبيض المتوسط، وتعد من المدن المتميزة بوجود مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، بالإضافة إلى أنها تمزج بين العمران العصري والقديم، حيث إن العمران القديم يشمل عدة أبنية مصممة على الطراز المعماري العربي، والكثير من الأزقة والشوارع ذات الأقواس، بينما يشمل الجزء العصري والحديث على أبنية من الطراز المعماري الأوروبي والتركي، بالإضافة إلى شوارع تتزين بالأشجار.
3-مدينة درنة


يطلق عليها (لؤلؤة برقة)، وتتميز بأنها أحد مدن ليبيا الجبلية، بالإضافة إلى المياه العذبة المتدفقة فيها والأحراش الجبلية، وتضم بين أراضيها عدد من المعالم السياحية، مثل: بيت درنة الثقافي، وفندق لؤلؤة درنة، ومسجد الصحابة، كما نجد فيها العديد من الأسواق، من أهمها؛ سوق الفندق، وسوق الظلام، ونذكر أنها تتصل مع مدينة شحات عبر طريقين، هم: الطريق الساحلي الذي يمر بسوسة ورأس الهلال، والطريق الداخلي الرئيسي المار بالقبة.
4-مدينة بنغازي

هي إحدى مدن ليبيا المطلة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتبعد عن العاصمة بما يقارب 1023كم، ويشاع أن تاريخ نشأتها يعود إلى القرن الخامس قبل الميلاد، في حين تعد حالياً ثاني أكبر مدن ليبيا من حيث التعداد السكاني.



455 Views