ماهي فوائد الحلبة للنساء

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2020 2:41
ماهي فوائد الحلبة للنساء


ماهي فوائد الحلبة للنساء نتحدث عنها من خلال هذا المقال حيث أنها لا حضر لها وهامة للغاية ونذكر أيضا الأثار الجانبية لها ونصائح مختلفة للحفاظ على صحة النساء.

ماهي فوائد الحلبة للنساء

يساعد في فترات الحيض المؤلمة،
بأخذ من 1800 الى 2700 ملغ من بذور الحلبة ثلاث مرات يوميًا خلال الأيام الثلاثة الأولى من فترة الحيض، تليها 900 ملغ ثلاث مرات يوميًا لما تبقى من الأيام، يُقلل من الألم للنساء اللاتي لديهن فترات حيض المؤلمة، ويُقلل الحاجة إلى المسكنات.
الحلبة للمرأة المرضعة :
مسحوق بذور الحلبة يمكن أن يساعد في زيادة إمدادات الحليب وتحسين نوعية حليب الثدي للأمهات الجدد وأطفالهم. كما أنه يحتوي على ديوسجينين فيتو الاستروجين، وكذلك المغنيسيوم ومجموعة من الفيتامينات التي تدعم الرضاعة. في بعض الحالات، تكون زيادة في امدادات الحليب بنسبة تصل إلى 500٪. في حين أن الجرعة الموصى بها من شكل كبسولة هو 500 ملغ يوميا للنساء الذين يرغبون في زيادة إنتاج حليب الثدي.
متلازمة تكيس المبيض
د يساعد تناول مستخلص بذور الحلبة يوميًا لمدة 8 أسابيع، على تحسين أعراض النساء المصابات بتكيس المبيض، وقد يؤدي تناول 1000 ملغ من نوع معين من مستخلص بذور الحلبة يوميًا، إلى تقليل حجم أكياس المبيض، وتنظيم الدورة الشهرية، والوقت بين كل دورة وأخرى.
الحفاظ على الحديد في الجسم :
مسحوق بذور الحلبة غني بالحديد الذي يدعم صحة الدم المؤكسج ويساعد الحديد أيضا على إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم. كل من هذه الفوائد تعزز الدم ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بفقر الدم، وهو أمر مهم للأمهات الحوامل الذين يحتاجون إلى الحديد لتغذية أطفالهم وللنساء اللواتي لم يولدوا بعد والامهات الجدد والتي قد تفقد الدم أثناء الولادة.
تقلل أعراض انقطاع الطمث :
كلما يزيد سن النساء ينتج الجسم هرمون الاستروجين أقل، مما يؤدي إلى انقطاع الطمث. كما يحتوي مسحوق بذور الحلبة على ديوسجينين و الايسوفلافون الاستروجين التي تعمل مثل هرمون الاستروجين في الجسم وهذا بدوره يساعد على الخروج من الاختلالات الهرمونية الطبيعية والحد من الأعراض مثل تقلبات المزاج، والتشنجات.
الحلبة للبشرة :
-زيت الحلبة الطبيعي مليء بمضادات الأكسدة، ومضادات البكتيريا، والخصائص المضادة للالتهابات والكثير من الفيتامينات والمعادن لتغذية البشرة. ويعمل مسحوق الحلبة على تنشيط البشرة من الداخل الى الخارج، كما يجعلها تبدو أكثر شبابا. والحلبة لديها مركبات مضادة للالتهابات القوية التي تعمل على مهاجمة الالتهاب.
-كما أن لديها جودة عالية من فيتامين (C، B، E) والمعادن الأخرى التي يمكن أن تعالج مختلف الأمراض الجلدية مثل الحروق، والأكزيما، والدمامل،لهذا يمكن أن تؤخذ الحلبة في شكل شاي مما يعطي ميزة إضافية من امتصاص العناصر الغذائية اللازمة، ومن المعروف جيدا أن بذور الحلبة للحد من ندبات ومحاربة العيوب وتستخدم أيضا لمكافحة ومنع الرؤوس السوداء والبثور والتجاعيد.

أهمية الحلبة الصحية

-تساعد الحلبة في تنظيم مستوى السكر بالدم، حيث تحتوي على ألياف جلكتومانان، والتي تبطيء من إمتصاص السكر في الدم، وتحتوي الحلبة أيضاً على الأحماض الأمينية التي تحرض على إنتاج الإنسولين.
-تساعد الحلبة في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، حيث تحتوي على مركبات الصابونين الستيرويدية، التي تمنع إمتصاص الكوليسترول بالأمعاء، وتمنع الكبد أن ينتج الكوليسترول، وبالتالي تساهم في تقليل فرص الإصابة بنوبات القلب والجلطات والسكتات، وتعالج فقر الدم.
-تحتوي الحلبة على مواد كيميائية تساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية، وتقليل أعراض سن اليأس، كالتشنجات والإكتئا، وتنشط إنقباضات الرحم مما يسهل عملية الولادة.
-تساعد في قتل الخلايا السرطانية وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالسرطانات، وخاصةً سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.
-تقي الحلبة من الإصابة بمرض سرطان القولون بسبب مادة مادة ديوسجينين التي تعتبر مقاومة للسرطان.
-تعتبر الحلبة مثالية لمن يعانون من النحافة لأنها تساعد في فتح الشهية والإقبال على تناول الطعام.
-تساعد في علاج الإمساك والإسهال، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، وتقليل مشاكل الهضم وطرح الديدان المعوية وعلاج البواسير.
-تخلص الكلى من الترسبات والحصى.
-تساهم في القضاء على مشكلات الصدر والجهاز التنفسي مثل الربو وإلتهابات الحلق والسعال، وتقليل البلغم.
-تحتوي الحلبة على عناصر صمغية تبطن المعدة والأمعاء لتهديء أنسجة القناة الهضمية المتهيجة، وبالتالي تقليل فرص إرتجاع الحمض في المعدة.
-تقوي الحلبة من مناعة الجسم ضد الأمراض والبكتيريا.
-تقلل الحلبة من آلام المفاصل وإلتهاباتها، فتحتوي على مواد مسكنة للآلام.
-تعالج الحلبة بعض المشكلات الجنسية مثل العقم عند الرجال وتزيد عدد الحيوانات المنوية.
-تحتوي الحلبة على مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج، مما تقلل من مشاكل الجلد والإلتهابات مثل الحبوب، الندبات، والحروق، كما تخفف من آثار حب الشباب.
-تساعد في التخلص من البثور السوداء والعديد من مشاكل البشرة.
-تضفي الحلبة على الشعر لمعان وتقلل من مظهره المجهد، وتقلل من فرص تساقط الشعر.
-تقلل الحلبة من الشعور بالحكة في فروة الرأس، لأنها تمنع الإلتهابات البكتيرية.

محاذير استخدام الحلبة للنساء

في بعض الحالات، لا ينصح بتناول المرأة للحلبة، وتشمل:
فترة الحمل
لا ينصح للمرأة الحامل بتناول الحلبة، لأنها قد تسبب تشوهات في الطفل، وكذلك يمكن أن تؤدي إلى الانقباضات المبكرة، قد يؤدي تناول الحلبة قبل الولادة مباشرةً إلى وجود رائحة غير اعتيادية في جسم الطفل المولود، والتي يمكن الخلط بينها وبين داء بول شراب القيقب، وهو حالة وراثية وخطيرة تستدعي القلق.
 الإصابة بمرض السكري
تؤثر الحلبة على مستويات السكر في الدم ويمكن أن تساعد في تخفيضها، ولذلك يجب تناولها بحذر في حالة تناول أدوية السكري التي تساعد في تخفيض مستويات السكر بالدم. وذلك حتى لا تتسبب الحلبة في انخفاض شديد بمستويات السكر.

نصائح لتحسين صحة النساء

تخلصي من الإجهاد والتوتر
يمكن أن يكون للإجهاد والتوتر المستمر لفترة طويلة وبدون علاج آثار صحية كبيرة تتراوح من العقم إلى ارتفاع مخاطر الاكتئاب والقلق وأمراض القلب، يجب أن تبحثي عن طريقة صحية لخفض الإجهاد تناسبك مثل: ممارسة تمارين اليوجا إن التنفس العميق أو الابتعاد وتجنب الأشياء التى تسبب لك الإجهاد والتوتر.
مراقبة نسبة الكالسيوم
نحن نعلم أن البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 30 عامًا يحتاجون إلى تناول مزيد من الكالسيوم ولكن لا تفرط فى تناوله ، حيث يمكن للإفراط فى الكالسيوم أن يزيد من خطر حصوات الكلى وحتى أمراض القلب وإذا كان عمرك أقل من 50 عامًا ، فحافظي على 1000 ملليجرام يوميً، بالنسبة للنساء الأكبر سناً فإن الحصول على 1200 ملليجرام في اليوم بشكل أساسي من خلال النظام الغذائي يجب أن يكون جيدًا، يمكنك الحصول على المزيد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والجبن والزبادي و السلمون واللوز.
تمارين الكارديو
تمارين الكارديو مثل: ركوب الدراجات، نط الحبل، الجري، المشي مفيدة للقلب والرئتين ، لكن إضافة تدريب القوة يساعد كثيرًا أيضًا، أنتِ بحاجة إلى مزيج من تمارين الكارديو والمقاومة العادية أو ممارسة تمارين رفع الأثقال للمساعدة في الوقاية من هشاشة العظام وأمراض القلب والسرطان والسكري.
التركيز أكثر على الأكل الصحي بدلا من اتباع نظام غذائي “دايت”
“الأكل الصحي لا يعني أنه يجب عليك التخلي عن طعامك المفضل بين الحين والآخر،الأكل الصحي ليس من الضروري أن يكون مملاً، كل ما تحتاجه هو الاعتدال. احصل على مزيج من البروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية والكربوهيدرات الذكية والألياف
تحديد النسل
تشير الدراسات إلى أن وسائل تحديد النسل يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرحم والمبيض ، فضلاً عن تنظيم الدورة الشهرية.
اختبار عنق الرحم
لا أحد يحب رؤية الطبيب إلا إذا كان ذلك ضروريًا للغاية ولكن الحفاظ على صحتك يتطلب منك إجراء فحوصات منتظمة وليس فقط زيارة المستشفى عندما نكون مرضى، تأكدي من حصولك على اختبار عنق عنق الرحم للتحقق من سرطان عنق الرحم كل 3 سنوات إذا كنت تبلغين من العمر 21 عامًا أو أكبر. إذا كان عمرك 30-65 ، يمكنك الحصول على اختبار عنق الرحم واختبار فيروس الورم الحليمي البشري كل 5 سنوات.



344 Views