ماهي عشبة المتة

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2020 8:30 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 1:46
ماهي عشبة المتة


ماهي عشبة المتة وما هي فوائدها الإيجابية وآثارها السلبية ومعلومات قيمة عن مشروب عشبة المته كل هذا وأكثر نتحدث عنه في السطور القادمة.

ماهي عشبة المتة

هي من الشجيرات البريّة دائمة الخضرة؛ حيث عُرفت بوجودها داخل دول أفريقيا، ومن أكثر المناطق التي أشتهرت بالمتة هي الأوروغواي، ويطلق عليها اسم الشاي الأسود،
وهو من المشروبات الساخنة المفضلة بهذه المناطق، وانتشرت المتة بالعديد من الدول العربيّة، ويكثر تواجدها في مناطق سوريا ولبنان، وتنمو شجيرات المتّة على ارتفاع 6 م حيث إنّه يتمّ استخدام الأوراق والأغصان الصغيرة منها فقط، وتحتوي المتة على العديد من الفوائد والمضار وهنا سوف نتعرّف عنها بشكل موسّع.

مكوّنات المتة

تحتوي المتة على نسبة لا تزيد عن 3% من الكافيين كذلك على المغنيسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز وفيتامين سي والحديد والأملاح المعدنيّة والعديد من الفيتامينات المركّبة؛ حيث إنّ المتة تعتبر مشروباً صحيّاً مقارنةً بالمشروبات الأخرى مثل القهوة والشاي والنسكافيه.

ماهو مشروب المتة

1-مشروب المتة الشهير هو مشروب يصنع من أوراق نبتة المتة، ونبتة المتة هي نبتة مزهرة قد تنمو ليصل طولها إلى 18 متر. وتحتاج نبتة المتة لأمطار غزيرة كي تنمو وتزهر، لذا فهي تنمو في مناطق محددة فقط من العالم، وتزهر عادة بين شهري أكتوبر ونوفمبر، بينما تصبح ثمارها جاهزة للقطاف بين شهري اذار وحزيران.
2-يتم إعداد مشروب المتة اللذيذ عادة باستخدام أوراق نبتة المتة التي يتم قطفها وتجفيفها وتعتيقها في عملية تصنيع خاصة تمر فيها الأوراق بعدة مراحل، وقد تختلف طريقة معالجة أوراق المتة وتجفيفها بشكل طفيف بين دول العالم ويتم تقديم مشروب المتة عادة في وعاء خاص يدعى القرعة (Gourd)، وتشرب المتة من خلال قشة معدنية تحتوي في نهايتها على مصفاة تساعد على صعود الشراب في القشة خاليًا من الأوراق.

فوائد عشبة المتة الصحية

1- تحسين صحة القلب: من فوائد المتة المحتملة أنها قد يكون لها دور في تحسين صحة القلب والشرايين، إذ قد يساعد مشروب المتة على تحسين صحة القلب بشكل عام بسبب احتواء المتة على نسبة جيدة من الكافيينوتخفيف التهابات الأوعية الدموية، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين وخفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم وتقوية الدورة الدموية والحماية من فقر الدم.
2-خفض مستويات سكر الدم:من فوائد المتة أن مشروبها قد يلعب دورًا محتملًا في خفض مستويات سكر الدم، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بالمضاعفات التي قد تظهر لدى مرضى السكري ،كما وقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول المتة قد يزيد تجاوب الجسم مع الأنسولين، مما قد يحسن من مستويات سكر الدم بشكل عام.
3-تقوية المناعة :يحتوي مشروب المتة على مجموعة من المركبات الصابونية التي لها خصائص طبيعية مضادة للالتهاب، كما يحتوي مشروب المتة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل فيتامين سي، لذا فإن شرب المتة بانتظام قد يساعد على تقوية وتدعيم مناعات الجس.
4- فوائد متنوعة : مكافحة مرض السرطان وخفض فرص الإصابة ببعض الأمراض العصبية، مثل: مرض باركنسون، مرض الزهايمر، الخرف ورفع مستويات الطاقة وزيادة نشاط الجسم وتحسين الهضم وتقوية الرغبة الجنسية لدى الرجال

فوائد المتة للنحافة

1-المتة قد تساعد على فقدان الوزن ونزول دهون البطن، وهي من فوائد المتة للكرش، حيث تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات، إلى أن المتة قد تقلل من الشهية وتعزز عملية الأيض، مما تساعد في تخفيف الوزن، وأيضًا يبدو أنها تساعد على التقلل من كمية الدهون المخزنة داخل الخلايا الدهنية، وعلى تقليل عدد الخلايا الدهنية،.
2-أيضًا تشير الأبحاث البشرية إلى أنه من الممكن زيادة كمية حرق الدهون المخزنة للحصول على الطاقة. وفي دراسة استمرت لمدة 12 أسبوع على الأشخاص المصابين بالسمنة، حيث إن الذين أخذوا 3 غرام من بودرة المتة يوميًا، قد خسروا متوسط 1.5 باوند بما يقارب 0.7 كيلو غرام، وقد انخفضت نسبة الخصر إلى الورك بنسبة 2٪، مما يشير إلى فقدان دهون البطن، وفي المقابل إن المشتركون الذين تناولوا دواء وهمي قد زاد وزنهم في المتوسط 6.2 باوند بما يقارب 2.8 كيلو غرام، وزادت نسبة الخصر إلى الورك بنسبة 1٪ خلال الفترة نفسها وهي 12 أسبوع.

محاذير وأضرار

1-زيادة فرصة حصول الإجهاض لدى الحوامل، لذا يفضل أن تتجنب الحوامل مشروب المتة بشكل تام.
2-زيادة فرصة الإصابة بالسرطان، خاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطانات الجهاز التنفسي
3-الإصابة بالصداع وارتفاع ضغط الدم، وذلك بسبب احتواء المتة على نسبة عالية من الكافيين.
4-كما قد يتفاعل مشروب المتة بشكل سلبي مع بعض أنواع الأدوية.
5-رفع مستويات الدهون في الدم وإلحاق الضرر بالكبد.
6-ستهلاك كميّةٍ تزيد عن 12 كوباً يوميّاً قد يُسبّب الصداع، والقلق، والهِياج، والرنين في الأذنين، وعدم انتظام ضربات القلب، كما أنّ شرب لتر إلى لترين من المتة يومياً يرفع من احتمالية الإصابة بسرطان المريء، والكلية، والمعدة، والمثانة، وعنق الرحم، والرئة، والبروستاتا، أو حتى سرطان الفم، أو الحنج
7-إنّها تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، لكن لا توجد أي معلومات فيما إذا كان هذا الخطر ينتقل إلى الجنين، لكن يجدر التنويه إلى أنّ محتوى المتة من الكافيين ينتقل عبر المشيمة إلى مجرى دم الجنين؛ بحيث تتشابه مستويات الكافيين لديه مع تلك المتوفرة لدى الأم، وترتبط الجرعات العالية من الكافيين في هذه المرحلة بحدوث الإجهاض، والولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة، والأعراض الانسحابية لدى الرضيع بعد الولادة، وبشكل عام تُنصح الأم بتجنب استهلاك ما يزيد عن 300 مليغرامٍ من الكافيين؛ أي ما يعادل 6 أكواب من المتة



971 Views