ماهي عشبة القبار

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2020 8:01
ماهي عشبة القبار


ما هي عشبة القبار نقدمها اليكم واهم المعلومات عنها حيث انها من أهم الأعشاب الطبية التي تعمل على الوقاية التامة من العديد من الأمراض، كما أنها تستخدم في مشاكل الجهاز البولي وأيضاً الروماتيزم.

ماهي عشبة القبار

عشبة القبار هي من الأعشاب التي لها تاريخ طويل جداً في الاستخدام البشري سواء على شكل دواء أو غذاء، وهي عشبة دائمة الخضرة تنمو بشكل سريع جداً وتفضل النمو في البيئة الرطبة، إلا أنها تنمو في البيئة الجافة وتتحمل الجفاف الشديد، وتنتمي عشبة القبار إلى فصيلة القباريات، وينتشر نموها في منطقة المنحدرات وسفوح التلال الصخرية وأطراف الجبال وجوانب الطريق في منطقة البحر الأبيض المتوسط إلى شرق آسيا، والجزء الصالح للاستعمال هو الأوراق الخضراء، وتتميز بطعمها اللاذع.

مواصفات عشبة القبار

مواصفات عشبة القبار تتميز بالآتي :
– تعيش على سواحل البحر الأبيض المتوسط.
– يكون لها العديد من الفروع الموجودة بداخلها والتي تكون ذات لون بنفسجي.
– تعتبر من الأعشاب البرية المعمرة والشائكة.
– تستخدم في الطب البديل ومسماها العلمي (Capparis spinosa).
– تتميز بفروعها الكثيرة المتشعبة علاوة على لون أزهارها الأبيض.
– يتراوح ارتفاعها ما بين 50 – 80 سنتمتراً، وعرضها متر ونصف.

طريقة استعمال عشبة القبار

طريقة استعمال عشبة الكبار:
نقوم بطحن الجذور أو الأوراق من عشبة الكبار ونخلطها بنسب متساوية مع نبات آخر لنخفف من تأثيرها على الجلد [إذ إنها تسبب الحساسية للبعض بما يشابه الحرق] مثل مطحون الحبة السوداء وكذلك ورق توت العليق ، نقوم بوضع نسبة مضاعفة على المزيج بكريم بسيط مثل الفازلين أو زيت الخروع.
مثال: ملعقة كبيرة من مسحوق البرجس أو الكبار مضاف إليه ملعقة كبيرة أيضًا من مسحوق ورق توت العليق مضاف إليهما ملعقتان كبيرتان من الزيت ونقوم بمزجهم بعضهم ببعض بملعقة بلاستيكية حتى تصير المكونات جميعها على تجانس تام.
ثم نقوم بوضع ذلك الخليط على منطقة الألم ونغطيها بالشاش واللواصق الطبية ونتركها طول الليل ، في اليوم التالي يتم ملاحظة حصول تحسن واضح من ناحية الألم، ونقوم بتكرار العملية حتى ينخفض الألم إلى أدنى حدوده.

فوائد عشبة القبار

-تساعد في التخلص من الحصي والرواسب الرملية المترسبة بالمثانة.
-تساعد على إدرار البول.
-تستخدم في علاج النحافة وفتح الشهية.
-من الأعشاب التي تستخدم لتليين المعدة والتخلص من البراز والفضلات الموجودة بالأمعاء وتعزز من حركة الأمعاء والقولون.
-تستخدم لعلاج مشاكل الجلد مثل الأكزيما.
-تستخدم لعلاج الروماتيزم والتخلص من آلام المفاصل.
-تساعد على التخلص من الغازات والأنتفاخات بالمعدة.
-تستخدم للتخلص من الفطريات والبكتريا التي تصيب الرحم والمهبل.
-تستخدم كطارد للبلغم من الحلق والصدر.
-عسل الكبار أو الشفلح له قيمة غذائية عالية ويستخدم لعلاج حالات الضعف الجنسي.
-يساعد في علاج التهابات اللثة والتخلص من آلام الأسنان عن طريق مضغ أوراق القبار.
-تستخدم في علاج النقرس.
-تستخدم لعلاج مشاكل الجلد مثل الأكزيما.
-تحافظ على سلامة العينين وتستخدم لعلاج التهاباتها.
-تساعد على التخلص من الديدان المعدة الضارة عن طريق جذور القبار وتناول مشروبيها.
-تحافظ على سلامة الكلي وتقضي على الحصوات والمشاكل التي تواجها.
-تستخدم في الحفاظ على سلامة الكبد وحمايته من الأمراض.

استخدامات عشبة القبار

غني بمضادات الاكسدة
تحتوي نبات القبار على العديد من مضدات الاكسدة واشهرها مركب كيرسيتين (Quercetin)، الذي يعد مركباً فعالاً في مكافحة الجذور الحرة وحماية الخلايا واغشيتها من التلف، وبالتالي الوقاية من السرطان والأمراض الجلدية.
القبار يحمي من الحساسية الموسمية
نبات القبار غني ايضا بالمركبات المضادة للهيستامين، وبالتالي فإنه يلعب دوراً في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية والربو وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي.
مكافحة الأنيميا
تعالج نبات القبار فقر الدم ، وذلك بسبب احتوائها على كمية عالية من الحديد الذي يشجع بدوره على تكوين الهيموجلوبين في الجسم المسؤول عن نقل الاكسجين الى الخلايا المختلفة، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C الذي يزيد من امتصاص الحديد.
عشبة القبار لعظام صحية
هذه العشبة غنية بفيتامين k والكالسيوم والمغنيسيوم وهي من المعادن الهامة للحفاظ على سلامة هيكل العظام وبالتالي تقليل خطر الإصابة هشاشة العظام والام المفاصل.
تعزيز صحة الجهاز المناعي
أثبتت العديد من الدراسات العلمية، ان مستخلصات نبات القبار تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، وذلك بسبب احتوائها على حمض الفوليك الذي يعمل على طرد السموم والجراثيم من الجسم وتعزيز صحة الجهاز المناعي وحمايته من الأمراض.
الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي
إن نبات القبار هو مصدر ممتاز للألياف الغذائية، مما يساعد على تقليل الإمساك، تليين المعدة وانتفاخ البطن وطرد الغازات المزعجة.
مفيد لمرضى السكري
يعد القبار من الاعشاب المفيدة لمرضى السكري لاحتوائه على مواد كيميائية تحافظ على نسبة السكر في الدم وبالتالي السيطرة بشكل فعال على داء السكري.
الحفاظ على صحة الجلد
يساهم هذا النبات في علاج اضطرابات الجلد مثل الاحمرار والتهيج، البثور وحب الشباب ، بالإضافة إلى انه يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.
يعزز نمو الشعر
يستخدم القبار على نطاق واسع في منتجات العناية بالشعر أيضا لأنه غني بفيتامين ب المعروف بتنشيط الدورة الدموية وبالتالي تغذية بصيلات الشعر ومنحه الكثافة واللمعان، وهما الأساس لتتمتعي بشعر صحي.
استخدامات اخرى لنبات الفقار
تستخدم ثمار نبتة القبار في تحضير المخللات وإعداد بعض أنواع السلطات، والباستا، والبيتزا ، وغيرها من الأطباق، كما أن بعض الدول تستخدم أوراقه في تحضير السلطة مثل اليونانيين.



1187 Views