ماهي فاكهة الكرامبولا

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 8:33
ماهي فاكهة الكرامبولا


ماهي فاكهة الكرامبولا وزراعة الكرامبولا وفوائد فاكهة النجمة والقيمة الغذائية للفاكهة الاستوائية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ماهي فاكهة الكرامبولا

فاكهة النجمة، المعروفة أيضًا باسم كارامبولا (Carambola)، هي من الفاكهة الاستوائية وتكون على شكل نجمة وهي ذات نكهة حلوة وحامضة. الموطن الأصلي لفاكهة النجمة هو شبه جزيرة مالايان ويتم زراعتها في أجزاء كبيرة من جنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادئ والصين للحصول على ثمارها. وعلى الرغم من وفرتها الكبيرة إلا أن الكارامبولا لم تكتسب شعبية واسعة وخاصة في العالم الغربي.
الاسم العلمي: أفيرهوا كارامبولا Averrhoa carambola
الجنس أفيرهوا Averrhoa، وهو يتضمن نوعين معروفين هما (Oxalidaceae) من عائلة الأشجار المثمرة، وCarambola و Bilimbi (من عائلة شجرة الخيار).
فاكهة النجمة هي شجرة دائمة الخضرة صغيرة تنمو بشكل جيد جدًا في الظروف الحارة والرطبة والاستوائية. ويحمل النبات زهورًا صغيرة أرجوانية ملونة على شكل جرس في مجموعات تتطور لاحقًا إلى ثمار مستوية الشكل ذات حواف وزوايا خماسية مميزة (جانبية أو أضلاع) وتظهر وكأنها نجم البحر في المقاطع العرضية. كل من أصنافها الحلوة والحامضة تبدأ في البساتين القابلة للزراعة، وتصبح جاهزة للحصاد عندما تصل الشجرة إلى عمر حوالي 3-4 سنوات.
تتميز ثمار فاكهة الكارامبولا بلون أخضر إلى أصفر مع سطح شمعي ناعم جذاب وهي تزن حوالي 70-130 غرام. من الداخل اللب يمكن إما أن يكون حلوًا خفيفًا أو حامضًا للغاية اعتمادًا على نوع الصنف وكمية تركيز حمض الأكساليك. في بعض أصنافها، يوجد 2-5 بذور صغيرة صالحة للأكل في وسط كل تجويف عند الزاوية.

زراعة الكرامبولا

-لزراعة فاكهة النجم ،أو الكرامبولا يجب استخدام البذور الممتلئة والنامية بالكامل يفضل زراعتها في التربة الطينية ، مما يسمح للبذور أن تنبت. يمكنك البدء في زراعة الشتلات داخل المنزل، ونقلها لاحقًا إلى منطقة تحت الشمس الكاملة، في موقع يمكن أن تستنزف فيه التربة بشكل كافٍ. تحتوي الجذور على خصائص مضادة للميكروبات، والتي تحمي الشجرة والمناطق التي غمرتها المياه باستمرار من امكانية أن تسبب التعفن.
– يمكن لهذه النباتات المصنفة في المناطق المدارية وشبه الاستوائية أن تتحمل درجات الحرارة المنخفضة إلى 27 درجة فهرنهايت لفترات زمنية محدودة، ويمكن أن تزدهر في ارتفاعات تصل إلى 4000 متر في المناخات الدافئة الكافية. فاكهة النجم تحتاج إلى الكثير من الأمطار أو الري. في مناطق مثل أستراليا، تفيد التقارير أن جودة الثمار هي الأفضل عندما يصل معدل سقوط الأمطار إلى 70 “/ سنة.
عند زراعة الأشجار ضع في الاعتبار، أنها يجب أن تكون متباعدة بمقدار 30 بوصة حتى سمح بوجود مساحة كافية للزرع وتوافر المغذيات في التربة.
-قد تزرع شجرة واحدة فقط وستظل تؤتي ثمارها، ولكن زراعة أشجار إضافية من أصناف مختلفة تسمح بالتلقيح المتقاطع مما يؤدي إلى زيادة إنتاج المحاصيل.
-تنتج هذه الأشجار الساحرة زهور الخزامى الحمراء والوردية، وسوف تنتج الفاكهة عادة في غضون 10 إلى 14 شهرًا بعد الزرع. تعتبر الفاكهة ناضجة عندما تكون صفراء زاهية، مع لون أخضر خفيف، أو اللون البني الخفيف. عند نضج الثمار، فمن الطبيعي أن تسقط على الأرض ويمكن أن يساعد ذلك في منع ذباب الفاكهة من إتلاف الثمار.

فوائد فاكهة النجمة

تشمل فوائد فاكهة الكرامبولا المحتملة ما يأتي:
1. تعزيز عملية الهضم
من أبرز فوائد فاكهة الكرامبولا تعزيز عملية الهضم، حيث إن غنى الكرامبولا بالألياف الغذائية والمياه يعني تعزيز عملية الهضم والإخراج في الجسم وتخليصه من السموم، كما وتساهم هذه الفاكهة في تلين البراز مما يعني وقايتك من الإمساك والتلبكات الهضمية والبواسير.
تعرف الألياف الغذائية بأنها محاربة للسرطانات المرتبطة بالجهاز الهضمي والقولون خاصةً ومعززة لبيئة الأمعاء الصحية.
وجد أن تناول الكرامبولا ما بعد الوجبات يعزز إفراز الإنزيمات الهاضمة ويساعد في عملية الهضم والوقاية من التلبكات والشعور بالتخمة خاصة ما بعد الوجبات الدسمة.
2. مهمة للحامل وللجنين
تعد الكرامبولا مصدر غني لعدد من المعادن والفيتامينات المهمة للحامل وجنينها، وهي مصدر لحمض الفوليك المهم جدًا لصحة الحامل والجنين، حيث يحمي تكون التشوهات الخلقية ومشاكل تطور الدماغ وتشوه الأنبوب العصبي في الأجنة عندما تحصل عليه الحامل بكميات كافية.
كما تشير بعض الأدلة إلى كون تناولها ما بعد الولادة مفيد في زيادة عملية إدرار حليب الثدي وتعزيز عملية الرضاعة الطبيعية.
3. مفيدة لجمالك وبشرتك
بفضل غنى هذه الفاكهة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة فهي تعد معززة لنضارة البشرة وصحة الجلد ومكافحة لعلامات التقدم في السن والشيخوخة.
فهي مصدر للفلافينويدات ومصدر غني لفيتامين ج المكافح للجذور الحرة والمعزز لإنتاج الكولاجين في الجسم.
كما إن غناها بالزنك يجعل لها دور في علاج حب الشباب ومكافحة الالتهابات والمشاكل الجلدية
4. مضاد حيوي طبيعي
تعد فاكهة النجمة بمثابة مضاد حيوي للعديد من الميكروبات والجراثيم، ليس فقط بسبب محتواها من مضادات الأكسدة وإنما لكونها محاربة للالتهابات التي قد تسببها كل من بكتيريا إشريكية قولونية (E.coli)، السالمونيلا (Salmonella) ومكورة عنقودية ذهبية (Staphylococcus Aureus).
5. السيطرة على السكري
من أبرز فوائد فاكهة الكرامبولا أنها قد تساعد في السيطرة على السكري، حيث بسبب محتواها المميز من الألياف فهي تعد منظمة لمستويات السكر في الدم، وتساهم في الحفاظ عليها.
كما إن غناها بالمغنيسيوم يساعد أيضًا في زيادة فعالية هذه الخاصية، وبهذا تكون من ضمن أكثر الفواكه ملائمةً لمرضى السكري.

القيمة الغذائية للفاكهة الاستوائية

تتميز فاكهة النجمة بأنها تحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات والمعادن.. ومن خلال النقاط الآتية سوف نذكر لكم القيمة الغذائية لهذه الفاكهة:
-33 جرام من الدهون.
– 31 سعر حراري لكل 100 جرام من هذه الفاكهة.
– 80 جرام من الألياف الغذائية.
– 3 مللي جرام من الكالسيوم.
-2 مللي جرام من الصوديوم.
-08 مللي جرام من الحديد.
-73 جرام من الكربوهيدرات.
– 36 مللي جرام من النياسين.
-4 مللي جرام من فيتامين سي.
-04 جرام من البروتين.
– 12 ميكرو جرام من الفولاتس.
-61 وحدة دولية من فيتامين أ.
-133 مللي جرام من البوتاسيوم.
– 10 مللي جرام من المغنسيوم.
– 12 مللي جرام من الزنك.
-12 مللي جرام من الفسفور.
– 15 مللي جرام من فيتامين أي



537 Views