ماهي عشبة الياس

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2020 9:47 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 1:50
ماهي عشبة الياس


ما هي عشبة الياس وما هو سر فوائدها للشعر وما هي طرق استخدامها الصحية ما  بين الفوائد والأضرار تقرير  كامل عن عشبة الياس في ه1ا المقال

ماهي عشبة الياس

تعد عشبة الآس واحدة من أشهر الأعشاب في العالم وأكثرها شعبية، وهي عبارة عن عشبة صغيرة دائمة الخُضرة، ويمكن اعتبارها شجرة صغيرة ويمكن أن تنمو عشبة الآس لارتفاع يصل إلى خمسة أمتار، وتنمو هذه العشبة بكثرة في الأماكن البرية في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويصل طول أوراقها التي تحتوي على الزيت العطري المفيد من 3 إلى 5 سم، وتدخل عشبة الآس في العديد من المجالات مثل الطبخ، والطب والتاريخ والثقافة وفنون الطهي، وفي كل بلدان العالم مثل اليونان وانجلترا و روما والصين، ويتم استخدامها أحيانًا في الطقوس الدينية، لحد الآن لا زال العالم يكتشف المزيد من فوائد ومزايا واستعمالات هذه النبتة.

فوائد عشبة  الياس الجمالية

فوائد عشبة الياس للشعر

1-يمكن استخدام عشبة الياس أو زيت عشبة الياس مع أنواع أخرى من الزيوت مثل زيت الخروع، للمساعدة في زيادة طول الشعر بشكل كبير ويساعد الآس أيضًا في الحصول على شعر كثيف وصحي ولامع.
2-من فوائد عشبة الياس للشعر أنها تساعد على التقليل من تساقط الشعر، وتعمل الزيوت الطيارة التي تحتويها مثل الكالسينيول، والمارتينول، و الجيرانيول على إعطاء الشعر رائحة عطيرة جميلة.
3-يمكن استخدام عشبة الياس لتطويل الشعر عن طريق خلط كمية من زيت الآس مع زيت الورد وزيت الخروع، وإضافة الكزبرة المقطّعة على هذا الخليط، ويتم بعد ذلك فرد الخليط على الشعر وتدليكه بشكلٍ جيد ليصل إلى جميع أجزاء الشعر، ويجب ترك الخليط على الشعر لمدة ثلاث ساعات، ومن ثم يتم غسل الشعر جيدًا بالشامبو والماء الساخن، ويمكن القيام بهذه العملية مرتين أسبوعيًا للحصول على شعر ناعم وطويل ولامع.
4-يُطلق على نبتة الياس أو الزيت الذي يُسترخج منها بإسم المرسين، ويتم استخدامه كمادة تعمل على تقوية منابت الشعر، وتعمل على حماية الشعر من التقصف والتساقط.

فوائد عشبة الياس للبشرة
1-تحتوي عشبة الاس على على الكثير من الفوائد التجميلية للبشرة, وفيها العديد من المركبات ذات الخصائص الغذائية للبشرة. ومن أهم فوائد عشبة الاس أنها تحافظ على صحة البشرة وتخلصك من مشاكل النمش والكلف فتنّقي وجهك من الشوائب وتعالج الحبوب والرؤوس السوداء وتجعلها نضرة. كما أنها تساعد في الوقاية من علامات الشيخوخة وتوسّع المسام وترهل الجلد.
2- ولاستخدامها ضعي أوراق عشبة الاس في الماء المغلي. إتركي المنقوع ليبرد وبعدها ضعيه في الثلاجة لمدة ساعة. عند الإستخدام بللّي قطعة قطنية بالمنقوع وافركي بها وجهك. إتركيه حتى يجفّ ثم قومي بغسل وجهك بالماء البارد. على أن يتم تكرار القتا لنتائج أفضل.

خلطات عشبة الياس للشعر

1-لمنع تساقط الشعر: تحتاجين الى ملعقتين من عشبة اكليل الجبل وملعقتين من عشبة الآس وملعقتين من عشبة اليانسون وملعقة من خل التفاح ،إغلي الأعشاب المذكورة مع كوبين من الماء لمدة ربع ساعة. عندما يبرد المحلول قومي بتصفيته وأضيفي إليه ملعقة من الخل. إحفظي الخليط في عبوة زجاجية واستخدميه بشكل يومي على فروة الرأس مع التدليك.
2- لتغذية الشعر تحتاجين الى ملعقتين من عشبة اكليل الجبل وملعقتين من عشبة الآس وملعقتين من عشبة اليانسون وملعقة من خل التفاح، إغلي الأعشاب المذكورة مع كوبين من الماء لمدة ربع ساعة. عندما يبرد المحلول قومي بتصفيته وأضيفي إليه ملعقة من الخل. إحفظي الخليط في عبوة زجاجية واستخدميه بشكل يومي على فروة الرأس مع التدليك.

فوائد عشبة الياس الصحية

1-التقليل من خطر الإصابة بالإسهال: قد يُساهم تناول عصير ثمار عشبة الياس في تقليل خطر الإصابة بالإسهال، والتقليل من الحركة المعوية، وسرعة تفريغ المعدة، كما أنّه يُساعد على تخفيف تراكم السوائل المعوية، وذلك بحسب إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Biomedicine & Pharmacotherapy عام 2016.
2-التحسين من الأعراض المُصاحبة لحرقة المعدة وهي عبارة عن الشعور بألمٍ حارقٍ في منطقة الصدر أو الحلق، ويحدث ذلك نتيجة ارتجاع أحماض المعدة إلى المريء وقد يُساهم تناول عشبة الآس مُدّة ستة أسابيع في تخفيف الأعراض المُرتبطة بحرقة المعدة لدى الذين يُعانون منها، وذلك حسب إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة علمية عام 2014
3-التخفيف من غزارة الطمث غير الطبيعيّة: حيثُ إنّ تناول 15 مليلتراً من شرابٍ يحتوي على عشبة الآس يوميّاً ولمُدّة أسبوع بدءاً من اليوم الأول للطمث؛ قد يُساعد على تقليل نزيف الرحم غير الطبيعي، وذلك بحسب إحدى الدراسات التي أُجريت على 50 امرأة تُعاني من هذه المشكلة، ونشرت هذه الدراسة في مجلّة DARU Journal of Pharmaceutical Sciences عام 2014..
4- تحسين الوظائف المعرفية ووظائف الأعصاب، وقد يعود السبب في ذلك إلى أنّ مُستخلص هذه العشبة يمتلك خصائص مُثبّطةً لمُركّب إستيراز الأسيتيل كولين ومُضادة لفرط سكر الدم.
5- أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Gene عام 2020 إلى أنّ تناول مُستخلص عشبة الياس قد يُساهم في تحسين الوظائف المعرفية ووظائف الأعصاب، وقد يعود السبب في ذلك إلى أنّ مُستخلص هذه العشبة يمتلك خصائص مُثبّطةً لمُركّب إستيراز الأسيتيل كولين ومُضادة لفرط سكر الدم.
6- أظهرت دراسةٌ نُشرت في مجلة Medicines عام 2018 أنّ أوراق وثمار عشبة الآس تمتلك خصائص مضادة للأكسدة، كما بيّنت الدراسة أنّ أوراق العشبة تحتوي على كميّةٍ أكبر من مُضادات الأكسدة مُقارنة بالثمار، وتشمل مُضادات الأكسدة هذه: الفلافونول ومشتقاته، ومُشتقات مُركّب Galloyl.
7-ظهرت دراسةٌ مخبريّةٌ نُشرت في مجلة Apoptosis volume عام 2008 أنّ مُستخلص عشبة الياس يُساعد على تحفيز الموت المبرمج للخلايا السرطانيّة
8-أظهرت دراسة مخبرية نُشرت في مجلة Journal of Physiology and Pharmacology عام 2013 أنّ مستخلص عشبة الياس قد يُساعد على زيادة توسّع القصبات الهوائية والأوعية الدموية وتقليل التشنّجات، وذلك من خلال مساهمته في تضييق قنوات الكالسيوم التي تعتمد على الجهد الكهربائي.



588 Views