ماهي عشبة عباءة السيدة

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر, 2020 11:10 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 2:23
ماهي عشبة عباءة السيدة


ماهي عشبة عباءة السيدة واستخداماتها وأهم فوائدها وكيفية تحضيرها هذا كل ما سنعرفه في تلك المقال.

ماهي عشبة عباءة السيدة

عباءة السيدة هي عشبة ذات أجزاءٍ تنمو فوق سطح الأرض، فهي عشبةٌ طويلة يمكن أن يصل طولها إلى 40 سم، ولها جذر صغير يحمل جذوعًا صاعدةً أو متراميةَ الأطراف وأوراقًا خضراء كبيرة قد يصل طول الواحدة منها إلى 8 سم، بينما الأزهار فهي مركبة من مجموعةٍ من البتلات الصغيرة الصفراء المخضرّة، وموطنها الأصلي في أوروبا وآسيا؛ إذ تُزرَع بعض الأنواع في أمريكا الشمالية.

فوائد عشبة عباءة السيدة

  1. تساعد في تحسين عمليات الهضم : عادة ما يتم استخدام شاي عشبة عباءة السيدة من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في عمليات الهضم. فهذه العشبة توفر الراحة لمشاكل ألم المعدة وعسر الهضم بسبب احتوائها على حمض الساليسيليك.
  2. التخفيف من الإصابة بالإسهال: تعد هذه واحدة من فوائد عشبة عباءة السيدة، فهي استخدمت منذ القدم في علاج الإصابة المزمنة بالإسهال. تتمتع هذه النبتة بخصائص مضادة للالتهاب تساعد في التخفيف من الاسهال والتخلص منه.
  3. تسريع عملية التئام الجروح: بسبب العناصر والمغذيات التي تحتوي عليها عشبة عباءة السيدة، فهي تساعد في تسريع عملية التئام الجروح بشكل ملحوظ. كما أن لها دور في التخلص من تهيج البشرة والكدمات على الجلد، وتساهم في وقف النزيف بحال حدوثه.
  4. معالج المشاكل الجلدية: بما أن عباءة السيدة غنية بمضادات الأكسدة، فهذا يعني أنها تتمتع بخصائص عديدة وهامة من بينها إبطاء عملية شيخوخة البشرة. ليس هذا وحسب، بل تساعد هذه العشبة في ترطيب البشرة وعلاج الإصابة بالأكزيما والاحمرار والتورم.
  5.  تعزيز نمو الشعر: بسبب غناها بمضادات الأكسدة، فهي تساعد فروة الرأس في تصليح الخلايا غير الصحية وانتاج أخرى سليمة، بالتالي حث نمو الشعر بشكل صحي.
  6. تعالج ألم الدورة الشهرية: تستخدم عشبة عباءة السيدة كعلاج طبيعي للألم المرافق للحيض الشهري لدى المرأة.
  7. الحيض :عباءة السيدة تحتوي على الأدوية القابضة والعفص الذي ينظم تدفق الحيض الثقيل عندما يؤخذ بكميات كبيرة، كما أنه يحتوي على مواد مطمثة لها خصائص تحفز تدفق الدم في الحوض والرحم وبالتالي تحفز تدفق دم الطمث. عباءة السيدة عشبة يمكن استخدامها من قبل النساء اللاتي ليست حاملا ولكن قد تغيب لديهم الدورة الشهرية لعدة شهور، وعندما تكونين حاملا لا تستخدمي عباءة السيدة لأنها قد تؤدي إلى نزيف مهبلي، مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض .
  8. انقطاع الطمث: وفقا لعدة دراسات فإن عباءة السيدة يمكن أن تستخدم أيضا في تخفيف أعراض انقطاع الطمث مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، حيث انها تحتوي على حمض الصفصاف، ومسكنات ألم طبيعية يمكن أن تساعد في تخفيف تلك الأعراض .
  9. تحاميل للمهبل :عباءة السيدة يمكن أن تستخدم في تنظيف الإفرازات المهبلية الزائدة، حيث يمكن استخدامه كتحاميل لعلاج الحكة التي تسببها البكتيريا المهبلية والتهابات الخميرة، والالتهابات المهبلية .
  10. فقدان الوزن: أوراق عباءة السيدة جنبا إلى جنب مع النعناع، والزيتون، والكمون فإنه يساعد في فقدان الوزن، ومع ذلك هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكد من سلامتها وفعاليتها .
  11. مكافحة الشيخوخة: عباءة السيدة لها القدرة على محاربة علامات الشيخوخة وذلك بسبب وجود المواد المضادة للأكسدة مما يساعد في التخلص من الجذور الحرة مما يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد لفترة طويلة .
  12. علاج الالتهابات الجلدية: عشبة عباءة السيدة هي علاج كبير لعدوى الجلد والأكزيما، والطفح الجلدي، واللسعات وعضات الحشرات، حيث يمكن عمل كمادات من هذا العشب ووضعه على الجزء المصاب من الجلد وتركه حتى يقوم بمفعولة .

كيفية تحضير شاي عباءة السيدة

تؤخذ ملعقة من عشبة عباءة السيدة المفروم في الماء الساخن لمدة 15 إلى 20 دقيقة، وتصفيته وتناوله لمدة 20 يوما كأداة مساعدة في الحمل، ولعلاج تدفق الطمث الثقيل، فإنه يتم اضافة ملعقة كبيرة من الأوراق المجففة لعباءة السيدة في 1 لتر من الماء المغلي لصنع الشاي، ويتناول 3 مرات يوميا حتى تختفي الأعراض .

جرعات عشبة عباءة السيدة

يجب معرفة الجرعات المناسبة لعشبة عباءة السيدة عند استخدامها، لكنّ هذه الجرعات تعتمد بصورة أساسيّة على مجموعةٍ من العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار، ومن أهمها العمر، والصحّة العامة، بالإضافة إلى مجموعة من العوامل الأخرى، لكن في الوقت الحالي لا توجد معلومات علمية كافية تستطيع أن تحدد الكمية أو الجرعة المناسبة لهذه العشبة، إلّا أنّ الأعشاب الطبيعية ليست آمنةً دائمًا، لذلك من الضروري معرفة الجرعات المناسبة عند استخدامها باتباع الإرشادات المطبوعة على ملصقات المنتج، أو استشارة الصيدلاني، أو الطبيب المختص، أو أيّ جهة تابعة للرعاية الصحية المهنية.

استخدام عباءة السيدة أثناء الدورة

تُعدّ عشبة عباءة السيدة واحدةً من أفضل الأعشاب التقليدية التي يمكن استخدامها خلال فترات الدورة الشهرية؛ إذ يمكن استخدام الشاي الذي يجمع بين عباءة السيدة وبلسم الليمون وأوراق التوت الأحمر، ويحبّذ العديد من المعالجين بالأعشاب عباءة السيدة لفوائدها تجاه فترات الدورة الشهرية بسبب قدرتها على تهدئة آلام فترات الحيض وجعل تدفق الحيض أقلّ، كما تدعم في ذلك الأبحاث المنشورة في عام 2015، واستُخدمت عباءة السيدة لتقليل تشنّجات الحيض؛ إذ توضح هذه الدراسة التي أجريت على الحيوانات كيف يمكن لعشبة عباءة السيدة أن تساعد في تقليل التوتر الحاصل في جدران الأوعية الدموية، وتشير هذه الدراسة أيضًا إلى احتمال أن تكون عشبة عباءة السيدة مفيدةً لاضطرابات القلب والأوعية الدموية، لا سيما حالات ارتفاع ضغط الدم.

وبسبب الاختلاف الهرموني الحادث لدى النساء أثناء انقطاع الطمث؛ فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى الشّعور بالهبّات الساخنة وتقلب المزاج والأرق والأعراض الشائعة الأخرى، وعندما يتعلّق الأمر بانقطاع الطمث تتمتع عباءة السيدة بفوائد عديدة لكونها علاجًا عشبيًا فعالًا لأعراض مثل الهبات الساخنة والقلق.

يمكن استخدام عشبة عباءة السيدة كالشاي الذي يمكن العثور عليه في المحال التجارية، أو المكمّلات الغذائية، بينما يمكن لشاي عباءة السيدة أن يساعد في علاج حالات اضطراب الجهاز الهضمي، أو التهاب الحلق، أو للغرغرة وتطهير الحلق، وبالإمكان صنع شاي عباءة السيدة بوضع كوب من الماء المغلي وإضافة ملعقتين صغيرتين من مسحوق عشبة عباءة السيدة إليه، والانتظار 10 دقائق، ثم يمكن شربه، وكلما طالت فترة الانتظار كان مفعول الشاي أكثر قوةً.



428 Views