ماهي عشبة العطرة

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2020 4:30 - آخر تحديث : 21 ديسمبر, 2022 12:13
ماهي عشبة العطرة


ماهي عشبة العطرة عادة ما نسمع عن الكثير من أسامي الأعشاب التي يمكن أن تكون مفيدة ولكن لا نعلم عنها شيء ومن تلك الأعشاب، عشبة العطرة التي لها الكثير من الفوائد الصحية والجمالية وهذا ما نوضحه خلال السطور القليلة القادمة

ما هي عشبة العطرة

العطرة لها العديد من المسميات العطرشية أو العطرشية وهي عبارة عن نباتات عشبية معمرة مستديمة الخضرة غزيرة التفريع تصل أطوالها الى متر أو أكثر وسمك الافرع يتراوح بين 1-1.5 سم والاوراق بسيطة معنقة ومقسمة الى عدة فصوص مختلفة الحجم ومموجة النصل عليها أوبار ناعمة ولون الأوراق أخضر فاتح مصفر نادراً لما تكون لونها برونزي فاتح الأزهار صغيرة الحجم لونها أبيض أو أرجواني أو بنفسجي محمر وهى ذات أعناق طويلة تخرج من منطقة واحدة تشبه الخيمة . توجد هذه العشبة في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، وتُزرع بكثرة في مناطق سوريا والأردن وفلسطين، في الحدائق المنزليّة والشرفات لرائحتها الجميلة ومنظرها المميز، وما هو معروف عنها أنّها من نباتات الزينة غير أنّ وظيفتها لا تقتصر على الزينة فقط بل لها العديد من الفوائد الجمالية والصحية بخلاف فوائدها في الطبخ وغيره.

مكونات عشبة العطرة

1. كومارين
2. فلافونيدات.
3. زيوت عطرية
4. فيتاميني ج وب.
5. مركب التانين.
6. مركبات اريدوئيدات
7. أنثراكينون.
8. مركب الفينول.
9. حمض العفص.

فوائد متنوعة لعشبة العطرة

تختلف فوائد عشبة العطرة ما بين الجمالية والصحية وفي السطور القليلة القادمة سنتعرف على أهم فوائدها بشكل عام وهي على النحو التالي:
1. يمكن تناول المنقوع الخاص بها على شكل شاي معطّر أو إضافة أوراقها إلى الشاي أو بعض الحلويات، كما يمكن إضافتها إلى ماء الشرب لإضفاء نكهة منعشة عليها.
2. تدخل بقوة في صناعة العطور والصابون للاستفادة من رائحتها المميّزة وخاصيّتها في التعقيم.
تُستخدم للزينة من خلال زراعتها في الحديقة الخاصّة بالمنزل.
3. تدعم تقوّي جهاز المناعة في جسم الإنسان ويعالج المغص، وتقلص المعدة من الغازات والانتفاخ.
4. تساهم في علاج في علاج مرض السكري من خلال تناول المريض ثلاث أوراق نظيفة ثلاث مرات قبل تناول الطعام بساعة، علماً بأنّها لا تغني عن تناول الأدوية الموصوفة من الطبيب إلّا في حالات السكّري الخفيفة.
5. يُصفّي البشرة ويعمل كمطهّر ومنظّف لحب الشباب العادي والمتقيّح، وذلك من خلال نقع أوراقه بماء مغلي وغسل الوجه بها قبل استخدام الدواء الموصوف من طبيب.
6. تعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع. تهدئ الأعصاب وخاصّةً عند تناولها في الصباح الباكر مع الشاي أو منفردة.
7. تعالج الإسهال الشديد وتساعد على إدرار البول.
8. تعمل كمضاد لحمى الربيع، وتعالج السعال الجاف والتهابات المجاري التنفسية، كما انها تخفف من آلام الصداع كما أنها تعمل كمضاد للرشح والزكام، وتعالج الالتهابات الجلدية المختلفة.
9- صناعة العطور، وذلك عن طريق تجفيف العطرة ثم طحنها، واستعمالها في جعل رائحة الملابس جميلة أثناء غسلها بفضل الزيوت المتطايرة الموجودة في العشبة

زراعة نبات العطرة في المنزل

يمكن أن تزرع نبات العطرة في حديقة المنزل للاستفادة منه في الشكل الجمالي والرائحة وكذلك استخداماته الصحية، وتمر عملية الزراعة بعدة مراحل يجب فيها الانتباه لبعض الأشياء حتى يتم نجاحه الزراعة
1- اختيار التربة المناسبة حيث أن ترتفع إنتاجية العتر فى الأراضى الخفيفة وخاصة الصفراء بحيث الخصوبة العالية  والتهوية المناسبة.
2-  تشير الدراسات أيضا أنه يمكن زراعة نبات العطرة في  الأراضي المستصلحة حديثاً والرملية بشرط إحنوائها على كمية مرتفعة من المادة العضوية وخلوها من الأملاح وأن يستخدم فيها نظام الرى بالتنقيط بدلاً من الرى بالرش الذى يتسبب فى انتشار الأمراض الفطرية .
3-ميعاد الزراعة المناسب يكون في فصل الخريف تحديداً بين شهري أكتــوبر ونوفمبر حیـث تـزرع العقـل الطرفیــة والوسـطیة بالمـشتل فــي أصـص أو أكیـاس مــن البلاسـتیك ثــم تنقـل الـشتلات بعــد نجاحهـا إلــى الأرض المستديمة في شهر مارس ، كما یمكن عمل وزراعة العقلة فـي الربیـع  وزراعتها في الأرض المستديمة مباشرة.
4- وأما عن طريقة الزراعة فالخطوة الأولى تبدأ بحرث الأرض و اضافة السماد العـضوي القـدیم تـام التحلـل بمعدل 20 م 3، ویـضاف سـماد سوبر فوسفات الكالسیوم بمعدل 200 كجم / للفدان ، وتخطط الأرض بمعدل 10 خطوط فـي القصبتین ، ثم تروى الأرض ویتم زراعة الـشتلات أو العقلـة فـي وجـود المـاء وذلـك علـى مـسافة 25 – 30 سم بین النبات والآخر.
5 – الخطوة التي تتم بعد الزراعة تعرف باسم الترقيع وعادة ما تتم  بعــد الزراعــة بأســبوعین دون تــأخیر وذلــك باســتخدام العقــل الطرفیــة أو باســتخدام الــشتلات النامیــة فــي المــشتل حیــث تــؤدي هــذه العملیــة إلــى زیــادة كمیــة المحصول.
6- وهي أهم مرحلة للنباتات  وفيها يتم  یتم ري النباتـات بعـد الزراعـة بأسـبوع ، ثـم تـروى ً كـل أسـبوع صـیفا، وكـل 2 – 3 اسابیع شـتاءًا لأن كثــرة الــري خاصـة فــي الأراضـي الطمییــة یــؤدى لإصــابة النباتـــات بالــذبول ، وتــروى النباتـات بعــد الحــشة الأولــى مباشــرة للحمایــة مــن الجفـاف وتشجيع تكوین النموات الخضرية الجديدة.
7-وأما عن مرحلة الحصاد فیـتم الحـش فـوق سـطح التربـة بــ 10 – 15 سـم للنباتـات المنزرعـة فـي الخریـف أو النباتـات التي عمرها أكثر من سنة  ویتم الحش مرتان، أول مرحلة تكون في  شهر مایو ویونیه أثناء مرحلة التزهیر وتكون نسبة الزیت مرتفعة وخواصه جیدة، والثانية في سبتمبر وأكتوبر وتقل نسبة الزيت نتيجة انخفاض درجة الحرارة.



593 Views