ماهي عشبة القرفة

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 21 سبتمبر, 2020 10:21 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 7:59
ماهي عشبة القرفة


ماهي عشبة القرفة بالتفصيل وماهي اهم فوائدها سنتعرف على كل ذلك من خلال مقالتنا فمن المعروف ان عشبة القرفة هي أحد أنواع الأعشاب الهامة التي يقبل الكثير على تناولها لما لها من طعم رائع بخلاف فوائدها المختلفة، فهي تعد أيضاً أحد أهم التوابل التي تستخدم في المطبخ وتعطي الطعام مذاق لا يقارن ومميز بفضل نكتها المميزة في سطور سنتعرف عليها تفصيلاً

ماهي عشبة القرفة

القرفة هي لحاء نبات شجرة دائمة الخضرة استوائية كثيفة يمكن أن يصل ارتفاعها من عشرة إلى أربعين متراً. موطنها سريلانكا لكن أيضًا تزرع في جنوب شرق آسيا، وأمريكا الجنوبية والهند الغربية. من فصيلة السمروبيات، ساقها منتصبة تعلو 3 – 5 أمتار، الأوراق متعاقبة مركبة، والأزهار صفراء صغيرة، والثمرة صغيرة تشبه القرنفل. تحتوي قشور القرفة على زيوت طيارة.
القرفة موطنها سريلانكا والهند، وتُزرع اليوم على نطاق واسع كتابل ودواء في جنوب شرق آسيا وأمريكا الجنوبية والهند الغربية، تنمو في الغابات المدارية على ارتفاع 500 متر وتزرع بشكل مكثف في الأقاليم المدارية من العالم، و تستنبت القرفة من الفسائل وتقطع الأشجار اليافعة كل سنتين مع مستوى الأرض تقريباً في موسم الأمطار.

مكونات عشبة القرفة

تتكون العشبة من عدة مكونات وهي على النحو التالي:
1- تحتوي القشور الخاصة بالقرفة على زيت وتعرف باسم زيوت طيارة حيث تصل نسبتها إلى 4%.
2- من أهم المركبات المكونة للزيت مركب يعرف باسم سينمالدهيد وهو الذي يعزى إليه أكثر التأثيرات الدوائية، كما يعتبر مركب اليوجينول المركب الثاني في الزيت والذي يُعزى إليه التأثير المهدئ،كما تحتـوي القشور على مواد هلامية ومواد سكرية ونشا.

أنواع القرفة

تزرع القرفة في منطقتين مختلفتين لذلك يوجد لها نوعان وهم على النحو التالي:
1-القرفة السيلانية :وتتكون من قشور اللحاء الداخلي لأغصان الأشجار وهي رقيقة جداً. ولها رائحة عطرية وطعم حلو وهي تنكسر بسرعة وتعتبر من أفضل التوابل.
2- القرفة الصينية: هذا النوع يكون سميكاً أسمر يميل إلى الاحمرار، ولها طعم حريف حلو ورائحة عطرية ومكسرها قصف، وتعتبر القرفة الصينية أكثر رواجاً في العالم.

فوائد متنوعة للقرفة

فوائد القرفة عديدة وهامة ولعل من أبرزها ما يلي:
1- تقوية المناعة حيث ثبت أن التناول اليومي للعسل مع مسحوق القرفة يقوي الجهاز المناعي ويحمي الجسم من البكتريا والأمراض الخطيرة فقد وجد العلماء أن العسل به الكثير من الفيتامينات المتنوعة والحديد في كميات كبيرة . أن التناول الدائم للعسل يقوي كرات الدم البيضاء التي تحارب البكتريا والأمراض الخطيرة .
2- خسارة الوزن بطريقة طبيعية يمكننا الاعتماد على عشبة القرفة حيث أنها تناول العسل مع مسحوق القرفة مغلية في كأس من الماء كل صباح يومياً بنصف ساعة قبل الإفطار والمعدة فارغة وفي الليل قبل النوم بانتظام يقلل الوزن على نحو كبير حتى هؤلاء الأشخاص ذو الجسم البدين . وأيضاً بتناول هذا الخليط بانتظام فإنه يمنع الدهون من التركم في الجسم حتى ولو كان الشخص يأكل وجبه بها سعرات حرارية عالية .
3- التناول المنتظم للقرفة يعمل على حماية الجسم من الإصابة بأية أورام خبيثة سرطانية حيث تم اختبار الكثير من المرضى بعد تناولها لوحظ أنها، تقلل من انتشار الخلايا السرطانية و أيضا علاج أى أمراض مزمنة تصيب القولون وحمايته من أية خلايا سرطانية.
4 -تقوية الذاكرة خاصة للدارسين فتناول عشبة القرفة يساعد فى زيادة الانتباه والقدرة على التركيز وتساعد تقوية خلايا المخ، وزيادة اداء عملها بقوة وتمنع الاصابة بالخرف المبكر او النسيان او الزهايمر وتحسن من وظائف المخ.
5- علاج نزلات البرد الشديدة فعند تناولها واضافة اليها عسل النحل نجدها تقلل من نزلات البرد، وتسهل عملية التنفس وانتعاش الرئتين و القيام بوظائفهم الحيوية بشكل اكثر فعالية وتساعد فى التخلص من السعال والانفلونزا.
6- المداومة على تناول كوب من مغلى القرفة يوميا يعمل علي مل على ضبط مستوى السكر لانها تحتوى على مادة البوليفينول،فقد أظهرت العديد من الدراسات القرفة تؤدي إلى إبطاء سرعة الهضم، مما قد يخفف من ارتفاع مستويات السكر في الدم.
7- تقليل تخثر الدم إذ وجد أن تتكتل كريات الدم الحمراء أكثر من اللزوم داخل الأوعية الدموية، يتحول الدم إلى لزج جدا،لكن الزيوت الموجودة داخل القرفة تمنع هذا “التكتل” غير المرغوب للكريات الحمراء، الأمر الذي يساعد بدوره في الحماية من مشكلة تخثر الدم.
8- ومن فوائد القرفة المتنوعة الأخرى أنها تقلل من التهابات اللثة وتمنع الصداع النصفي و تسكن آلام الدماغ وايضا تمنع روائح الفم السيئة كل هذا وأكثر نحصل عليه باستخدام مشروب القرفة بمقدار كوب يومياً.
9- تفيد القرفة النساء بصورة كبيرة خاصة في مرحلة ما بعد الوضع حيث أنها تعمل على تنظيف الرحم ونزول الدم بصورة أسرع، كما أنها تساعد على تخفيف الآلام والأوجاع، وأيضاً تساعد على تقلصات الرحم، من خلال شرب كوب من مسحوق القرفة يومياً، أو من خلال وضعها على الطعام وتحديداً على الحساء.
10- القرفة مغذية للشعر إذ تعمل على علاج تساقط الشعر، وتكافح، وتقيه من التكسر، و تكافح الصلع، وتعمل على زيادة كثافته، وتحفز نموه من جذوره، كما تعمل على تطويل الشعر، ويعطيه اللمعان، والحيوية.



374 Views