ماهي عشبة الشمر

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2020 8:35 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 7:50
ماهي عشبة الشمر


ماهي عشبة الشمر وماهي اهم فوائدها حيث تعد عشبة الشمر من الأعشاب الشائعة والتي يتم استخدامها منذ العديد من السنوات لعلاج الكثير من الأمراض ويوجد أيضا لها فوائد جمالية مذهلة إليكم تقرير كامل ومفصل عنها.

ماهي عشبة الشمر؟

الشمر يتخذ العديد من المسميات أبرزها الشمرة والسنوت وهو عبارة عن  وهو نبات عشبي من الفصيلة الخيمية ينمو حتى ارتفاع 80-150 سم، ويتميز برائحة قوية مميزة.
ويعود أصله إلى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، بما فيها بلاد الشام ووادي النيل والمغرب العربي، والتي انتشر منها إلى إنكلترا، وألمانيا، والأرجنتين، ويزرع حاليًا في الصين والهند وإيران وسوريا.
ونبات الشمر عبارة عن درنة بيضاء واحدة تحت سطح التربة، فوق التربة تتفرع العديد من الأفرع الرفيعة ذات ورق ريشي ناعم وأزهار صفراء اللون تعطي ثمارًا تحتوي على بذور رمادية، وهو نبات حولي ينمو طبيعيًا، ويمكن زراعته في المنزل بكل سهولة وكذلك في الحدائق ويفضل زراعته في آخر شهرين من السنة.

استخدامات  عشبة الشمر الطبية

للشمر فوائد طبية مذهلة  وذلك لأن الشمر على العديد من الزيوت الطيارة، منها زيت فينشون وهو المسؤول عن الفوائد الطبية المتعددة للشمر، وأيضًا زيت ألفا، وزيت الليمونين وهو المسؤول عن الرائحة المميزة، كما يحتوي أيضًا على حامض الأنيسيك، ونسبة كبيرة من المعادن ما بين الكبريت والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والكبريت والكالسيوم ، بخلاف الفيتامينات  مثل الفيتامين أ، ب، ج. ويتضح لنا أهم استخداماته في النقاط التالية:
1-  تفيد عشبة الشمر الذاكرة كثيرا حيث أنها تساهم في رفع معدل صحتها وأثبتت بعض التجارب العلمية إلى دوره في بعض حالات الزهايمر والخرف.
2- لمن يعاني من مشكلة تراكم الدهون بمنطقة البطن عشبة الشمر  تساهم  خسارة الوزن والتخلص من دهون البطن، فهو يحتوي على ألياف مانحة للشعور بالشبع، كما يحتوي على مواد تعمل على حرق الدهون.
3- علاج كثير من الأمراض وذلك لأنه مدر للبول، ويساعد على علاج الترسبات الرملية بالكلى، كما أنه مفيد في علاج التهابات الجهاز البولي والكلى والمثانة.
4- بالنسبة لفوائده للأطفال  فهو وطارد للغازات، يساعد على تسهيل عملية الهضم وتنشيط حركة الأمعاء، ويخفف النفخة والمغص عند الرضع.
5- علاج بعض مشاكل الجهاز التنفسي أبرزها حالات السعال، والربو، والتهاب الشعب الهوائية، وضيق التنفس، وله تأثير طارد للبلغم.
6 – عادة ما يعاني أي شخص خضع للرجيم ترهلات بالجلد فلا غني عن عشبة الشمر لعلاج ترهلات الجلد الناتجة  الرجيم السريع والحمل والولادة المتكررة.
7 – وأما عن فوائدة للصحة الجنسية للرجل فهو يرفع من معدل هرمون الذكورة لدى الرجل والتبويض لدى المرأة، خاصة إذا تم تناوله بشكل منتظم.

 فوائد  الشمر الجمالية

لا تقتصر فوائد الشمر على الصحة فقط بل أن فوائدة للشعر والبشرة أيضا مذهلة ولعل من أكثر فوائده ما يلي:
1-  تنظيف البشرة بعمق: فعال في نظافة البشرة فقط كل ما علينا إضافة ملعقة من بذور الشمر على لتر واحد من الماء المغلي، مع تغطية الرأس بمنشفة لمدة 5 دقائق وترك البخار يتغلغل في الجلد، ويفضل  القيام بهذه الوصفة مرتين في الأسبوع لتنظيف المسام والحصول على بشرة نظيفة ومشرقة.
2- علاج مشكلة حب الشباب: الشمر يحتوي على نسبة كبيرة من الخصائص المضادة للجراثيم والمضادة  للأكسدة،واستعمال هذه البذور يساعدك في محاربة حب الشباب  من خلال خصائصه المضادة للأكسدة التي تساعد في التخلص من الآثار الضارة للإجهاد التأكسدي.
3- محاربة علامات تقدم السن: ويتضح ذلك في قدرة عشبة الشمر على الحفاظ على البشر ناعمة وصحية وخالية من التجاعيد، بالإضافة لذلك  هذه البذور تساعد في  تأخير علامات الشيخوخة مثل البقع السوداء والخطوط الدقيقة.
4- زيادة كثافة الشعر: من أكثر الوصفات الطبيعية التي يمكن اعتمادها للحصول على شعر كثيف فقط كل ما غلي 3 ملاعق من بذور الشمر في 2 أكواب من الماء، وتركه  ليبرد لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك يمكنك استخدامه لشطف شعرك بعد الشامبو. مع تكرار  هذه العملية مرتين في الأسبوع لتكثيف شعرك.
5- معالجة قشرة الشعر والحكة: من المعروف أن القشرة عادة ما تتكون بفعل جفاف فروة الرأس والحكة لذلك نجد لعشبة الشمر دور رئيس في علاج هذه المشكلة،باستخدام كلاً من الجلسرين وخل التفاح عشبة الشمر في عمل قناع للشعر عن طريق غلي بذور الشمر في كوب من الماء، وتركه ليبرد لمدة نصف ساعة، ثم إضافة إليه ملعقة من الجلسرين النباتي وخل التفاح ودهان الشعر به وتركه ساعة وغسله.

فوائد عشبة الشمر  للتنحيف

الجميع يحلم بالحصول على وزن مثالي بطريقة سهلة و أمنة وطبيعية وعشبة الشمر تساعدنا كثير في هذا الموضوع، حيث  أن يُعد الشمر الأخضر فعّالًا جدًا إذا تم ادماجه بالنظام الغذائي لإنقاص الوزن؛ حيث يحتوي كل كوب واحد من الشمر الأخضر على 13 سعرةً حراريةً، كما أن الشمر الأخضـر به العديد من الألياف فحوالي 100 جرام من الشمر الأخضر يحتوي على 3.1 جرام من الألياف، وقد أكدت الدّراسات بأن تناول نصف كوبًا من رؤوس وأوراق الشمر الأخضر كفيلًا بتزويد الجسم بما يقارب 8% من حاجته اليومية من الألياف وبالتالي يرتفع معدل حرق دهون الجسم ومنها تصل إلى التخسيس والنحافة ونحقق الهدف المطلوب.



528 Views