ماهي عشبة الفوة

كتابة ابراهيم الحكمي - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2020 3:28
ماهي عشبة الفوة


عشبة الفوة و مسميات عشبه الفوة و كذلك فوائد عشبه الفوة في التسمين وعشبة الفوة للحمل بولد وللنفاس ولصبغ الشعر نقدمها اليكم بالتفصيل في هذه السطور.

ماهي عشبة الفوة

عشبة الفوة تنمو على شجيرات قصيرة وتمتلك ساقًة مضلعة الشكل، تنمو عليها الكثير من الأوراق المحيطية الشكل، وثمار تلك العشبة من النوع اللبي، ويكثر زراعتها في البلاد التي تطل على البحر المتوسط، ويتم نضهجها خلال فصل الصيف.
وقد تم استخدام عشبة الفوة على مدار سنين طويلة من قبل القدماء المصريين والهنود وأيضًا الفرس في كثير من الاستخدامات مثل صناعة أنواع الأقمشة بالإضافة إلى صبغ الجلود، وذلك عن طريق تجميع كمية من جذوها وتركها حتى تجف تمامًا ثن بعد ذلك يقومون بطحنها فتعطي كمية كبيرة من الألوان مثل اللون الوردي أو الأحمر وغيرها من الألوان الشائعة في ذلك الوقت.

مسميات عشبه الفوة

تعرف في المغرب باسم عشبة السرغينة و تعرف باسم العرق الاحمر في تونس وايضا تعرف باسم فوة الصباغين والفوة الصبغية أو فوة الصَبغ أو فوة الصباغ و تعرف ايضا باسم عروق الصباغين و الاسم العلمي لها Rubia tinctorum

ما هي الجرعات المناسبة من عشبة الفوة؟

تعتمد الجرعة المناسبة من عشبة الفوة على عدة عوامل مثل عمر الشخص، وصحته، والعديد من الشروط الأخرى، في هذا الوقت لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد الجرعات.
معظم الناس يستخدمون 1000 ملغم إلى 2000 ملغم من عشبة الفوة أو مسحوقها مع كوب من الماء المغلي، ويفضل أن تشرب 3-4 مرات في اليوم، ولكن يجب تجنب استخدام عشبة الفوة لأكثر من7 أيام.
ضع في اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست دائمًا امنة بالضرورة، تأكد من اتباع التوجيهات ذات الصلة على ملصقات المنتجات واستشارة الصيدلي أو الطبيب قبل استخدامه.

طريقة استعمال عشبة الفوة

تستخدم جذور العشبة بشرط ان يكون عمرها بين 3 الي 6 سنوات ويتم الاستفادة منها باكثر من طريقة :
يتم خلط ملعقة صغيرة من الجذور الجافة أو الطازجة مع كوب ماء واحد ويسمح بشرب كوب واحد او كوب ونصف من مشروب عشبة الفوة كل يوم.
يمكن استخدام جذور عشبة الفوة لعمل حمام مائي عن طريق غلي بعض من الجذور الطازجة أو المجففة مع من 4 الي 6 لتر من الماء وتستخدم خارجيا.

استخدامات عشبة الفوة

على الرغم من أضرار عشبة الفوة إلى أنَّها تفيد في العديد من الحالات، وخاصةً إذا استخدمت ضمن توصيات الطبيب أو الصيدلاني أو مقدم الرعاية الصحية، حيث تعمل بعض المواد الكيميائية الموجودة في الفوة قد تساعد في منع حصى الكلى، كما قد تمنع المادة الكيميائية الموجودة في الفوة المعروفة باسم الإيزارين البروتين الذي يحتاجه فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب HIV لتكاثره، بالإضافة إلى أنَّها تستخدم في العديد من الحالات كمشاكل الحيض وأمراض الجهاز البولي والكدمات واليرقان والشلل وأمراض الطحال وآلام العصب الوركي أو ما يسمى عرق النسا والتئام الجروح، كما أنَّها كانت تُستخدم لأغراضٍ غير علاجية، حيث يُستخدم الإيزارين لصباغة القماش باللون الأحمر، وكذلك يمكن تحضيرها لإعطاء اللون الوردي والأرجواني.

الحالات التي لا يستخدم فيها عشبة الفوة

1- مريض الذي يعاني من سكر في الدم، من الأشياء الغير مستحبة لتناول عشبة الفوة هو تناولها اثنا مرض السكري، وذلك لكبار السن.
2- يجب عدم تناوله للأطفال تحت سن الخمسة عشر سنة، لأنه يحتوي على بعض المنشطات التي لا يستحملها بدن الأطفال.
3- يجب عدم تناول عشبة الفوة لكبار السن، والسيدات الحوامل والمرضعات.
4- يجب  عدم استخدمه للمرضي الذين يعانون من الفشل الكلوي، أو أمراض المثانة وما شابة.
ومن المفترض قبل تناول أي عشبة طبيعية، معرفة الدكتور المعالج، حتى إذا كان يوجد لها أي مخاطرة، فلا يتم المجازفة بالصحة وتناولها، لأن الصحة غالية، والطبيب يفيد في تلك الحالات، لأن لكل مرض مزمن علاج، ويكون لهذا العلاج مضاعفات ومواد تتفاعل مع المواد المكونة منها العشبة، فهذان يتأثران مع بعضهما فتكون النتيجة غير صالحة للبدن.



1343 Views