ماهي عشبة القسط الهندي

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2020 9:56 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 1:45
ماهي عشبة القسط الهندي


ماهي عشبة القسط الهندي لكل من لا يعرفها هي أحد الأعشاب الطبيعة المعروفة عنها كثرة فوائدها لصحة الإنسان سنتعرف عليها بشكل موجز في هذا المقال.

ماهي عشبة القسط الهندي

يُعرف نبات القسط كأحد أجناس النباتات ذات الأشواك، والتي تنمو في الجبال العالية حيث المناخ الألبي، وقد استعملت منذ القدم في المجال الطبّي؛ حيث استعملها قبائل التيبت الصينية وقبائل صينية قديمة أخرى وقبائل هندية يُلقبّون أنفسهم بالأيروفيديين، حيثُ كانوا يعتقدون بامتلاك هذه النبتة لخواص مفيدة لصحّة الإنسان تشمل خواص مضادّة للالتهاب ومضادة للجراثيم ومسكّنة للآلام، وهناك أكثر من 300 نوع مختلف من نباتات القسط، ومنها قسط اللّابا، قسط اللّانيسيبس، القسط الهندي، القسط ذو القنّاب، قسط الميدوسا أو قسط أفعى البحر، وقسط الأوبفالاتا، وجميع تلك الأنواع لها خواص طبّية معروفة تختلف عن بعضها، وفي هذا المقال سيتمّ التركيز على نوع القسط الهندي، وبالأخص طريقة استخدام القسط الهندي

فوائد عشبة القسط الهندي

1-تنظيم نسبة السكر في الدم وتخفيض نسبة الكولسترول: تبين أنه من الفوائد المحتملة للقسط الهندي تنظيم نسبة السكر في الدم عن طريق تنظيم عمل غدة البنكرياس وإفرازاتها من الحاثات (مواد كيميائية تفرزها الغدد الصم لتنظيم عمل أجهزة الجسم)،كما يعمل هذا النبات على تخفيض نسبة الكوليسترول والدهون.
2- القسط الهندي للحفاظ على نضارة البشرة:يعتبر القسط الهندي مفيد بشكل كبير للبشرة، حيث أثبتت دراسة نشرت عام 2012م في المجلة العالمية للعلوم والبحوث (International Journal of Science and Research) بأن زيت القسط الهندي مفيد لكافة أنواع البشرة الدهنية والجافة والحساسة ولمعالجة كافة أمراضها،من الشائع أيضاً وجود فوائد أخرى كثيرة، مثل: تحفيز القدرة الجنسية، المساعدة في التخلص من الوزن الزائد، بالإضافة لتنظيم عمل الغدة الدرقية والتخفيف من آلام الدورة الشهرية عند المرأة لكن حتى الآن لا يوجد دراسات علمية موثوقة تؤكد هذه الفوائد.
3- القسط الهندي مضاد بكتيري قوي :يعد نبات القسط الهندي من النباتات ذات التأثير القوي على البكتيريا، فقد جاء في دراسة قامت بها جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية في عام 2013م أن نبات القسط الهندي من المضادات الطبيعية القوية للبكتيريا،وتستعمل جذور هذا النبات بتراكيز مختلفة لتثبيط نمو البكتيريا والقضاء عليها، وباستعمال هذا النبات يمكن الوقاية من الأمراض المختلفة التي قد تسببها البكتيريا.
4-التخلص من الديدان الخيطية والشريطية: إن الديدان الطفيلية بأنواعها المختلفة تهاجم الإنسان وتتطفل على جهازه الهضمي لتتغذى على غذائه؛ مما يؤدي إلى إصابته بالأمراض المختلفة وخاصة فقر الدم (نقص المواد الغذائية الضرورية للإنسان في الدم)،لذلك فإن جميع أصناف نبات القسط بما فيها القسط الهندي من النباتات الأساسية التي تساعد على التخلص وطرد هذه الطفيليات من أجسامنا.

منافع متنوعة للقسط الهندي

1-يساعد القسط الهندي في تنظيم الدورة الشهرية عند الإناث والتخلص من آلامها.
من بين استخدامات القسط الهندي الشائعة استخدامه لعلاج التهاب المفاصل، إضافة إلى فعاليته في علاج مجموعة كبيرة من الالتهابات.
2-تم استخدام القسط الهندي لعلاج القرحة المعدية والمشاكل الهضمية، ويدخل ضمن علاجات الإسهال والغازات والإسهال المائي (الكوليرا) والديدان ،إضافة إلى استخدامه كفاتح جيد للشهية في حالات فقدان الشهية.
3-القسط الهندي لعلاج الأمراض الجلدية، وتسريع شفاء وترميم الجروح والحروق.
4-القسط الهندي استخدم كمقاوم للشيخوخة ويتم إضافته إلى مستحضرات التجميل.
5-يستخدم القسط الهندي شعبياً في علاج النقرس.
6-كما يستخدم القسط الهندي لعلاج العقم والمشاكل التناسلية عند النساء، وكمقوي جنسي ومعزِّز للخصوبة عند الرجال.
7-كما يستخدم القسط الهندي لعلاج نزلات البرد والانفلونزا، ويعتقد أنَّ القسط الهندي يعزِّز المناعة من خلال زيادة عدد الكريات البيض في الجسم.
8-يتم استخدم القسط الهندي كنوع من المنبِّهات والمنشطات.
9-كما يتم استخدام القسط الهندي شعبياً لعلاج الثعلبة.
10-يتم استخدام جذور القسط الهندي كنوع من التوابل.
11-ينصح عادة باستخدام القسط الهندي لعلاج المشاكل التنفسية كالربو والتهاب القصبات الحاد وضيق التنفس.
12-يستخدم زيت القسط الهندي لصحة الشعر والجلد ولمكافحة الشيب، إضافة إلى استخدامه كمادة عطرية في البخور.
13-يعتبر القسط الهندي مدرّاً جيداً للبول.

أهمية القسط الهندي للشعر

1-فوائد القسط الهندي للشعر الزائد: القسط الهندي له خصائص تميزه بقدرته على التخلص من شعر الوجه الزائد، كما أنه يقضي على الالتهابات والبكتيريا التي تؤذي البشرة. ولاستخدام القسط الهندي في إزالة الشعر، يمكن خلطه مع ملعقة من الكركم المطحون والقليل من الماء، حتى يصبح المزيج عجينة متجانسة، ويتم وضعها على البشرة لعدة ساعات، ويتم غسل البشرة بعد ذلك. ويجب تكرار هذه الطريقة يومياً لمدة 6 أسابيع، لضمان النتيجة المرغوب بها.
2-فوائد القسط الهندي للشعر الأبيض: يعمل القسط الهندي على تقوية الشعر وتعزيز إنتاج الميلانين في الشعر، ويكافح اختفاء اللون من بصيلات الشعر وبالتالي يقضي على الشيب والشعر الأبيض. كما أنه يحتوي على مركبات تعمل على الحفاظ على اللون الأصلي للشعر. وذلك باستخدام خليط مكون من 3 ملاعق كبيرة من مسحوق القسط الهندي وكمية قليلة من زيت الزيتون مع هريس حبة أفوكادو، ويتم وضعه على الشعر لمدة 20 دقيقة، ويتم غسل الشعر جيداً بعدها.
3-فوائد القسط الهندي للشعر الخفيف : القسط الهندي له دور مهم وفعال في علاج تساقط الشعر، وتقوية بصيلات الشعر من الجذور إلى الأطراف، كما أن القسط من العلاجات الطبية للقضاء على مرض الثعلبة والصلع، وذلك باستخدام خليط مكون من 3 ملاعق من مسحوق القسط الهندي مع كمية مناسبة من زيت الزيتون، ويوضع هذا الخليط على فروة الرأس لمدة 20 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر جيداً.
4-فوائد القسط الهندي للشعر الجاف:قد يتعرض الشعر للجفاف نتيجة عوامل خارجية، أو بسبب سوء التغذية، وينتج عن هذا الجفاف قشور في فروة الرأس، ويصبح الشعر معرضاً للتلف بشكل كبير ويصبح لونه باهتاً.
يمكن القضاء على هذه المشكلة بسهولة باستخدام خليط مكون من ملعقتين مسحوق القسط الهندي مع كمية مماثلة من العسل، بمعدل مرة واحدة أسبوعياً.

مهام القسط الهندي للبشرة

1-يرطّب البشرة ويغذّيها ويحافظ على نعومتها.
2-يزيل الكلف والنمش، الهالات السوداء وكل أنواع البقع على الوجه.
3-يقلّل الدهون التي يتّم إفرازها من البشرة ويخلّص البشرة من مشاكل التجاعيد والخطوط الرفيعة.



541 Views