ماهي فاكهة القشطة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 5 أبريل, 2021 7:27
ماهي فاكهة القشطة


ماهي فاكهة القشطة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذاكما نتعرف على أهم الفوائد الصحية لفاكهة القشطة ونشير لأضرارها إن وجد.

ماهي فاكهة القشطة

نبات القشطة (Annona) واسمه العلمي Annona sp، هو نبات من العائلة القشطية Annonaceae وتنتشر زراعته في السودان واليمن حيث كانت تعرف باسم السفرجل الهندي أو الأناناس الهندي وتنتشر في منطقة وادي اسلم والمحابشة والمنحدرات الغربية كما تزرع بعض أشجار منها في غزة وتنتشر في مصر في محافظات الإسكندرية والشرقية (انشاص) والجيزة (الهرم)والمنيا وأسوان.
الوصف النباتي
-هي من أشجار الفاكهة المناطق الحارة وهي نصف متساقطة وقد تكون متساقطة والشجرة متوسطة الحجم، توجد البراعم تحت اعناق الأوراق طويلة رمحية حادة تسقط قبل بدء ظهور النموات الجديدة، المجموع الجذري سطحي والثمرة متجمعة تسمى syncarpium عبارة عن كرابل ملتحمة بالتخت اللبي وتحتوي كل كربلة على بذرة واحدة كما تحتوي الثمرة الواحدة على عدد كبير من البذور وللقشطة عدة أنواع أهمها: القشطة البلدي A.spuamosa – suger apple-Anona الشجرة نصف متساقطة صغيرة الحجم تصل لارتفاع 2-7 متر، تتحمل البرد، ذات موسم أزهار طويل.
-يمكن زراعتها بنجاح من شاطئ البحر الأبيض إلى اسوان عدا الواحات، الورقة صغيرة رمحية أو بيضاوية أو مستطيلة بيضاوية طولها 5-17 سم وعرضها 2-7 سم وطول العنق 0.7-1.5 سم جلدية لونها اخضر باهت وتسقط الأوراق متاخره في الربيع من منتصف أبريل، الأزهار منفردة أو زوجية، الثمرة بيضية مستديرة قطرها 5-10 سم لونها اخضر مصفر ذات فصوص عديدة ظاهرة تنفصل عن بعضها عند النضج والبذور صغيرة سوداء لامعة وتنضج في أغسطس إلى أكتوبر. وتمتاز القشطة اليمني عن المصري باتها اقل وزنا واصغر حجما وأكثر حلاوة ولبها وبذورها اغمق لونا.لب

الفوائد الصحية لفاكهة القشطة

علاج التهاب المفاصل والروماتيزم
تبعًا لبعض الدراسات فإن احتواء فاكهة القشطة على نسب مرتفعة من المغنيسيوم يساعد على الحفاظ على كميات الماء والسوائل في الجسم بنسب متوازنة ومثالية، الأمر الذي يساعد على تخليص المفاصل من الأحماض المتواجدة فيها، مما يقلل من الشعور بالألم وحدة الأعراض الأخرى المرافقة لأمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل.
مفيدة لصحة الجهاز الهضمي
نظراً لأن القشطة تعد مصدر ممتاز للألياف الغذائية فإن تناولها يساعد على تحريك الفضلات في القناة الهضمية بشكل أكثر سلاسة، كما تساعد هذه الألياف على علاج الإمساك والتقليل من فرص الإصابة به والتقليل من فرص والإصابة بمتلازمة القولون العصبي كما تعد فاكهة القشطة المجففة علاجًا طبيعيًا ممتازًا لحالات الإسهال والزحار.
حسين الحالة المزاجية
يعد تحسين الحالة المزاجية من فوائد فاكهة القشطة المهمة، حيث تحتوي فاكهة القشطة على كميات كبيرة من فيتامين ب6، وهو فيتامين معروف بخصائصه المميزة في تحسين الحالة المزاجية والشعور بالسعادة ومحاربة الاكتئاب.
تحسين صحة القلب
يساعد محتوى فاكهة القشطة من المغنيسيوم والبوتاسيوم على تحفيز عضلة القلب على الاسترخاء وتقوية الأنسجة المكونة لها، ما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والتقليل من مستويات الكولسترول الضار في الجسم.
الوقاية من مرض السكري
أظهرت العديد من الدراسات أن من فوائد فاكهة القشطة القدرة على الوقاية من مرض السكري، وذلك لقدرة هذه الفاكهة على تحفيز إنتاج الأنسولين في الجسم، وتعزيز قدرة العضلات على امتصاص حاجتها من الغلوكوز، ما يسهم في الحفاظ على نسب السكر في الدم ثابتة ومعتدلة.
مصدر مميز للطاقة
تعد فاكهة القشطة مصدرًا مثاليًا للطاقة، ويساعد تناول هذه الفاكهة على محاربة التعب والإرهاق، كما أن البوتاسيوم الذي تحتوي عليه فاكهة القشطة يساعد وبشكل كبير في مكافحة أي ضعف قد يصيب العضلات.
تعزيز صحة العيون
نظرًا لمحتوى فاكهة القشطة العالي من فيتامين أ، قد تسهم فاكهة القشطة في تحسين صحة عينيك ونظرك بشكل ملحوظ كما يقلل فيتامين ج المعروف بخصائصه المضادة للأكسدة من فرص الإصابة بأمراض العيون المختلفة وتساعد فاكهة القشطة على التقليل من خطر الإصابة بمشكلات العيون التي تنشأ بشكل طبيعي مع التقدم في السن.
مهمة لصحة العظام
إن تواجد عناصر، مثل: المغنيسيوم، والفسفور بنسب عالية في فاكهة القشطة يجعلها مفيدة وبشكل كبير لصحة العظام عمومًا.
دعم وتقوية جهاز المناعة
يساعد تناول القشطة على تقوية جهاز المناعة والتقليل من فرص الإصابة بالعدوى، وذلك بسبب محتواها العالي من فيتامين ج والذي يساعد على محاربة الأمراض ومكافحة العدوى والالتهابات.
الوقاية من فقر الدم
نظرًا لمحتوى القشطة العالي من الحديد والنحاس، فإن تناول هذه الفاكهة بانتظام يساعد على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي الوقاية من فقر الدم أو الأنيميا.
خسارة الوزن الزائد
نظراً لأن القشطة غنية بالألياف الغذائية التي تشعر من يتناولها بالشبع ولفترة طويلة نسبيًا، فإن هذه الفاكهة تعد مثالية للراغبين بفقدان الوزن الزائد، إذ إن تناول فاكهة القشطة بانتظام يعمل كقاطع طبيعي للشهية، ويشعرك بفقدان الرغبة في تناول الطعام ولفترة طويلة.

أضرار فاكهة

التهاب العين:
تُعدّ بذور ولحاء شجرة الغرافيولا سامة، وذلك لأنها تحتوي على مركبات سامة مثل الأنونين، وحمض الهيدروسينيك، والمورسين التي قد تسبب التهاب العين.
فقدان الوزن الشديد:
أثبتت الدراسات أن تناول فاكهة القشطة قد يسبب فقدانًا حادًا في الوزن، وبالتالي من المستحسن أخذ الاستشارة الطبية من الطبيب إذا كان الشخص يخطط لتناول الغرافيولا في الحالات االتي تتعلق تحديدًا بوزن الجسم
الحمل والرضاعة الطبيعية:
تُنصح النساء الحوامل بعدم تناول فاكهة القشطة؛ وذلك لأن الطاقة العالية في خلايا الجنين النامي يمكن أن تؤدي إلى تحفيز نشاط فاكهة القشطة السام، وبالتالي إلحاق الضرر بالطفل والأم مع تعرض الطفل لخطر أكبر؛ لذا فإنّ تناول الغرافيولا أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية غير آمن؛ فمن المستحسن الابتعاد عنها.

كيفية تقشير فاكهة القشطة

-اغسلي حبّة القشطة تحت صنبور الماء الدافئ وافركيها بيديكِ لمدّة تتراوح من 2-3 دقائق للتخلّص من الأوساخ التي قد تكون عالقة بها.
-اصنعي شقًّا عميقًا في الحبّة باستخدام السكين وتأكّدي من أنّ السكين قد وصل للب؛ إذّ -يجب أنْ يكون الشق على شكل حرف (X) في أسفل الحبة.
-استخدمي أصابعكِ لسحب القشرة الخارجيّة غير الصالحة للأكل للأسفل والخارج بعيدًا عن اللب.
-ابدئي بالربع الأول من القشرة واستمري بالسحب للتخلّص منه كاملًا وإزالته، ثم أعيدي الخطوات السابقة مع باقي الأجزاء للتخلّص من القشرة كاملةً.
-استخدمي السكين لتنظيف أيّ أماكن أخرى ما تزال مُغطّاة بالقشرة.
-قطّعي حبة القشطة لأرباع، ثم أجزاء أصغر وتخلّصي مُباشرةً من البذور السامة دون لمسها.



434 Views