ماهي عشبة السدر

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2020 4:02 - آخر تحديث : 21 ديسمبر, 2022 12:13
ماهي عشبة السدر


ماهي عشبة السدر وماهي اهم فوائدها حيث ان كثيرا ما نسمع عن عُشبة السدر وفوائدها المذهلة للإنسان وهذا ما جعل محرك البحث يتكاثف حول ماهي عشبة السدر لمعرفة كافة التفاصيل عن هذه العشبة السحرية، إليكم تقرير كامل عنها .

ماهي عُشبة السدر؟

نبات السدر ينتمي لفصيلة النباتات المعروفة باسم النبقية من جنس الزفزف موطن شجرة السدر هو جزيرة العرب وبلاد الشام وعموماً تنتشر زراعته في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.

شكل شجرة السدر

تتميز شجرة السدر بأنها كثيفة الأوراق ولكن عادةً تتساقط أوراقها ونجدها أيضا ذات جذع متفرع لأفرع متعرجة لونها بني فاتح يصل ارتفاعها من 2 إلى 4 أمتار تقريباً. أوراقها بيضاوية الشكل صغيرة ولها قشيرة سميكة. تكون متقابلةً على الساق وطول النصل ثلاثة سنتيمترات وهي متعرقة بثلاثة عروق من الناحية السفلى ولها شوكتان أذينيتان إحداهما مستقيمة والأخرى منحنية. تتكون الأزهار في إبط الأوراق وفي الغالب يكون عدد أزهارها ما بين عشرة إلى خمسة عشر زهرة تتدرج ألوانها ما بين الأبيض المائل إلى الأخضر، والثمار كرزية غضة مرة الطعم، سوداء عند النضج وفيها 3 – 4 بذور.

ما هي فوائد عُشبة السدر؟

يجب أن نعلم أن لعشبة السدر العديد من الفوائد منها ما هو للمرضى ومنها ما هو تجميلي ولعل من أبرز تلك الفوائد على الجانب الجسماني ما يلي:
– تحسين صحة الجهاز الهضمي ورفع معدل عمله حيث أن الدراسات أثبتت أن استخدام مقدار 40 ملليغرام من عشبة السدر يوميًا مفيدًا جدًا لصحة الجهاز الهضمي، إذ إنه يقلل من التعرض للأمونيا السامة وغيرها من المركبات الضارة كما أنه قد يمنع قرحة المعدة.
– تحسين حركة الدورة الدموية بالجسم وذلك لاحتواء العشبة على الحديد والفوسفور وهما مكونان يلعبان دورًا حيويًا في تكوين خلايا الدم الحمراء والدورة الدموية الكلية.
– الحفاظ على صحة العظام حيث أن السدر مليء بالمعادن والكالسيوم والفسفور والتي تعد مسؤولة بشكل رئيس عن تقوية العظام والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام وتحسين الصحة العامة للعظام.
– الحصول على قلب صحي لأن عشبة السدر تعمل على على ارتخاء الأوعية الدموية والحفاظ على مستوى ضغط الدم وذلك لأنه غني بالبوتاسيوم ولا يحتوي على الكثير من الصوديوم، كما أنه يمنع الدهون من الترسب وانسداد الشرايين، ويقلل من كمية الدهون في الدم المسببة للسمنة المفرطة بالتالي تقل فرصة الإصابة بأمراض القلب.
– الوقاية من السرطانات المختلفة وذلك لأن السدر على الفينولات التي تعزز نشاطه المضاد للأكسدة والتي تعمل بسرعة أكبر للتخلص من الجذور الحرة والوقاية من الإصابة بالسرطان، كما بإمكانه أن يمنع انتشار الخلايا السرطانية.
– علاج الأرق وقلة النوم والإجهاد وينتشر استخدام عشبة السدر في الطب الصيني التقليدي لتحسين وذلك لأنه يحتوي على السابونين والذي له تأثير مهدئ ومنوم، فمن المستحسن تناول كوب من شاي العناب الدافئ قبل النوم مباشرة لتحفيز الشخص على النوم ومنحه الراحة بالإضافة إلى أنه من الطرق الطبيعية المستخدمة لعلاج الأرق.
– محاربة سموم الدم وذلك بفضل مادة تعمل السابونين وهى مادة متواجدة في عشبة السدر على إزالة السموم من الدم وتساعد أيضًا على إزالة السموم الضارة من جميع مناطق الجسم، فبالتالي يساعد ذلك على منع عدد كبير من الأمراض .

فوائد عامة لعشبة السدر

– علاج آلام المفاصل.
– استخدامه كملين ومسهل للمعدة.
– خفض درجة حرارة الجسم وتسكين الآلام
– تعزيز مناعة الجسم. علاج أمراض التنفس والصدر.
– علاج البثور والأمراض الجلدية مثل الجرب.
– إزالة الأوساخ عن البشرة وتطهيرها وتعقيمها.
– تنقية الدم. طرد البلغم والوقاية من الإسهال.
– تنقية بشرة الجلد.
– علاج التهاب اللثة والفم.
– تجبير الكسور وذلك عن طريق استخدام ورق السدر المطحون والمخلوط بالماء.

فوائد عُشبة السدر للشعر

كما ذكرنا من قبل عُشبة السدر لها فوائد على الصعيدين الصحي والجمالي حيث أنها تدخل في تركيب العديد من منتجات العناية بالشعر والبشرة ومن أشهر فوائدها الجمالية ما يلي:
– يعزز ويقوي نمو بصيلات الشعر وجذوره، ويمنحه الصحة والحيوية.
– يحمي الشعر بقوة من كافة من العوامل الخارجية، مثل الرطوبة، والحرارة.
– يعالج مشكلة الحكة و تنظيف ويُطهر فروة الرأس من القشرة، ويعالجها من الالتهابات.
– يساعد على علاج الشعر من مشاكل التلف والتقصف.
– يمنح الشعر الملمس الناعم و يُخفف من تجعده وخشونته .

فوائد عشبة السدر للبشرة

لو عرفنا فوائد عشبة السدر للبشرة لدائما ما انتظمنا على استخدامها ولعل من أبرز تلك الفوائد ما يلي:
– تعد عشبة السدر مقشر طبيعي للبشرة .
– تعمل على تقليل ظهور التجاعيد، ويشد البشرة.
– تساهم في حل مشكلة لرؤوس السوداء والبقع الداكنة.
– منظف طبيعي للبشرة وتعمل على التخلص من كافة شوائبها.
– تفتيح لون البشرة بشكل ملحوظ وبنسبة كبيرة.
– زيادة نضارة البشرة ورونقها

أضرار عشبة السدر

على الرغم من كافة الفوائد السابق ذكرها إلا أن لعشبة السدر أضرار أيضا ووتضح أهمها في النقاط الثلاث التالية:

1. قد يؤدي إلى حدوث الحساسية لبعض الأشخاص وخاصة الذين يعانون من حساسية اللاتكس. يتسبب في الإجهاض السريع لذا ينصح تجنبه في فترة الحمل

2. يحذر الأطباء من تناوله قبل الدخول إلى العمليات الجراحية والتخدير لأنه يتسبب في النعاس مما يؤدي إلى زيادة مدة التخدير.
3. يفضل لمرضى السكري بكافة درجاته عدم تناوله حيث أنه يعمل على خفض نسبة السكر في الجسم وخاصة إذا تم تناوله بكميات كبيرة. يتفاعل مع بعض الأدوية منها أدوية السكر، حيث يجب مراجعة الجرعة التي يتم أخذها لمرضى السكري بعد تناولهم لمشروب السدر لأنه يؤثر على نسبة السكر في الجسم.



503 Views