ماهي عشبة البعيثران

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2020 8:55 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 1:47
ماهي عشبة البعيثران


ماهي عشبة البعيثران المعروفة باسم شيح العطارين وما هي فوائدها على صحة الإنسان ومخاطر تناولها والجرعة المناسبة منها تقرير شامل عن عشبة البعيثران في هذا المقال.

ماهي عشبة البعيثران

شيح العطارين أو البعيثران أو العَبَيْثَرانُو الشُّوَيلاء أحد أنواع الأعشاب التي لها العديد من المسميات ومنها: ارطماسيا، شويلاء، عبيثران، عبيرة وغيرها من الأسماء تستخدم الثلاثة أجزاء من هذه النبتة حيث يتم استخدام الأزهار والأغصان والجذور، وهي من الأعشاب العطرية التي لها رائحة مميزة ولها العديد من الفوائد الطبية والعلاجية للجسم. هذا النبات من النباتات التي لها الكثير من الأوراق العطرية التي تستمر لعدة سنوات، يصل طول هذه النبتة إلى متر أو متر ونصف تقريبًا، كما أنها تمتلك سيقان خشبية تميل إلى اللون الأحمر، والأوراق البرية التي تنمو في هذه الزهرية تكون ذات لون أصفر اللون ولها رائحة نفاذة

فوائد عشبة البعيثران

1-يفيد النساء في وقت الطمث حيث يخفّف من الألم بالإضافة الى أنّه يخفّف من حالات الصرع والهستيريا
وتعمل على تنظيم الدورة الشهرية من خلال تناول مغلي جذور البعيثران عدّة مرّات بكميّات قليلة طوال اليوم.
2- يعمل على شد البطن و يعمل على تهدئة الأعصاب وذلك من خلال دهن المنطقة المجهدة بزيت البعيثران مخلوطاً بزيت الزيتونو يعمل على تقليل درجة الحرارة المرتفعة من خلال الدهن بزيت البعيثران مع زيت السمسم ويعالج السكري خاصة عند كبار السن
3- علاج بعض حالات سوء الهضم الحادة والمزمنة بالإضافة إلا أنّه يسكن ألم المغص ويعمل على طرد الديدان وذلك من خلال شرب مغلي مطحون البعيثران.
4-يعمل على التآم الجروح، أو الطفح الجلديّ، وذلك بالدهن بزيت البعيثران ويخفف من نسبة السكر بالدم وذلك من خلال شرب منقوع أوراق وأزهار البعيثران ثلاث مرات باليوم.
5-يستخدم في علاج ألم الحنجرة، والنزيف المصاحب للبواسير، أو في حالات النزيف البولي، وذلك بنقع الأوراق واستخدامها غرغرة للحنجرة، وغسيل بمغلي الجذور للبواسير ويساعد في علاج تقلصات الأمعاء.
6 تعد محاربة الخلايا السرطانية من أحد فوائد عشبة البعيثران، حيث تعمل هذه العشبة على قتل الخلايا السرطانية التي تصيب الثدي وعدد قليل جدًا من الخلايا الطبيعية، مما يجعلها خيارًا مساعدًا للوقاية من سرطان الثدي بشكلٍ طبيعي.
7-تستخدم نبتة البعيثران للقضاء على الديدان المعوية وخاصةً الديدان المستديرة والدودة الدبوسية، حيث تعد الدودة الدبوسية من أكثر أنواع العدوى شيوعًا، وتعد الديدان المستديرة أو الديدان الخيطية من الطفيليات التي تصيب الأمعاء وتسبّب السعال وضيق النفس وآلام البطن والغثيان والإسهال ووجود الدم في البراز وفقدان الوزن، ويمكن علاج هذه الديدان أيضًا بواسطة الجوز الأسود والقرنفل والبعيثران معًا.
8- الزيوت الأساسية من البعيثران لها نشاط مضاد للبكتيريا وللفطريات أيضًا، حيث تقتل هذه العشبة العديد من سلالات البكتيريا التي تسبّب التهابات المسالك البولية والالتهاب الرئوي وبعض الأمراض الأخرى، كما تقضي على بعض أنواع الفطريات التي تسبّب عدوى في الفم أو الأمعاء أو المهبل أو الجلد أو الأغشية المخاطية الأخرى.
9-مرض الملاريا مرض خطير ناتج عن إصابة الشخص بطفيلي عن طريق تعرضه للسعة البعوض المصاب، حيث يغزو هذا المرض كريات الدم الحمراء، ويمكن التغلّب على مرض الملاريا عن طريق تناول دواء عشبي مكوّن من عشبة البعيثران، ويعد هذا الدواء من أقوى مضادات الملاريا حيث يقلّل من عدد الطفيليات في دم المرضى.
10-يمكن أن يؤدي مزيج عشبي يحتوي على عشبة البعيثران معالجة مرض كرون وتحسين الحالة المزاجية ونوعية الحياة وهو ما لا تحقّقه العديد من أدوية هذا المرض.

منافع البعيثران للمعدة

البعيثران يعالج الجهاز الهضمي تتميز عشبة البعيثران بأنها تحتوى على الكثير من المعادن والفيتامينات والألياف مثل مضادات الاكسده التي تعمل على علاج مشاكل القولون وتعسر الهضم فتناول كوب منها ٣ مرات في اليوم يؤدى إلى علاج مشاكل الجهاز الهضمي وسهولة عملية الهضم لأنها تحتوى على معادن تعمل على ليونة الطعام وسهولة إخراجه

أهمية البعيثران الجمالية

فوائد البعيثران للشعر
يحتوي البعيثران على مادّة قطران؛ وهذه المادة تُستخدم في منع تساقط الشعر؛ وذلك من خلال نقع القليل من أوراق الشيح في الماء مدّة يوم، ثم يغسل الشعر بماء المنقوع ويترك قرابة الساعة ثمّ يُشطف بالماء والصابون.. تفيد في علاج مرض الثعلبة؛ وذلك من خلال إحضار القليل من أوراق الشيح وحرقها وبعد ذلك يتمّ تقطيرها حتى تصبح على شكل سائل أسود وتوضع على مكان الإصابة.

فائدة البعيثران للبشرة
توجد العديد من الفوائد الصحيّة للبعيثران على البشرة بشكل خاص؛ حيث إنّه يساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية أو التي تصيب البشرة كمرض الصدفية، وحبوب الشباب، والتقرّحات الجلدية، ويعالج مرض الثعلبة والحزاز من خلال حرق أوراقه ومزج الرماد مع زيت الزيتون وتُدهن به المنطقة المصابة.

طرق استخدام البعيثران

1-يمكن استخدام هذا النبات أما من خلال شرب مغلي أوراق نبات البعيثران أو من خلال نقع هذه الأوراق في الماء أو حتى وضع منقوع ماء نبات البعيثران على منطقة البواسير لمن يعاني من مشاكل البواسير.
2-يمكن دهن منقوع نبات البعيثران المضاف إليه زيت الزيتون في منطقة ترهل البطن للمساعدة على شد البطن بشكل أسرع.

أضرار عشبة البعيثران

1- قد تعمل على خفض نسبة السكر في الدم لأنها قد تسبب في انخفاض سريع للسكر من قبل المرضى المصابين بالسكر.
2-يتجنب على المرأة الحامل والمرضع أن تتناولها بس حصولها على مستحضرات كيميائية تساهم في نزول الطمث. قد تؤدى إلى الوفاة في بعض الأحيان الأشخاص الذين يعانون من الصرع لأنها تعمل على إلتهابات الأعصاب.
3-يمكن الاستفادة للمرأة النفساء من نبات البعيثران من خلال شرب هذه الأعشاب بشكل مستمر لأنها تساعد في شد البطن وبالتالي تساعد المرأة بعد الولادة في استعادة شكل بطنها بشكل أسرع.



649 Views