ماهي عشبة اللويزة

كتابة ابراهيم الحكمي - تاريخ الكتابة: 7 نوفمبر, 2020 9:27
ماهي عشبة اللويزة


ماهي عشبة اللويزة وماهي اهم فوائد عشبة اللويزة وطرق استخدام عشبة اللويزة كل ذلك من خلال هذه السطور التالية.

ماهي عشبة اللويزة

هي عبارة عن نبات من فصيلة الشفويات، الاسم العلمي لها Melissa تتواجد في دول حوض البحر الأبيض المتوسط.
مثل الجزائر والمغرب، ودول شرق آسيا، وبعض الدول الأوروبية مثل إيطاليا وفرنسا، لها فوائد عديدة .
سميت هذه العشبة باسم اللويزة نسبة إلى الملكة ماريا لويزا ملكة فرنسا زوجة الملك تشارلز الرابع، حيث كانت مزروعة في حديقتها في ذلك الوقت.
تشبه بدرجة كبيرة نبات النعناع من حيث شكل الأوراق البيضاوية، وعند طحن هذه الأوراق تظهر أيضا منها رائحة تشبه الليمون.
تخرج منها بعض الزيوت الطيارة، من النباتات التي تعيش فترة طويلة، ساقها مربع، ارتفاعها من 80 سم حتى متر ونصف تقريبا، ثمارها تحتوي على 4 بذور، وتخرج منها أزهار صفراء وبيضاء.

فوائد عشبة اللويزة للتنحيف

– في البداية لا يجب أن تقوم الإسراف في شرب الأعشاب حتى لا يحدث أي أضرار في الجسم والإصابة بأمراض أخري وعدم الاستفادة منها.
– يقوم عشب اللويزة بالمساعد القوية في التنحيف والتخسيس للجسم بدرجة كبيرة وحرق الدهون بسرعة وبطريقة فعالة للجسم.
– يقوم هذا العشب بالتخلص من الشحوم الزائدة في الجسم وخصوصا الدهون التي توجد في منطقة البطن وتكسيرها تماما أفضل من الأدوية المخصصة لذلك.
– عند تناول هذا العشب يجب أن تقوم بوضع حوالي 10 جرام من مسحوق هذا العشب في إناء به كمية من الماء المغلية حوالي 250 سم، ونقوم بعد ذلك بتغطية الماء جيدا حتى لا تتطاير الزيوت الهامة التي تقوم بدور تنحيف الجسم، كما يجب أن تقوم بشرب كوب واحد من هذه الوصفة يوميا قبل الفطور ولمدة تصل إلي 15 يوما، والالتزام بنظام محدد للرجيم.
– كما أن هذه العشبة لها دور هام للجهاز الهضمي فهي تعالج الكثير من المشاكل المختلفة مثل القولون العصبي والاضطرابات الكثيرة التي تحدث في الجهاز الهضمي.
– كما تقوم العشبة بتخلص الجسم من الانتفاخات التي تحدث في الأمعاء.
– تعالج العشبة الإمساك والإسهال الذي يحدث للإنسان لأنها تحتوي علي مادة تسمي الأوجينول.
– لهذه العشبة دور قوي في معالجة القلق والتوتر الذي يأتي من الضغط في الحياة ويعالج أيضا حالات الأرق وقلة النوم.

فوائد عشبة اللويزة للحامل

تتميز هذه النبتة الرائعة بفوائدها المتعددة للمرأة أثناء حملها، بسبب ما تحمله من عناصر غذائية مهمة، وفيتامينات متنوعة تساعد في بناء جسم الحامل، وتجعله يستطيع تحمل المصاعب خلال هذه الفترة، ومن أهم فوائد عشبة اللويزة للحامل:
– تمد جسم الحامل بعدد كبير من بالمركبات المضادة للأكسدة الفعالة، والتي تمتلك تأثير قوي في التخلص من معظم الاضطرابات والمشاكل التي يتعرض لها الجهاز الهضمي، وتساعد في التخلص من الإمساك الشديد التي تتعرض له المرأة الحامل، بالإضافة إلى المغص والغازات القوية، التي تسبب لها تعب.
– تساهم في التخفيف من ألم المفاصل الذي تتعرض له المرأة الحامل في الشهور الأخيرة، وتقضي على مرض الربو الذي يسبب مشاكل لمعظم النساء الحوامل، وتمنح جسم الحامل الراحة النفسية والاسترخاء الجسدي، مما يقضي على مشاكل النوم التي تتعرض لها الحامل، بسبب تغير في هرمونات جسمها.
– تساعد في التخلص من الدوالي التي تعاني منها معظم النساء الحوامل، وتقضي على جميع الأمراض الجلدية التي تتعرض لها المرأة الحامل، بل تتخلص منها بشكل ملحوظ كالكلف والتصبغات الجلدية والهالات الداكنو حول منطقة العين.
– تقلل من الإحساس بالغثيان، وتخفف من التعرض للقيء المستمر الذي تتعرض له المرأة في فترة الصباح.
أثبتت بعض الدراسات أنها تساعد الحامل خلال شهورها الأخيرة لإتمام الولادة الطبيعية، وعشبة اللويزة لها دور ملحوظ في مساعدة رحم المرأة في أخذ وضعه الطبيعي مرة أخرى بعد عملية الولادة، بل وتعمل على انكماشه، وكذلك تعد من الأعشاب التي تساعد في زيادة حليب المرأة الحامل.
– رغم هذه الفوائد الكثيرة لعشبة اللويزة للحامل، إلا أنه لم تتوفر معلومات زيادة، لكي تؤكد على سلامتها على حياة المرأة الحامل وطفلها، لذلك من الضروري عدم استخدامها إلا بعد استشارة أخصائي أو طبيب، منعا لأى ضرر قد يصيب الأم والجنين، قد يؤدي إلى إنهاء حياتهم.

فوائد عشبة اللويزة على الصحة:

– يستخدم مشروب اللويزة في علاجِ مشاكل الجهاز الهضمي كاضطرابات المعدة، والقولون العصبيّ، وعسر الهضم، والغثيان، والقيء، والإمساك، والانتفاخ، ولطردِ الغازات المزعجة؛ وذلك لاحتوائها على مادة الأوجنيول.
– من فوائد عشبة اللويزة أنها تعمل على علاج الآلام بأشكالِها المختلفة كالصداع، والصداع النصفيّ أو الشقيقة، وألم المفاصل وألم الأسنان.
– علاج مشاكل عسر الطمث، وتشنّجات الرحم، وتحفيز نزول دم الطمث.
– التخفيف من حدّة الأمراض العقليّة والنفسية، كالهستيريا والاكتئاب.
– تمتلك اللويزة خصائص مهدئة وتستخدم في تحسين المزاج والتخفيف من أعراض الأرق، واضطرابات النوم، والتهيج، والغضب.
– من فوائد عشبة اللويزة  أنها تعالج مرض الزهايمر، فهي تعمل على تقوية الذاكرة، نظراً لاحتوائها على مواد مضادّة للأكسدة تحمي خلايا الدماغ من التلف والتضرّر.
– علاج أمراض المناعة الذاتيّة كانتفاخ المجاري التنفسيّة، وتسارع نبضات القلب، وارتفاع ضغط الدم، والأورام، ولدغ الحشرات.
– علاج مشاكل البشرة والأمراض الجلدية كحب الشباب، والبثور، والقروح الباردة.
– تمتلك اللويزة خصائص مضادّة للفيروسات تساعدُ في القضاء على فيروس الهربس البسيط، والآلام الفيروسيّة المختلفة، ويعود ذلك لاحتوائها على مادّة البوليفينول.
– من فوائد عشبة اللويزة تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم؛ نظراً لاحتوائها على كمية جيدة من الألياف.
– تستخدم اللويزة كفاتح للشهية، وبالتالي زيادة وزن الجسم.



586 Views