ماهي عشبة الاذخر

كتابة ابراهيم الحكمي - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2020 6:42
ماهي عشبة الاذخر


ماهي عشبة الاذخر وماهي فوائد عشبة الاذخر للرحم واهم فوائد الأذخر للعين كل ذلك سنتعرف عليه من خلال هذه السطور التالية.

ماهي عشبة الاذخر

هو عشب ينتمي إلى عائلة Poaceae العشبية، وتستخدم نكهة الأذخر المميزة في الكثير من الاستخدامات.
أنه طويل القامة، وهو عشب دائم في الهند والمناطق الاستوائية في آسيا، إنه نبات خشن معتقد بأوراق خيطية تنمو في عناقيد سميكة، إنها تخرج من قاعدة قوية ويبلغ ارتفاعها حوالي 3 أمتار مع امتداد بعرض متر.
يحتوي النبات على أوراق طويلة تشبه أوراق الأعشاب البحرية، على الرغم من وجود ما يقدر بـ 55 نوعًا من الأذخر، إلا أن أصناف شرق الهند والغرب الهندي هي الوحيدة المناسبة للاستخدام في الطهي.
الفوائد الصحية لعشبة الاذخر عديدة وتشمل تخفيف الأرق، واضطرابات المعدة، واضطرابات الجهاز التنفسي، والحمى، والألم، والتورم، والالتهابات.
ويحافظ النشاط المضاد للأكسدة لعشب الأذخر على تقوية الجهاز المناعي ويحمي من المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للمضادات الحيوية، حتى أنه يساعد في الحفاظ على مستوى الكوليسترول المثلي، وإدارة مرض السكري من النوع 2، وتعزيز صحة الجلد. ويستخدم على نطاق واسع في علاج الروائح ويساعد على مكافحة التعب والقلق ورائحة الجسم.

فوائد عشبة الاذخر جابر القحطاني

فوائد الاذخر جابر القحطاني ذُكِر عنها أنها تستخدم في علاج التقلصات التي تصاحب الدورة الشهرية، وكذلك آلام الرأس التي تصاحب حالات البرد، حيث أنه تحدث القحطاني عن هذه النبتة كما نوضح فيما يلي :
– تعمل عشبة الاذخر على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
– تعمل على تسكين الآلام المختلفة التي تصيب جسم الانسان.
– تعمل على علاج الانتفاخات وتمنع احتباس السوائل.
– تعمل على تطهير الكلى، ومدرة للبول.
– تهيئ لتكوين خلايا الدم الحمراء.
– تعمل على علاج القلاع في الفم.
– منع وتقليل نمو الفطريات على الوجه.

فوائد الاذخر للتنحيف

– عشبة الاذخر تعتبر من النباتات النجيلية الموجودة في الصحراء ولها روائح طيبة والمكان الاصلي لهذه العشبة شمال افريقيا وشبة الجزيرة العربية وهي يوجد بها الطعم المر ولكنها تمتلك العديد من الفوائد علي الصحة وهي يوجد بها الزيوت الطيارة مثل زيت الجيرانيول وعنصر السترول .
– يمكن الاستفادة من عشبة الاذخر التي تمكنك من الاستفادة من فوائد الاذخر للتنحيف من خسارة الوزن حتي 15 كيلو جرام والحصول علي جسم رشيق منحوت الخواصر وخالي من الدهون وإن خلط هذه العشبة مع العسل يعمل علي طرد الديدان من الامعاء وتعمل علي التخلص من الانتفاخ ومنع الاحساس بالإرهاق ويساعد في علاج الجروح والتئامها بسرعة.
– تعمل هذه العشبة علي تطهير المسالك البولية وتساعد في تفتيت حصوات الكلي والحد من حالات المغص الشديدة ويهدئ من حرارة الجسم وتعمل علي إخراج السموم من الجسم وتطهر الجسم وتنظفه لتجعل جميع أعضاء الجسم علي القدرة الكاملة في القيام بوظائفها بشكل طبيعي.

القيمة الغذائية لعشبة الأذخر

– عشبة الأذخر تحتوي على، 99 سعر حراري لكل 100 غرام، ولكنها لا تحتوي على مادة الكوليسترول.
وإن العنصر الكيميائي الأساسي فيها هو السترال أو الليمونال، كما أن له خصائص مضادة للميكروبات والفطريات .
– تعتبر أجزاء عشبة الأذخر من المصادر الغنية بالمعادن، سواء كانت مجففة أو طازجة، ومن أهم المعادن البوتاسيوم والزنك والكالسيوم والحديد والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم.
– يعد البوتاسيوم، هو من أهم عناصر الخلية وسوائل الجسم، يساعد ذلك في التحكم في ضغط الدم، وتنظيم ضربات القلب، ويعتبر المنجنيز عنصر هام يساعد الإنزيم المضادة للأكسدة، ديسموتاز الفائق، كما أن العشب الطازج يحتوي على فيتامينات مضادة للأكسدة بنسبة صغيرة، مثل فيتامين C، وفيتامين A.

فوائد عشبة الاذخر

تحتوي عشبة الإذخر على الكثير من العناصر المهمة لجسم الإنسان مثل المعادن، كالبوتاسيوم، الكالسيوم والمغنيسيوم، وتحتوي على كميات قليلة من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين جـ، ومع ذلك فهي لها خصائص علاجية مهمة منها:
– أنها تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول بالدم
– تساعد على تسكين الآلام
– تعالج الانتفاخات بالجسم وتمنع احتباس السوائل
– تعتبر مدرة للبول وتعمل على تطهير الكلى
– تعزز من تكوين خلايا الدم الحمراء بالجسم
– تساهم في علاج القلاع الذي يصيب الفم
– تعمل على تثبيط نمو بعض الفطريات بالبشرة
– تفيد في علاج القلق وتخفيف حدة التوتر والعصبية
– تساهم في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي
– تعمل على تحسين صحة الأسنان والحفاظ على صحة الفم

اضرار عشبة الأذخر

1. الحساسية
يمكن لبعض الناس تجربة أعراض الحساسية الغذائية بعد تناول العشب، على الرغم من أن هذا التأثير غير عادي إلى حد ما، إلا أنه قد يتعرض الأفراد المعرضين للحساسية طفح جلدي أو حكة في الجلد بعد تناول العشب، وكذلك ألم في الصدر وانقباض تورم في الحلق وصعوبة في التنفس.
2. الحمل
تم الانتهاء من الدراسات غير الكافية إلى هذه النقطة للإشارة بشكل مؤكد حول تأثير العشب على النساء الحوامل أو المرضعات، وكذلك التأثير على طفلهن، لهذا السبب، نوصي بأن تتجنب النساء اللائي يعشن في هذه الحالات عشبة الأذخر حتى يتم تقديم أدلة أخرى.



798 Views