ماهي عشبة حبة الملوك

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 20 سبتمبر, 2020 7:20 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 7:51
ماهي عشبة حبة الملوك


ماهي عشبة حبة الملوك وماهي اهميتها فهل سبق وسمعت عن عشبة حبة الملوك؟ بالطبع لا يعرفنا بالطبع لا يعرفها الكثير منا ولكن ما هي عشبة حبة الملوك وما هي استخداماتها  المختلفة؟ وفوائدها كل تلك التساؤلات سنجيب عنها في هذا الموضوع

ماهي عشبة حبة الملوك

في أبسط تعريف ووصف لها عشبة حبة الملوك هي عبارة عن عشبة نباتية من فصيلة الفربيونيات، وهي الأعشاب الشجرية شبه المعمرة المنتشرة في الصين، وبعض مناطق قارة آسيا، وقد تعيش لمدة حولين كاملين، وتتميز بارتفاعها عن الأرض بمقدار متر واحد، بالإضافة إلى أوراق العشبة الخضراء السميكة، وأزهارها خضراء صغيرة الحجم، تحتوي الأزهار على نوى شبيهة بنوى ثمار الزيتون، ويُستفاد من ثمار هذه العشبة وبذورها، حيث من الممكن تناول في أكثر من صورة سواء كانت خضراء أو مجففة أو الزيت الناتج عنها وهي من أكثر الأعشاب المفيدة للجسم في أمور متنوعة.

فوائد متنوعة لحبة الملوك

يجب العلم ان حبة الملوك لها فوائد كثيرة ولكن تناولها يكون بمقادير معلومة نظراً لخطورتها لأنه عشبة تصنف سامة ولعل من أبرز فوائدها ما يلي:
1-منظف للقولون: يساهم حب الملوك في مكافحة ء  البكتيريا والجراثيم المعدية ، خاصة تلك التي تتواجد في نهاية القناة الهاضمة، وتعتبر هذه الحبوب منظفاً طبيعياً للقولون إذ تساعد على تخليصه من السموم العالقة.

2- ملين طبيعي : يساعد حب الملوك على علاج  الإمساك المستديم بفضل خصائصه الملينة، كما يساعد على مكافحة البواسير وبشكل فعال، ولكن يجب الانتباه هنا إلى عدم استعمال حب الملوك النيء، بلي ذاك الذي تعرض لمعالجة مناسبة.

3- علاج إصفرار الجلد( اليرقان): وتلك هي وظيفة الجزء الخارجي من حبة  الملوك التي عند تناولها تعمل على  تحسين قدرة الجسم على التخلص من الافرازات الصفراوية من الكبد والمثانة، وبالتالي مكافحة اصفرار الجلد.
4- معالجة الحروق: ساحر في علاج الحروق فقط كل ما علينا وذلك من خلال إحضار القليل من حب الملوك وعجنها، وبعد ذلك يتم وضعها على مكان الحرق من خلال قطعة قماش كلبخة، ويمكنك تكرار هذه الطريقة عدة مرات ليتم الشفاء.

5- نحافة الجسم: هائل في سرعة التخلص من الوزن الزائد، حيث يشتمل على نسبة منخفضة من السعرات الحراريّة، وعلى نسبة عالية من مُضادات الأكسدة، كما يُزوّد الشخص شعوراً بالشبع لفترة طويلة.
6- مفيد للمخ والذاكرة: وذلك بفضل احتوائه  على الانثوسيانين الذي يُقوي الذاكرة، ويقوي الجهاز العصبي من الإصابة بالاضطرابات المتعلقة بالعمر، الزهايمر، والاكتئاب، والخوف، والقلق، والتوتر وغيرها.

6- تُعالج الحمّى: لها خصائص مضادة لعلاج الحمى وكذلك التهابات وأمراض الحلق، والأذن.

8-  تعالج السعال الديكي: الذي يصيب الأطفال ، عند استعمال مزيج من زيت حبة الملوك وعصير الزنجبيل.

9- إزالة الزوائد الجلدية:ويكون ذلك بواسطة صنع خليط من جذور حب الملوك والماء الدافئ أن يساعد على تخليصك الشامات  والزوائد الجلدية. فبعد تطبيق هذا المعجون موضعياً على الشامات، تتساقط الزوائد الجلدية بشكل تدريجي مع الوقت.

الجرعة المناسبة لحبة الملوك 

كما ذكرنا من قبل يجب تناول حبة الملوك بحذر نظراً لسميتها وتعتمد الجرعة الملائمة لتناول حبة الملوك على عوامل عدة، كعمر المُستخدم وصحته الجسدية، وحتى وقتنا هذا لا يوجد معلومات كافية تُحدد الجرعات المناسبة لكل شخص من حبة الملوك، وبالرغم من أنها عشبة طبيعية، إلا أنّ المنتجات الطبيعية ليست آمنة دائمًا، لذا يجب توخي الحذر عند استعمالها، فعند شرائكِ لها تأكدي من اتباع الإرشادات على ملصقات المنتج، و استشيري الطبيب المختص  قبل استخدامها أو الصيدلاني ويجب عدم الإفراط في المقادير او التعليمات الموصى بها حتى لا تحدث نتائج عكسية.

 أضرار عشبة حبة الملوك

لكل عشبة جانبين جانب إيجابي وهي الفوائد وجانب سلبي وهي الأضرار كذلك عشبة حبة الملوك  لها خصائص سامة قوية، ومن المُحتمل أنها غير آمنة للاستهلاك الفموي، حيث أن واحد مل من الزيت يُعتبر جرعة مميتة للإنسان البالغ، بالإضافة إلى ذلك يُمنع تناولها من قبل الحوامل ، خصوصًا عن طريق الفم، لأنها من المُحتمل أنها تحمل خصائص تساعد على الإجهاض،ومن أهم مخاطرها ما يلي:
1- لا يُحبذ استعمال حب الملوك إن كنتِ تُعانين من آلام في البطن، أو التهاب بطانة الرحم، أو مرض الارتداد المعدي المريئي.
2- خطري للمرضعات ويمنع استعماله، حيث أنها تُسبب إسهالًا مُزمنًا للرضيع.
3- لمرضى البواسير يُمنع استعمال معجون عشبة حب الملوك للبواسير بالرغم من فعاليته في ذلك، خاصة إذا كان المريض يعاني من جرح أو نزيف في منطقة الشرج والبواسير.
4- زيت حبة الملوك الخام له تأتأثيراً قوياً على الجلد، حيث قد يسبب تهيّج الجلد، أو ألماً حاداً عند وضعه على الجلد، كما أنه قد يسبب تقشير الجلد.
5- بالنسبة للحوامل غير آمن عليهم تحديدًا ويجب  يتجنّبن استخدامها لأنّها يمكن أن تسبب الإجهاض.
6-يعمل على الإصابة ببعض مشاكل الجهاز الهضمي ونجده  يؤدي للإصابة بحموضة المعدة لدى الأشخاص الذين يعانون منها، كما يهيج القرحة ويحذر أطباء الباطنة من استخدامه لمن يعاني من مشاكل مزمنة في الجهاز الهضمي.
7- إذا تم تناولها مباشرة يسبب حروق في الفم، والقيء، والدوخة، وألم عند حركة الأمعاء.



770 Views