ماهي عشبة الراوند

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر, 2020 5:58 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 8:29
ماهي عشبة الراوند


ماهي عشبة الراوند التي نسمع عنها كثيرا فعندما يتم ذكر اسمها على مسامعنا يأخذنا الفضول للبحث عن ماهي تلك العشبة لمعرفة أصلها، ومما تتكون وهل هي مفيدة للإنسان أم لا؟ كل هذا سنتعرف عليه في السطور القليلة القادمة لتغطية جوانب الجوانب المتعلقة بشعبة الراوند تابعونا حتى نهاية الموضوع.

ماهي عشبة الراوند

عشبة راوند هي أحد النباتات العشبية المعمرة ما يميزها نكهتها وألوانها الزاهية، وتنمو على شكل جذور قصيرة بأوراق ثلاثية وسيقان ملونة، ويعد الربيع هو الوقت الأفضل لحصادها فيتم حصادها من شهر نيسان إلى حزيران، ويمكن التعرف إلى سيقان عشبة راوند بسهولة وذلك لأنها تتميز باللون الوردي الزاهي كما ويمكن أن تكون باللون الوردي الفاتح أو الأخضر الفاتح، وليس هنالك علاقة بين لون سيقانها ودرجة نضجها أوحلاوة مذاقها، وليست جميع أجزاء تلك النبات صالحة للأكل فالزهور والسيقان فقط تعتبر صالحة للأكل بينما الأوراق هي في الحقيقة سامّة، استخدمت عشبة راوند بالأصل في الطب التقليدي، ولكن أصبحت الآن شائعة في العديد من أطباق الحلويات.

محتويات عشبة الراوند

تحتوي عشبة الراوند على كم هائل من العناصر المفيدة إذ أنها مصدر غني ببعض المعادن الضرورية للجسم، حيث تحتوي على كميات كبيرة من المغنيسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم واكزلات الكالسيوم، وتحتوي الراوند أيضا على الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين «سي» و«ك» و«ب1»، ومركبات الفلافونيدات وأحماض الفينولين، والبيتا كاروتين واللوتين والمركبات العضوية والفيتامينات المعقدة.

فوائد عشبة الراوند الصحية

عشبة الراوند شأنها شأن الأعشاب الأخرى لها فوائد صحية وفوائد جمالية ومن بعض فوائدها الصحية ما يلي:
1- علاج أمراض القلب: بالدراسات ثيت أن عشبة الراوند لها قدرة على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فهي تعمل على تخفيض معدل الكولسترول السيئ داخل الدم، كما تمنع حدوث تراكم الدهون على جدار الأوعية الدموية، وهو ما يسبب تصلب الشرايين وبداية مشاكل القلب.
2- الوقاية من السرطانات: تحارب عشبة الراوند أمراض السرطان بشكل جيد، فهي قادرة على مقاومة سرطان الجلد والرئة، والسبب قدرتها على حماية الجسم من تأثيرات الجذور الحرة، بالإضافة إلى وجود مواد مضادة للسرطان، ومنها مادة رهيين وإمودين، اللتين تمثلان علاجا فعالا لسرطان الجلد.
وتصبح هذه المواد فعالة بدرجة كبيرة في حالة تناول 55 مليجراما من هذه المواد لكل كيلو جرام من وزن الجسم، حيث تصل نسب الشفاء من سرطان الجلد إلى 77% وهي نسبة كبيرة للتخلص من هذا المرض
3- معالجة مشاكل الجهاز الهضمي ويستخدم شاي الراوند المصنوع من مغلي سيقان الراوند لعلاج أمراض الجهاز الهضمي، مثل النزيف وقرحة المعدة، كما أن مسحوق الراوند يقضي على التهابات المعدة والأمعاء، وقرحة الاثني عشر ويقتل الديدان ويعالج الدوسنتاريا، ومضاد للبكتيريا الضارة ،ويقوي الراوند القولون ومضاد لمشكلة مغص المعدة، فهو قادر على طرد الغازات التي تؤذي الجهاز الهضمي، والتي تتكون وتتراكم باستمرار وتحدث اضطرابات في قنوات الهضم، ويعالج المشاكل المزمنة للجهاز الهضمي عموما.
4- معالجة مرض المراراة : كشفت دراسة جديدة أن عشبة الراوند قادرة على علاج مشكلة التهابات البنكرياس الحادة وكذلك حالات التهاب المرارة الشديد، وذلك بعد التجربة التي تمت على عدد من المرضى المتطوعين، والذين خضعوا للعلاج بهذه العشبة، ووصلت نسب الشفاء في نهاية التجربة إلى درجة الشفاء الكامل.
تناول المرضى حوالي 5 ملاعق من مغلي الراوند بمعدل 6 مرات على مدار اليوم، حتى تحقق الشفاء التام، بالإضافة إلى التخفيف من حدة المضاعفات المصاحبة للمرض، ومنها حالة اليرقان وآلام البطن وارتفاع درجة الحرارة.
6- خسارة الوزن الزائد : من الممكن لتناول عشبة الراوند ضمن حمية غذائية متوازنة أن يساعد على خسارة الوزن الزائد، ويعزى ذلك غالبًا لاحتواء عشبة الراوند علىكمية قليلة من السعرات الحرارية،نوع معين من المركبات الكيميائية يساعد على تحسين عمليات الأيض في الجسم، نسبة عالية من الألياف الغذائية التي قد تساعد على كبح الشهية.
7- الحد من مشاكل انقطاع الطمث : غالبا ما تواجه الفتلارة في مرحلة انقطاع الطث العيد من المشاكل ولكن عشبة الراوند تعمل على تخفيف حدة هذه الأعراض، أظهرت بعض الدراسات أن تناول خلاصة عشبة الراوند بانتظام وبجرعات محسوبة قد يساعد على تخفيف حدة بعض الأعراض المزعجة التي قد ترافق سن انقطاع الطمث لدى المرأة، مثل: الهبات الساخنة، التقلبات المزاجية، التعرق، التعب، المشاكل الجنسية.

فوائد عشبة الراوند الجمالية

بالنسبة للفوائد عشبة الراوند لكلاً من الشعر والبشرة فهي هامة للغاية وذكر من بعض فوائدها على سبيل المثال وليس الحصر ما يلي:
1- بالنسبة للبشرة: تعتبر الراوند من الأعشاب الصحية للبشرة، فهي تساعد على التخلص من أضرار الجذور الحرة على الجلد، وتقي من التجاعيد وعلامات التقدم في السن، وتستخدم الراوند في علاج مشاكل وأمراض الجلد ومنها الأكزيما والصدفية.
2 بالنسبة للشعر: أعشاب الراوند من أهم أنواع الأعشاب التي تحافظ على الشعر وتمنحه قوة ولمعان ولون مثالي، حيث أنه من المعروف استخدامها لتفتيح لون الشعر بديلاً عن الصبغات التي تسبب تلفه.



552 Views