ماهي علامات الشفاء من جرثومة المعدة

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2023 6:23
ماهي علامات الشفاء من جرثومة المعدة


ماهي علامات الشفاء من جرثومة المعدة كذلك سنتحدث عن كيفية معرفة الشفاء من الجرثومة كما سنجيب عن كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم كما سنذكر كذلك متى تموت جرثومة المعدة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماهي علامات الشفاء من جرثومة المعدة

1-زيادة الشهية.
2-اختفاء الحساسية المفرطة التي كنت تعاني منها المعدة تجاه أنواع معينة من الطعام.
3-العودة للوزن الطبيعي السابق مع الالتزام بنفس كمية الطعام.

كيفية معرفة الشفاء من الجرثومة

1-فحص الزفير باليوريا
وهو الكشف الذي يتم من خلال القيام بتحليل البول أو ما يُعرف بمزرعة البول، ورؤية إذا كانت الجرثومة لا تزال تتواجد في المعدة أم لا، حيث يتم معرفة هذا الشيء أما من خلال تواجدها في البول نفسها، أو تواجد فضلاتها.
2-فحص البراز
وذلك أيضًا من خلال عمل تحليل براز، حيث تظهر فيه المواد الطبيعية التي تعمل على تحفيز الجهاز المناعي لمهاجمة الجراثيم، ومن الجدير بالذكر أن هذه المواد تُسمى بمستضدات جرثومة المعدة pylori antigens.

كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم

تخرج جرثومة المعدة من الجسم من خلال علاجها بإحدى الطرق التالية:
1-العناية بالمنزل
يمكن تخفيف آلام المعدة والأعراض الأخرى جرثومة المعدة باتباع جدول وجبات ثابت لا يتطلب أن تكون المعدة فارغة لفترة طويلة جدًا.
2-المضادات الحيوية
عادة يحتاج إلى اثنين أو أكثر من المضادات الحيوية في وقت واحد لعلاج العدوى ، هذا يساعد على منع جرثومة المعدة من أن تصبح مقاومة لعقار واحد.
يتم وصف بعض المضادات الحيوية بشكل شائع لعلاج جرثومة المعدة مثل: أموكسيسيلين (أموكسيل ، لاروتيد ، موكستاج) ، ميترونيدازول (فلاجيل)، كلاريثروميسين (بياكسين) ، ريفابوتين (ميكوبوتين) والتتراسيكلين (أكروميسين)
قد يتم وصف هذه الأدوية بغرض تقليل كمية الحمض في المعدة ، حيث تعمل مثبطات مضخة البروتون عن طريق منع إنتاج حمض المعدة ، وهي تشمل Prilosec (omeprazole) و Nexium (esomeprazole) و Prevacid ( lansoprazole) و Protonix (بانتوبرازول)
حيث تستهدف حاصرات الهيستامين (H2) مادة في الجسم تسمى الهيستامين ، والتي يمكن أن تحفز إنتاج حمض المعدة.
4-العلاجات البديلة والتكميلية
هناك بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية ذات الخصائص المضادة للبكتيريا أو الفيروسات التي تم تناولها من أجل خروج جرثومة المعدة مثل الثوم والعسل والبروكلي والشاي الأخضر.

متى تموت جرثومة المعدة

1-إذا أصبتِ بأمراض مرتبطة بعدوى البكتيريا الحلزونية، ويطلق عليها أيضًا الملوية البوابية، فقد تحتاجين إلى أكثر من جولة علاجية للقضاء عليها.
2- يتطلب العلاج عادة 14 يومًا لتموت البكتيريا باستخدام أدوية مثل مثبط مضخة البروتون والمضادات الحيوية. لكن أحيانًا يحتاج بعض المرضى إلى أسبوعين آخرين، حال فشل الدورة العلاجية الأولى، وهم يقدرون بنحو 20% من المصابين، ويوصى بنظام علاجي ثانٍ في هذه الدورة العلاجية، فيغيّر الطبيب أحد المضادات الحيوية، مع أهمية التأكد من إنهاء جميع الأدوية للتأكد من قتل البكتيريا وتجنب مقاومتها للعلاج والعودة مرة أخرى.



126 Views